أتى مشروع «العجلات العشار» بمحافظة الشرقية ثماره، ووضعت الأبقار صغارها ما بين ذكور وإناث من سلالات محسنة، فيما بلغت أعدادها 30 رأسا صغيرا، بينما وضعت إحداهن توأما، وبدأت الأبقار بدرّ كميات وفيرة من الألبان، يستفيد أصحابها منها في صناعة مشتقات اللبن، ولإرضاع الصغار وبيع الفائض عن الحاجة، وفقًا لما قاله الدكتور إبراهيم متولي، وكيل وزارة الطب البيطري بمحافظة الشرقية.

44 رأس ماشية ضمن مشروع «العجلات العشار» بالحسينية

وأوضح إبراهيم متولي، لـ«الوطن»، أنه تم تسليم 44 رأسا من الأبقار العشار محسنة السلالات، إلى المستفيدين من تكافل وكرامة، لافتا إلى أنّ هذا المشروع ضمن مبادرة «حياة كريمة»، بالتنسيق بين وزارات التضامن الاجتماعي، والأوقاف والبنك الزراعي، على أن يكون دور الطب البيطري إشراف ومتابعة، معلقا: «تم تسليم المستفيدين حلابات أوتوماتيك، وحصص التغذية من الأعلاف للأبقار، والأدوية اللازمة لعلاجها».

دور الطب البيطري في رعاية العجلات العشار

وأشار وكيل وزارة الطب البيطري إلى أن الأبقار المستوردة تتطلب رعاية خاصة، كونها حساسة لذا يتمثل أهمية دور الطب البيطري في توجيه المربيين بكيفية الرعاية، بجانب فحص الأبقار العشار بعد الولادة، بفترة تتراوح بين 45 و60 يوما، لتجهيزها للتلقيح الاصطناعي، فيما تم تلقيح العجلات صناعيا بدعم من صندوق التأمين على الماشية، لافتا إلى أنه تم تلقيح بعض الأبقار، وتخطت أعمار الأجنة 5 أشهر بعد الولادة الأولى لها.

«فرحة» مستفيدة من المشروع: «ما شيلناش الهم»

ومن جانبها أعربت السيدة فرحة فتحي، أم لـ 3 أبناء، إحدى المستفيدات من «مشروع العجلات العشار» عن سعادتها بجني ثمار المشروع، الذي تسلمته مع بداية 2023 بوضع عجلتها صغيرها، لافتة إلى أنها، تم ترشيحها للحصول على بقرة عشر، وأنجبت عجلتها وبدأت تدر الحليب الذي تصنع منه مشتقات الألبان، وتبيع الفائض منه لتحقق ربحا بسيطا لأسرتها، معلقة: «الدولة ريحت قلوبنا بمشروع العجلات العشار، ومشيلناش الهم بالمصاريف».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظة الشرقية الطب البيطري بالشرقية حياة كريمة الطب البیطری

إقرأ أيضاً:

10 يوليو.. انطلاق فعاليات مؤتمر "الطب البديل" بجامعة قناة السويس

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، عن انطلاق فعاليات مؤتمر "الطب البديل والطب التكميلي من منظور جديد"، يوم الأربعاء الموافق 10 يوليو القادم، وذلك بقسم الفسيولوجيا بكلية الطب البيطري.

يعرض المؤتمر أحدث التطورات في مجال الطب البديل والتكميلي، سعيا لترسيخ دوره في المجتمع على أسس علمية.

يأتي المؤتمر - بإشراف عام الدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا.

وبإشراف الدكتورة داليا منصور عميد كلية الطب البيطري.

فيما تتولى الدكتورة رانيا حلمي عبده، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، الإشراف التنفيذي، وتشاركها في ذلك الدكتورة هبة عبد الرازق رئيس قسم الفسيولوجيا بكلية الطب البيطري.

يُعقد المؤتمر بالتعاون مع جمعية الطب النبوي والطب التكميلي، برئاسة الدكتور هاني صلاح، وبمشاركة أعضاء قسم الفسيولوجيا بكلية الطب البيطري.

يهدف المؤتمر إلى تعزيز دور الطب البديل والتكميلي في المجتمع، من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة في توصيف المواد الفعالة في النباتات الطبية ومستخلصاتها، وتطبيق تقنيات النانو تكنولوجي في هذا المجال.

وسيتم التركيز على حماية الإنسان والحيوان من الاستخدام غير الآمن وغير المسؤول للنباتات الطبية.

يتضمن المؤتمر محاضرات حول استخدامات تقنيات النانو في علاج الأمراض، والتي ستُقدم من قبل خبراء متخصصين في هذا المجال.

ويتناول خلاله الدكتور تامر حسنين حامد، مدير وحدة نظم المعلومات الإدارية بجامعة قناة السويس ومنسق برامج كلية الصيدلة بجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية، كيفية تطبيق النانو تكنولوجي في تطوير علاجات فعالة ومبتكرة.

كما يتطرق الدكتور وليد محمود أستاذ علوم وهندسة المواد المساعد بقسم الفيزياء بكلية العلوم، التطبيقات العلاجية للنانو تكنولوجي ودورها في تحسين كفاءة العلاجات الطبية.

يتيح المؤتمر الحضور بدون رسوم، مع توفير شهادات حضور للمشاركين.

هذا وتدعو كلية الطب البيطري الباحثين والمهتمين بمجال الطب البديل والتكميلي إلى حضور هذا الحدث الهام والمساهمة في تعزيز المعرفة وتبادل الخبرات في هذا المجال المتنامي.

مقالات مشابهة

  • بيطري الشرقية يُنظم قافلة طبية علاجية بيطرية مجانية بقرية بني عباد
  • الطب البيطري بالقاهرة: ضبط ٦٧٤٦.٤ كجم لحوم حمراء ومفروم غير صالحة
  • محافظة القاهرة: ضبط أكثر من طن لحوم وكبدة غير صالحة للاستهلاك بالأسواق
  • ندوة تثقيفية عن «المبادرات الرئاسية المرتبطة بمجالات الطب البيطري» بالشرقية
  • "المبادرات الرئاسية المرتبطة بمجالات الطب البيطري".. ندوة بالشرقية
  • 10 يوليو.. انطلاق فعاليات مؤتمر "الطب البديل" بجامعة قناة السويس
  • انفوجراف..أنشطة وجهود مديريات الزراعة والطب البيطري خلال أسبوع
  • جامعة الزقازيق توجه قافلة بيطرية لقرية كفور نجم
  • ضبط 48 كيلو جرام لحوم وأسماك غير صالحة للاستخدام الآدمي بمركز أبوتشت
  • محافظ مطروح يستعرض جهود تطوير قطاع الطب البيطري