يعد يوم الجمعة من الأيام التي لها فضل عظيم عند الله عز وجل، وهو يوم محمود لدى الأمة المحمدية، وصلاة الجمعة لها فضل عظيم وثواب كبير،  لذلك لا يجب أن يتخلف عنها أحد، ويتساءل عدد كبير من المسلمين عن فرض صلاة الظهر وهل يسقط أداء فرض الظهر بأداء صلاة الجمعة؟.

هل يسقط فرض صلاة الظهر يوم الجمعة؟

من جهته، قال الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدارالإفتاء، خلال إجابته عن سؤال: هل يسقط فرض صلاة الظهر يوم الجمعة؟: «صلاة الجمعة جاءت في هذا اليوم بدلا عن صلاة الظهر»، مؤكدا أن من يحضر الخطبة ويستمع لها ثم يصلي ركعتين مع الإمام فهو بذلك صلى ما هو بدلا عن صلاة الظهر، فصلاته صحيحة، ولا يصلي الظهر وقتها.

وأضاف «عبد السميع»، خلال فيديو له، أن الشرع الحنيف جاء وحدد فرض صلاة الظهر 6 أيام في الأسبوع ما عدا الجمعة، وحدد يوم الجمعة فيه صلاة مخصوصة، هي الجمعة، بدلا عن صلاة الظهر.

فضل صلاة الجمعة

في السياق نفسه، أشارت دارة الإفتاء إلى فضل صلاة الجمعة وهذا اليوم المبارك، مستدلة بقول الله عز وجل: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ) [المنافقون:10]، لافتة إلى أن صلاة الجمعة لها مكانتها في الإسلام، ولا ينبغي للمسلم أن ينشغل عنها بتجارة أو لهو أو غير ذلك، وهو نداء يجب تلبيته بمجرد سماعه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صلاة الظهر صلاة الجمعة فضل صلاة الجمعة فرض صلاة الظهر صلاة الجمعة یوم الجمعة

إقرأ أيضاً:

"الكورة في ملعبها".. أمين الفتوى يوضح حكم طلب الطلاق للمرأة التي تزوج عليها زوجها

أجاب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على تسأل حول هل يحق للمرأة التي تزوج عليها زوجها طلب الطلاق؟.

اعرف طرق تغيير قيد الزواج أو الطلاق في بطاقة الرقم القومي تعرف على شروط قبول دعوى الطلاق للهجر وإجراءات رفعها؟

وقال "عثمان"، خلال حواره ببرنامج "الدنيا بخير" المذاع عبر فضائية "الحياة"، اليوم السبت، لصاحبة السؤال: "الكورة في ملعبك شوفي أنتي عايزة إيه، الشرع لم يضيق عليكي الخناق وقال لكي لازم تعيشي وتمرضي نفسيًا، الشرع لم يأمر بالتحمل". 

 

وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن عقد الزواج عقد مشترك، ولو أحد الطرفين يرى أنه غير قادر على تحمل الضغطو عليه أن ياخذ جانب حتى لا يمرض نفسيًا، مناشدًا أي شخص يقدم على الزواج للمرأة الثانية أن يفكر في شريكه الأخر ومدى تعلقه به، وهو شيء مهم له في حياته، منوهًا بأن بعض السيدات توجهوا لأطباء نفسيين للعلاج بسبب زواج زوجها بأخرى، مناشدًا المرأة بالتحمل وعدم هدم الأسرة، فهذا يكون ابتلاء وعليها الصبر عليه للحفاظ على بيتهما.

 

مقالات مشابهة

  • تعرف علي مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 1-7-2024  في محافظة البحيرة
  • مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 1 يوليو 2024 في المدن والعواصم العربية
  • بالفيديو.. أمين الفتوى يوضح حكم ارتداء الحذاء أثناء الصلاة
  • ما هي الحالات التي يجوز فيها الصلاة بالحذاء؟.. أمين الفتوى يُجيب
  • أمين الفتوى: التحايل على التأمين الصحي حرام وأكل مال بالباطل
  • ما هي أول صلاة صلاها الرسول؟.. الظهر أم العصر
  • بالقاهرة والمحافظات.. ننشر مواقيت الصلاة اليوم الأحد 30 يونيو 2024
  • "الكورة في ملعبها".. أمين الفتوى يوضح حكم طلب الطلاق للمرأة التي تزوج عليها زوجها
  • مواقيت الصلاة اليوم السبت 29 يونيو 2024 في المدن والعواصم العربية
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت 29-6-2024 في محافظة البحيرة