أبرزها المسجد النبوي والبقيع.. مزارات المدينة المنورة
تاريخ النشر: 5th, January 2024 GMT
المدينة المنورة، هي مدينة مقدسة وموطن لأهم المزارات الإسلامية، ولها أهمية دينية كبيرة للمسلمين في جميع أنحاء العالم، حيث يزورها دوما الحجاج والمعتمرين، ولا يسمح بزيارتها لغير المسلمين، ومن أهم مزاراتها المسجد النبوي ومسجد قباء.
أهم مزارات المدينة المنورةأولاً: المسجد النبوي الشريفهو مسجد الرسول «صلى الله عليه وسلم»، ويحتوي على معالم وآثار إسلامية.
يقع مسجد قباء بالقرب من المسجد النبوي بحوالي 5 كيلو متر وهو أول مسجد بني في عهد النبي محمد«صلى اله عليه وسلم»، يتميز مسجد قباء بأن النبي محمد «صلى الله عليه وسلم» قام بالاشتراك في بناء هذا المسجد.
وتم العمل على المزيد من التحسينات والتوسعات في العصر الحديث، وتبلغ مساحة المسجد الكلية ومرافقه الآن 13500 متر مربع. وتصل مساحة المصلى من 1600 متر مربع إلى حوالي 5035 مترا مربعا.
مسجد قباءثالثاً: مسجد ذو القبلتينيقع المسجد ذو القبلتين بالمدينة بالقرب من المسجد النبوي على مسافة تقرب 5 أميال منه، وسبب تسمية المسجد يعود إلى أنّه بعدما أمر الله تعالى نبيّه محمد ﷺ بالتوجّه نحو المسجد الأقصى في الصلاة وجعلها قبلة لهم، دعا النبي محمد ربه أن يعيده إلى قبلة الأنبياء وهي الكعبة المشرفة، فنزل الوحي على محمد وهو يصلي جماعةً في الناس صلاة (الظهر أو العصر) في الركعة الثانية، وعندما نزلت الآيات «المكتوبة في الأسفل»، غيّر النبيّ محمد اتجاه القبلة أثناء أداء الصلاة نفسها نحو البيت الحرام وتبعه الجماعة المصلّون خلفه وغيروا قبلتهم نحو الكعبة المشرفة، ومن ثمّ تقدمهم النبي محمد إلى أن وصل أمامهم ليكمل الصلاة كإمامٍ لهم كما كان أوّل الصلاة عينِها.
مسجد القبلتينرابعاً: مقابر البقيعتعتبر مقابر البقيع هي المقابر الرئيسية لأهل المدينة المنورة منذ عهد النبي محمد «صلى الله عليه وسلم»، وتعتبر من أقرب الأماكن التاريخية إلى المسجد النبوي، ونقع في اتجاه القسم الجنوبي الشرقي من سور المسجد النبوي.
وتضم الآلاف بل الملايين من أهل المدينة وغير أهل المدينة من المجاورين والزائرين، ودٌفن فيها حوالي عشرة آلاف صحابي، ومنهم أيضا زوجات النبي ما عدا السيدة خديجة وميمونة بنت الحارث.
مفابر البقيعخامساً: جبل أحديعد جبل أحد أيضا من أهم المعالم الدينية ويقع بالقرب من المسجد النبوي على بعد 5 كم، ويمتد الجبل من الناحية الشرقية إلى الغربية والجبل يمتد كسلسلة جبلية من ناحية الشرق إلى الغرب، مع وجود ميل نحو الشمال، ويبلغ طوله 7 أميال وعرضه 2: 3 أميال.
جبل أحدوتتكون معظم صخور الجبل من الجرانيت الأحمر مع وجود أجزاء منه تميل لونها إلى الأخضر الداكنة والأسود، يوجد العديد من الجبال بالقرب من جبل أحد ولكنها صغيرة من حيث الحجم.
اقرأ أيضاًالصحة السعودية: 16447 حاجا تلقوا خدمات الرعاية الطبية بالمدينة المنورة
السعودية: وصول أكثر من 259 ألف حاج إلى المدينة المنورة
السعودية: وصول أكثر من 222 ألف حاج إلى المدينة المنورة
المصدر: الأسبوع
كلمات دلالية: المدينة المنورة المدينة زيارة المدينة المنورة جبل أحد بالمدينة المنورة المدينة المنورة المسجد النبوي مكة والمدينة المنورة صلى الله علیه وسلم المدینة المنورة المسجد النبوی النبی محمد بالقرب من
إقرأ أيضاً:
الإفتاء توضح ضوابط الهديا إعطاءً وقبولًا
قالت دار الإفتاء المصرية، إن الهدايا، والصدقات، والتبرعات، وكل ما يُملَّك من غير عِوضٍ؛ هي من العطايا التي حبب فيها الشرع الشريف ودعا إلى فعلها كوجهٍ من وجوه البرِّ ومظهرٍ من مظاهر الخير؛ لِمَا فيها من تأليف القلوب، وتوثيق عُرى المحبة، وسد الحاجات؛ قال تعالى: ﴿وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ﴾ [البقرة: 177]، وقال: ﴿وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى﴾ [المائدة: 2].
الإفتاء توضح مفهوم الحسد وبيان خطورته دار الإفتاء توضح بعض مظاهر حماية ورعاية الإسلام للبيئةأوضحت الإفتاء، أن الهدية تُعرف في الاصطلاح بأنها: المال الذي أُتحِفَ به وأُهْدِيَ لأحدٍ إكرامًا له، وقال العلامة ابن رشد المالكي في "البيان والتحصيل": [الهدية هي: ما يَقصِدُ بها المهدي إكرامَ المُهدَى إليه وإتحافَه بالهدية لكرامته عليه ومنزلته عنده؛ إرادةَ التقرب منه].
خالصة عن الأغراض السيئةوبينت الإفتاء، أنه قد راعى الشرع الشريف في الهدية أن تكون خالصة عن الأغراض السيئة؛ كتسببها في ضياع حقوق الناس، أو حصول الإنسان على ما ليس له فيه حق؛ فمنع منها ما أضاع حقًّا أو أدَّى إلى باطل؛ كأن تكون الهدية من أجل ولايةٍ أو قضاءٍ، أو يُتَوَسَّل بها إلى ميل حاكمٍ على خصمه، أو رِشوةٍ، أو غير ذلك، وجعل أخذها حينئذٍ مِن قبيل الغلول المُحرَّم، وقد حذر النبي صلى الله عليه وآله وسلم من ذلك في سُنَّته الشريفة المطهرة:
الهدايافعن أبي حُمَيد السَّاعدي رضي الله عنه قال: استعمل النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم رجلًا من الْأَزْدِ يقال له ابن اللُّتْبِيَّةِ على الصدقة، فلما قدِمَ قال: هذا مالُكم وهذا أُهدِيَ إليَّ، فقام النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم فصعد على المنبر، فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: «مَا بَالُ العَامِلِ نَبْعَثُهُ فيأتي يَقُولُ: هَذَا لَكَ وَهَذَا لِي! فهَلَّا جَلَسَ فِي بَيتِ أَبِيهِ وَأُمِّهِ فينظُر أيهدَى لَهُ أمْ لَا؟ والَّذِي نَفْسِي بِيدِهِ لَا يَأتِي بِشيءٍ إلَّا جَاءَ بِهِ يَومَ القِيَامَةِ يحمِلُه عَلَى رَقَبَتِهِ؛ إن كَان بَعِيرًا له رُغاء، أو بَقَرةً لها خُوار، أو شَاةً تَيْعَرُ» متفق عليه.
قال الإمام النووي في "شرح مسلم": [وفي هذا الحديث: بيان أن هدايا العمَّال حرام وغلول؛ لأنه خان في ولايته وأمانته؛ ولهذا ذكر في الحديث في عقوبتِه وحملِه ما أُهدي إليه يوم القيامة كما ذكر مثله في الغالِّ، وقد بيَّن صلى الله عليه وآله وسلم في نفس الحديث السببَ في تحريم الهدية عليه، وأنها بسبب الولاية، بخلاف الهدية لغير العامل؛ فإنها مستحبة].
وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني في "فتح الباري": [بيَّن له النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم أنَّ الحقوق التي عمل لأجلها هي السبب في الإهداء له، وأنَّه لو أقام في منزله لم يُهْدَ له شيءٌ، فلا ينبغي له أن يستحلَّها بمجرد كونها وصلت إليه على طريق الهدية، فإن ذاك إنما يكون حيث يتمحض الحق له].