كشفت العديد من الدراسات والابحاث الطبية وجود عناصر ضارة فى بعض الاطعمة بعد تركها لمدة يوم كامل وان تناولها بعد ذلك شكل خطرا كبيرا على الصحة العامة  كما قالت الدكتورة تريسي بريجمان اختصاصية تغذية وأستاذة مشاركة سريرية في قسم علوم التغذية بجامعة جورجيا ان معظم بقايا الطعام تظل آمنة لمدة 3 أو 4 أيام إذا تم تبريدها خلال ساعتين وتعبئتها في علبة محكمة الإغلاق.

وهناك بعض المكونات الأكثر عرضة لنمو البكتيريا وقد يلزم استهلاكها بسرعة ولكن يوجد بعض الاطعمة التى تسبب ضررا جسيما عند تناولها بعد يوم واحد من اعدادها مثل:

البيض المسلوق، لابد من عدم تقشير البيض المسلوق اذا كنت لم تتناوله لمدة 24 ساعة لأن قشرة البيض تعد طبقة حماية من البكتيريا وبمجرد نزعها تكون عرضه إلى التلوث.

اللحم المفروم، لأن المستوى العالي من الرطوبة يزيد من احتمالية جذب البكتيريا بمجرد أن يبرد ويمكن خلط البكتيريا الموجودة على سطح اللحوم والمفرومة ولهذا السبب يجب طهي اللحوم المفرومة بالكامل لقتل البكتيريا.

الشمام، كما قال الدكتور دارين ديتويلر خبير سلامة الأغذية في جامعة نورث إيسترن في بوسطن والمستشار السابق لسلامة الأغذية في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ان لا ينبغي أبدا حفظ الشمام لمدة يوم إضافي في البرّاد لأن مسببات الأمراض مثل السالمونيلا والليستيريا تنمو بسرعة ويجب أن يؤكل بمجرد تقطيعه. 

والمشكلة هي أن التنظيف الفعال للجزء الخارجي  ويحتوي على سطح شبكي يمكن للميكروبات أن تتشبث به والجزء الداخلي من الفاكهة يكون عند درجة الحموضة المثالية لدعم نمو البكتيريا.

الدجاج، فلا يمكن حفظ الدجاج فى درجة حرارة مختلفة ويجب التأكد من مراحل التنظيف الخاصة به وتتعرض الدواجن بشكل خاص للسالمونيلا لأنها أقل كثافة من اللحوم الحمراء ما يسهل دخول البكتيريا إلى الداخل.

الأرز المطبوخ، تعد البكتيريا شائعة بشكل خاص في الأرز أو الحبوب الأخرى التي تبقى في درجة حرارة مختلفة ولذلك إذا تركت الأرز أو المعكرونة المطبوخة في درجة حرارة متغيرة  يمكن أن تتكاثر الجراثيم بسرعة وتنتج كمية كبيرة من السموم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: صحة عامة مأكولات أبحاث دراسات أطعمة

إقرأ أيضاً:

أسعار اللحوم اليوم الاثنين 30-9-2024 في أسواق محافظة البحيرة

 

تقدم بوابة الفجر خدمة لقرائها ومتابعيها بمحافظة البحيرة، اليوم، حيث شهدت أسعار اللحوم استقرارا بمدن ومراكز المحافظة.


 

وتنشر بوابة الفجر أسعار اللحوم في مدن ومراكز محافظة البحيرة

 

أسعار اللحوم جاءت كما يلي:

 

اللحوم البقري ما بين 350 - 420 جنيها


 

اللحوم الضأن ما بين 370 – 450 جنيها

 

الكبدة البقري 360 – 450 جنيها

 

اللحوم الجملي ما بين 280 – 320 جنيها للكيلو

 

كيلو اللحم المفروم بين 360-420 جنيهًا

 

السجق البلدى من 290 إلى 350 جنيهًا

 

سعر كيلو كباب الحلة ما بين 310- 360 جنيهًا للكيلو

 

اللحوم السودانية في البحيرة

 

طرق طهي اللحوم الحمراء

تعد اللحوم من المواد الغذائية الأساسية التي يحتاجها الإنسان، ويمكن طهو وتحضير اللحوم الحمراء اللحم بطرق كثيرة، ولإنجاحها هناك بعض الأسرار والخطوات التي يجب الالتزام بها لضمان تحضيرها مثل الطهاة المحترفين، والحصول على مذاق مميز في أقل وقت ممكن، هذه أهم الطرق لطهي اللحوم الحمراء بسهولة.

 

الطهي

تعتبر “الصدمة الحرارية” أو استخدام حرارة عالية لبدء طهي اللحوم من أهم الخطوات التي تزيد من نكهتها، حيث تساعد هذه الطريقة على دمج كافة العناصر في اللحم وإظهارها في المذاق والرائحة والقشرة الخارجية. وتتم عملية صدمة اللحوم من خلال تسخين المقلاة أو الطنجرة على حرارة عالية ووضع اللحوم النيئة بها مباشرة دون أي إضافات وتقليبها على جميع الجوانب ليصبح لونها بني، ثم تتابع باقي خطوات تحضير اللحم على درجة حرارة عادية.

 

الشواء

يعد الشواء من أفضل طرق طهي اللحوم الحمراء وتقديمها بطعم ورائحة مميزة، إلا أنه لا بد من الانتباه لدرجة حرارة شواء اللحوم بحيث تكون متوسطة الحرارة، لكيلا تجف اللحوم وتفقد عصارتها ويتقلص حجمها.

 

التحميص

تقنية طهو حراري جاف يستخدم درجة الحرارة المرتفعة؛ مما يعطي اللحم قواما مقرمشا من الخارج وطريا من الداخل.

 

القلي

وهو تقنية للطهو السريع للحم، إذ يوضع اللحم على شكل شرائح رقيقة في مقلاة ساخنة مع كمية قليلة من الزيت، ويضاف إليه عادة البصل والثوم.

 

السلق

يعتبر سلق اللحوم وتحضير شوربة من أسهل طرق الطهي التي يمكن تنفيذها سريعا دون خطوات، ولكن يجب الالتزام ببعض النصائح للحصول على شوربة مميزة، لهذا يجب عدم وضع الملح إلا بعد انتهاء النضج، لأن وضعه مبكرا في بداية السلق يمنع اللحم من النضج بسرعة.

مقالات مشابهة

  • طريقة عمل باييللا الإسبانية
  • وجبات خفيفة يمكن تناولها قبل النوم..دون الشعور بالذنب
  • عند الشعور بالجوع قبل النوم.. 8 وجبات خفيفة يمكن تناولها
  • أسعار اللحوم اليوم الاثنين 30-9-2024 في أسواق محافظة البحيرة
  • جبل مبرح يسجل أقل درجة حرارة في الدولة
  • خبير: بعض التجار يجوبون باللبن لساعات دون تبريده ويضعون مواد ضارة لمنع تكاثر البكتيريا
  • 5 أكلات «بايتة» تزيد فائدتها «تاني يوم».. نصائح لتقليل الطعام المهدر
  • طبيبة تكشف أفضل الأطعمة للوقاية من الأمراض في الخريف
  • الوطني للأرصاد يكشف عن أقل درجة حرارة سجلت في الدولة
  • الغوفات تسجل أقل درجة حرارة في الدولة