استخدم الرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك يول حق النقض اليوم الجمعة ضد مشروعي قانونين لإجراء تحقيقين خاصين تقودهما المعارضة، يتعلق أحدهما باتهامات للسيدة الأولى كيم كيون هي.

ومارس يون حق النقض بإقراره لاقتراح يطالب الجمعية الوطنية بإعادة النظر في مشروعي القانونين، اللذين مررهما الحزب الديمقراطي المعارض الرئيسي من خلال البرلمان الأسبوع الماضي.

وتمت الموافقة على الاقتراح خلال اجتماع لمجلس الوزراء.

وقاطع حزب سلطة الشعب الحاكم التصويت على المشروعين الأسبوع الماضي، وندد بهما ووصفهما بأنهما حيلة سياسية للمعارضة لتصوير إدارة يون بشكل سلبي قبل الانتخابات العامة المقررة في أبريل.

لكن رفض الحزب الديمقراطي هذه الحجة، قائلا إنه لا ينبغي أن يكون هناك ملاذا آمنا لأحد فيما يخص التحقيقات.

واتُهمت السيدة الأولى كيم بالتورط في التلاعب في أسعار أسهم شركة "دويتش موتورز" (Deutsch Motors Inc.‎)، وهي إحدى الشركات الموزعة لسيارات "بي إم دبليو" في كوريا الجنوبية، ما بين عامي 2009 و2012. ولكنها أنكرت هذه الاتهامات.

ويتعلق اقتراح التحقيق الخاص الآخر بمزاعم ما يسمى بـ "نادي 5 مليارات وون"، حيث يقال إن 6 أشخاص بارزين حصلوا على وعود بـ 5 مليارات وون (3.8 ملايين دولار أمريكي) لكل منهم من شركة إدارة أصول متورطة في مشروع تنموي تشوبه فضائح فساد في حي "ديه جانغ دونغ" في مدينة "سيونغنام"، جنوب سيئول.

وقال رئيس الوزراء هان دوك سو أثناء ترؤسه الاجتماع الاستثنائي لمجلس الوزراء: "إذا تم سن مشروعي القانونين، فإنهما على النقيض من ذلك، قد يتدخلان في ممارسة الشعب لحقه الثمين في التصويت في انتخابات نزيهة ولن يؤديا إلا إلى خلق ارتباك في الشؤون الوطنية".

وتعد هذه هي المرة الرابعة التي يمارس فيها الرئيس الكوري الجنوبي حق النقض. وكان قد رفض في السابق إجراء مؤيدا للعمال يُعرف باسم "قانون المظروف الأصفر"، وقانون تمريض يهدف إلى تحديد أدوار ومسؤوليات الممرضات، ومراجعة مشروع قانون الحبوب الذي يتطلب من الحكومة شراء فائض الأرز.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التحقيقات الحزب الديمقراطي اليوم الجمعة 5 مليارات مليارات خاص كوريا حق النقض

إقرأ أيضاً:

بعد انتحار روبوت في كوريا الجنوبية.. خبير تكنولوجي يكشف تفاصيل تقنين حقوق الروبوتات

حقوق الروبوتات.. تحدث كثير من خبراء التكنولوجيا عن حقوق الروبوتات في الأيام الأخيرة، وذلك بعد حادثة انتحار ربوت في كوريا الجنوبية، والذي قيل أنه انتحر بسبب عدم تحمله ساعات العمل الطويلة.

وعرضت فضائية سكاي نيوز عربية، تقريرا يتضمن تفاصيلًا بشأن واقعة انتحار روبوت في كوريا الجنوبية، إضافة إلى إجراء برنامج الصباح، المذاع على نفس القناة، لقاءً مع الخبير التكنولوجي أيمن عيتاني، للتعرف على أهم النقاط التفصيلية للحادثة، وكان من أبرز ما تحدث فيه الخبير التكنولوجي هو تقنين حقوق الروبوتات.

تقنين حقوق الروبوتات

وأكد الخبير في تكنولوجيا المعلومات، أيمن عيتاني، أنه في الفترة الأخيرة تحدث عدد من الأشخاص عن حقوق الروبوتات، لافتا إلى أنه إذا تم تبني هذا الأمر بصورة رسمية، ستصبح له تداعيات جدية تحتم الالتزام بقوانين جديدة تُجرم انتهاك حقوق الروبوتات.

ولفت إلى أنه من المتوقع امتلاك الروبوتات خلال 10 أو حتى 15 عاما قدرات ذاكرة غير عادية، معقبا أن ذلك لا يعني أنهم سيكونون بشرا أو لديهم مشاعر مشابهة لمشاعر البشر.

حقوق الروبوتات

وأكد عيتاني، أن حقوق الروبوتات تعني التزام البشر الأخلاقي تجاه الآلات التي يمتلكونها، فلو تطور الروبوت بما يكفي سيكون له حق في الوجود كما للإنسان حق في الحياة، وبعض المؤسسات التي ترعى أبحاث الذكاء الاصطناعي تضمن حقوقا أخرى للآلات كذلك في حال بلغت درجة عالية من الوعي.

وأشار لخبير في تكنولوجيا المعلومات، خلال لقائه، إلى أن تشريع قانون حقوق الروبوتات يمكن اعتباره جزء من حرية التعبير والمساواة أمام القانون.

حقيقة ما فعله الروبوت

وفي وقت سابق كشفت السلطات في كوريا الجنوبية عن إجرائها تحقيقات في حادثة انتحار روبوت لعدم تحمله ساعات العمل الطويلة، لافتة إلى أنها تقوم بالكشف على أجزاء الروبوت للتأكد من سبب الانتحار، حيث ألقى بنفسه من أعلى الدرج.

وذكر الخبير التكنولوجي بعض النقاط التعريفية للروبوتات والآلات تلخصت في الآتي:

- الأشخاص يميلون لرؤية الأشياء من خلال تجربة التجسيد لكل شيء، والآلات تمتلك خصائص تفكير وشعور شبيهة بالبشر.

- تعبر الآلة مثلما يعبر البشر عن أنفسهم وأصدقائهم، فتقول أن العمل متعب ومرهق وتتصرف بنفس أسلوب الإنسان.

- تتعطل الأجهزة أحيانا وتتوقف عن العمل قبل أن تعود للعمل مجددا بشكل طبيعي.

ووصف الخبير التكنولوجي، فعل الروبوت بأنه مجرد عطل تقني بسيط تعرضت له الماكينة وبسبب تواجده بجانب الدرج سقط الجهاز وتكسر، لافتا إلى الروبوتات تتميز بالقدرة على التفكير واتخاذ القرارات تفوق قدراتنا البشرية.

وأكد، أن الربوتات تجعلنا نشعر بنوع من الانعكاس الذاتي عند التفاعل معها فعلى سبيل المثال عند التحدث مع المساعدين الرقميين مثل «أليكسا» و«سيري»، نجد أننا نعبر عن طلباتنا بلباقة واحترام.

اقرأ أيضاًخبير تكنولوجي يفجر مفاجأة عن سبب انتحار روبوت بكوريا الجنوبية

طلاب «نادي الروبوتات» بالجامعة اليابانية بالإسكندرية يحصدون المركز الثاني في مسابقة «Go Dive Derby»

روبوت لذوي الهمم.. مشروع تخرج للدفعة الأولي لطلاب الذكاء الاصطناعي بجامعة السادات

مقالات مشابهة

  • بعد انتحار روبوت في كوريا الجنوبية.. خبير تكنولوجي يكشف تفاصيل تقنين حقوق الروبوتات
  • كوريا الجنوبية تستعد لنشر “حرب النجوم” لاستهداف المسيرات الكورية الشمالية
  • بنك كوريا المركزي يثبت الفائدة للمرة الثانية عشر على التوالي
  • مصرع شخصين جراء الفيضانات في كوريا الجنوبية
  • كوريا الجنوبية: مصرع 5 أشخاص وتدمير 20 أثرا تاريخيا جراء الأمطار الغزيرة
  • مصرع أربعة أشخاص بأمطار لم تشهدها كوريا الجنوبية منذ 200 سنة
  • عاجل| بعضها يتعلق بتخفيف الأحمال.. رئيس الوزراء يصدر توجيهات لوزير الكهرباء
  • أمطار غزيرة تضرب كوريا الجنوبية.. «لم تحدث منذ 200 عام»
  • وفاة شخص إثر انهيار سد بسبب هطول أمطار غزيرة في كوريا الجنوبية
  • انهيار سد ووفاة شخص إثر هطول أمطار غزيرة في كوريا الجنوبية