كشف صندوق النقد الدولي، أن ارتفاع معدلات التضخم في دول الخليج خلال الفترة بين 2019 و2022، يرجع إلى اعتمادها بشكل كبير على الواردات، وأن أكثر القطاعات تأثرا بموجة التضخم العالمية في الخليج هي المواد الغذائية، وخدمات السكن والوقود.

وذكر التقرير أن اقتصادات دول الخليج اعتمدت على الواردات، بما يعادل ضعف المعدل في اقتصادات الدول المتقدمة، إلى جانب زيادة الإنفاق الاستهلاكي في ظل ارتفاعات أسعار النفط، مما أسهم في نمو معدلات التضخم، حسبما نشر موقع الخليج أون لاين.

وأوضح الصندوق في تقرير له، اليوم الخميس، أن بعض البلدان الخليجية كانت الارتفاعات فيها أقل من المتوسطات العالمية ببعض القطاعات في ظل الدعم الحكومي.

وبحسب التقرير فقد تصدرت الإمارات دول الخليج في معدل الواردات قياسيا إلى الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنسبة 80%، تليها البحرين بنسبة 68%، ثم الكويت بـ43%.

وحلت سلطنة عُمان في المرتبة الرابعة بنسبة 42%، فيما كانت أقل الدول من حيث نسبة قيمة الواردات إلى الناتج المحلي الإجمالي هما قطر والسعودية بنسب 38% و29% على التوالي.

كما شدد التقرير على أن هذا الارتفاع في الواردات يعود إلى ما تعانيه الأسواق العالمية من زيادة في أسعار أغلب السلع في ظل التوترات الجيوسياسية والحرب في أوكرانيا التي أثرت على سلاسل التوريد.

يشار إلى أن صندوق النقد الدولي سبق أن توقع في ديسمبر الماضي، نمو الاقتصاد الخليجي 4% خلال العام 2024، بفضل سياسات التنويع الاقتصادي ونمو القطاع غير النفطي.

اقرأ أيضاً

السعودية.. خطة لاقتراض 22.9 مليار دولار في 2024

 

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: التضخم الخليج دول الخلیج

إقرأ أيضاً:

ارتفاع جديد.. سعر جرام الذهب الآن في الأسواق المصرية

افتتحت أسعار الذهب في مصر تعاملات اليوم الثلاثاء 25 يونيو 2024 بارتفاع طفيف، حيث سجل سعر جرام الذهب لعيار 21، الأكثر مبيعًا في البلاد، 3160 جنيهًا بزيادة قدرها 10 جنيهات عن الأيام السابقة.

أسعار الذهب في مصر اليوم:سجل عيار 24 نحو 3610 جنيهسجل عيار 21 نحو 3160 جنيهسجل عيار 18 نحو 2710 جنيه

- الجنيه الذهب: 25280 جنيهًا

 

توقعات أسعار الذهب

شهد سعر أونصة الذهب العالمية ارتفاعًا بنسبة 0.3% خلال تداولات اليوم، ليصل إلى أعلى مستوى عند 2332 دولارًا للأونصة. وكانت الأونصة قد افتتحت جلسة اليوم عند مستوى 2321 دولارًا وتداولت حاليًا عند 2329 دولارًا للأونصة.

يأتي هذا الارتفاع بعد أن تراجعت أسعار الذهب يوم الجمعة الماضية بنسبة 1.6%، ما أدى إلى فقدان كافة المكاسب التي تحققت خلال الأسبوع السابق وإغلاقها على انخفاض، وفقًا لتحليل "جولد بيليون".

تأثيرات السوق الأمريكية

تزامن هذا الارتفاع مع صدور بيانات إيجابية عن النشاط التجاري والاقتصادي في الولايات المتحدة يوم الجمعة الماضية، والتي أظهرت ارتفاعًا لأعلى مستوى في 26 شهرًا خلال يونيو، مدعومًا بزيادة معدلات التوظيف. وقد أدى ذلك إلى ارتفاع الدولار الأمريكي لأعلى مستوى له منذ 7 أسابيع، محققًا زيادة للأسبوع الثالث على التوالي.

وقد أجبرت قوة الدولار الأمريكي أسعار الذهب على الانخفاض، بالإضافة إلى تعافي العائد على السندات الحكومية الأمريكية. تعكس هذه التحولات تحسن بيانات أداء القطاعين الصناعي والخدماتي، مما ساهم في تقليص توقعات الأسواق بشأن خفض الفائدة أكثر من مرة خلال هذا العام.

هذا التفاعل بين الأسواق العالمية وأسعار الذهب يعكس مدى تأثر الاقتصاد المصري بالتغيرات الاقتصادية الدولية، مما يبرز أهمية متابعة التحركات الاقتصادية العالمية وانعكاساتها على الأسواق المحلية.

مقالات مشابهة

  • المركزي التركي يُبقي سعر الفائدة عند 50 بالمئة للشهر الثالث على التوالي
  • ارتفاع الإنتاج الاحتياطي من النفط الخام والمكثفات النفطية إلى 4.9 مليون برميل بنهاية 2023
  • عجز الميزان التجاري لفلسطين ينخفض لـ317.5 مليون دولار في أبريل الماضي
  • الذهب يستقر وسط ترقب لبيانات التضخم الأمريكية
  • توتر الأسهم الآسيوية في التعاملات المبكرة قبل صدور بيانات التضخم الأمريكية
  • ارتفاع جديد.. سعر جرام الذهب الآن في الأسواق المصرية
  • تراجع التضخم/ارتفاع النمو/استثمارات المونديال/والي بنك المغرب يكشف خلفيات قرار خفض سعر الفائدة
  • خبيرة اقتصادي: ضبط الأسواق ساهم في انخفاض أسعار السلع الأساسية بنسبة 32%
  • خبيرة اقتصاد: انخفاض أسعار السلع الأساسية بنسبة 32% بسبب ضبط الأسواق
  • نظام نقدي واقتصادي يليق بالقرن الحادي والعشرين