أفادت أنباء تم تداولها استنادا لتوقعات صدرت عن «ناسا»، أن كويكبا «مفقودا» سيضرب الأرض هذا العام ويقضي على الحياة البشرية فيها".

وتم رصد الصخرة الفضائية التي أطلق عليها اسم 2007 FT3 لمدة تزيد قليلا عن يوم واحد قبل 16 عاما، قبل أن تصبح باهتة للغاية وتختفي.

تحذيرات من تناول الأطعمة الدهنية خلال الأوقات العصيبة منذ 5 ساعات «ناسا» ترصد «آيو» أكبر أقمار المشتري منذ 7 ساعات

وأُطلق على الكويكب رسميا اسم «الكويكب المفقود»، وقد تمت ملاحظته لفترة كافية حتى يتمكن العلماء من تحديد مداره وأي نقاط محتملة يمكن أن يضرب بها كوكبنا.

وحدد مركز ناسا لدراسات الأجسام القريبة من الأرض نحو 89 تأثيرا محتملا، بدءا من 3 أكتوبر 2024 إلى 4 أكتوبر 2119.

ولحسن الحظ بالنسبة لأولئك الذين لديهم خطط في وقت لاحق من هذا العام، فإن احتمال اصطدام 2007 FT3 بنا تبلغ نحو 1 في 11.5 مليون.

وقال متحدث باسم وكالة ناسا لصحيفة Standard: «لا توجد تهديدات معروفة لتأثير الكويكبات على الأرض في أي وقت في القرن المقبل. تراقب وكالة ناسا وشركاؤها السماء بجدية للعثور على الكويكبات والأجسام القريبة من الأرض (NEO) وتتبعها وتصنيفها، بما في ذلك تلك التي قد تقترب من الأرض».

وتابع: «علماء الكواكب يحددون اقتراب الكويكبات التي تأتي ضمن مسافة 30 مليون ميل (نحو 45 مليون كم) من مدار الأرض على أنها اقترابات وثيقة. وكلما كان الكويكب أكبر، كان من الأسهل على خبراء الدفاع الكوكبي العثور عليه، ما يعني أن مداراته حول الشمس عادة ما تكون معروفة ومفهومة جدا لسنوات أو حتى لعقود».

وعلى الرغم من أن وزن الكويكب البالغ 54 مليون طن وارتفاعه المقدر 1030 قدما (314 مترا) يجعله يبدو مخيفا، إلا أنه صغير الحجم بالمقاييس الكونية.

ويعتقد الخبراء أن الكويكب الذي قضى على الديناصورات قبل 66 مليون سنة كان عرضه نحو 12 كم، ووزنه يقارب تريليون طن واصطدم بسرعة نحو 45 ألف ميل في الساعة (نحو 72 ألف كم/الساعة). وبلغت قوة الانفجار نحو 10 مليارات قنبلة ذرية.

ويعتقد أنه ضرب الأرض على بعد 24 ميلا (38 كم) قبالة ميناء شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك. ويبلغ عرض الحفرة الناتجة أكثر من 115 ميلا (185 كم) وعمقها 20 ميلا (32 كم)، نصفها تحت الماء والباقي مغطى بالغابات المطيرة.

وقد لعبت صخرة الفضاء تلك دورا مهما في انقراض العصر الطباشيري والباليوجيني الذي قضى على ما يقارب ثلاثة أرباع الأنواع النباتية والحيوانية، بما في ذلك أكبر الحيوانات البرية على الإطلاق. وقد احترق بعضها أحياء أو غرقوا، لكن معظمهم تضوروا جوعا حتى الموت.

وكان للكويكب عواقب عالمية، إذ قذف كميات هائلة من الغبار والكبريت وثاني أكسيد الكربون إلى الغلاف الجوي. وشكل الغبار والكبريت سحابة تعكس ضوء الشمس وخفضت درجة حرارة الأرض بشكل كبير.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

فيديو | دبي تطور أكبر وأفضل سوق للسيارات في العالم على مساحة 20 مليون قدم مربع

شهد سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الأول لحاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، توقيع اتفاقية شراكة بين بلدية دبي وموانئ دبي العالمية لتطوير أكبر وأفضل سوق للسيارات في العالم في دبي على مساحة 20 مليون قدم مربع.
وأشار سموه إلى أن السوق الجديد يقدم خدمات حكومية ومصرفية مبتكرة وسيتم ربطه بالأسواق العالمية عبر شبكة موانئ دبي العالمية.
وقال سموه عبر منصة إكس:«برؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ومتابعة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم شهدت اليوم توقيع اتفاقية الشراكة بين بلدية دبي وموانئ دبي العالمية لتطوير أكبر وأفضل سوق للسيارات في العالم في دبي على مساحة 20 مليون قدم مربع».

وأضاف سموه:«يقدم السوق الجديد خدمات حكومية ومصرفية مبتكرة وسيتم ربطه بالأسواق العالمية عبر شبكة موانئ دبي العالمية، وستتم من خلاله استضافة أهم الفعاليات والمؤتمرات المتخصصة في عالم السيارات ليصبح وجهةً عالمية لمحبي السيارات».
وتابع سموه:«نطمح عبر رفع الطاقة الاستيعابية لسوق السيارات ومضاعفة مبيعاته الحالية وربطه بـ 77 ميناء حول العالم التي تديرها موانئ دبي العالمية إلى تسريع تحقيق المستهدفات الطموحة لأجندة دبي الاقتصادية D33 الرامية لمضاعفة حجم اقتصاد الإمارة وتحويلها إلى أحد أفضل ثلاث مدن اقتصادية بحلول 2033».

دبي تطور أكبر وأفضل سوق للسيارات في العالم على مساحة 20 مليون قدم مربع

مقالات مشابهة

  • رادار ناسا الكوكبي يتتبع اقتراب كويكبين كبيرين من الأرض
  • ناسا تنشر صورًا جديدة مذهلة لأكبر الكويكبات
  • وفد التفاوض الإسرائيلي يعود من الدوحة.. وحماس تكشف "الموعد المتوقع" للرد
  • ناسا تكشف حقيقة الجسم الطائر المغطى بالفرو
  • جريمة مقتل سيدة تهز محافظة البلقاء في الأردن
  • فيديو | دبي تطور أكبر وأفضل سوق للسيارات في العالم على مساحة 20 مليون قدم مربع
  • "فلكية جدة" تكشف موعد وصول الأرض إلى أبعد مسافة في مدارها حول الشمس
  • إيطاليا وإسبانيا أكبر الدول المستوردة للمنتجات المصرية فى 2023
  • الشكوك إزاء بايدن تتعاظم ومصادر تكشف عن بديله المحتمل
  • حدث مذهل ومرة واحدة في العمر.. سماء الأرض تستضيف حدثا كونيا نادرا بهذا الموعد