الوطن:
2024-09-30@17:51:47 GMT

أدعية في يوم الجمعة.. «اللّهم لا تحرمني سعة رحمتك»

تاريخ النشر: 5th, January 2024 GMT

أدعية في يوم الجمعة.. «اللّهم لا تحرمني سعة رحمتك»

يعد يوم الجمعة من الأيام المقربة لقلوب الكثير من المسلمين، ويحرص الكثيرون على الإكثار من الأدعية والأعمال الخيرية بهدف التقرب إلى الله ودعائه، لتحقيق ما تحمله نفوسهم، ويتساءل البعض عن الأدعية المستحبة في هذا اليوم، بهدف ترديدها والدعاء بها.

فضل الدعاء

وتستعرض «الوطن» خلال السطور الأتية الأدعية المستحبة في يوم الجمعة؛ إذ قالت دار الإفتاء عبر موقعها الإلكتروني، إن الدعاء من أفضل العبادات، والتضرع من العبد لربه لقضاء حوائجه، وللعبد أن يدعو ربه في كل وقت وحين.

أدعية يوم الجمعة

ومن الأدعية التي يمكن ترديدها خلال يوم الجمعة:

- اللّهم اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واقضِ عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا وما أسررنا وما أعلنّا وما أنت أعلم به منا. 

- اللهم أبعد عني رفقاء السوء، اللهم جنبني الفواحش والمعاصي، اللهم اغفر لي ذنبي، وطهّر قلبي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين. 

- اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دعاء يوم الجمعة يوم الجمعة الأدعية المستحبة في يوم الجمعة یوم الجمعة

إقرأ أيضاً:

تزامنا مع اغتيال نصر الله.. كيف يصلي الشيعة صلاة الجنازة بشكل مختلف عن السنة؟

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

تزامنًا مع تأكيد وفاة الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، الذي اغتالته إسرائيل في غارة نفذت الجمعة الماضية على مقر قيادة الحزب في ضاحية بيروت الجنوبية، تتصاعد تداعيات هذا الحدث الكبير على الساحة الإقليمية والدولية، بينما يتساءل العديد من المتتبعين عن الفرق بين صلاة الجنازة لدى الشيعة والمذاهب الأربعة ومن بينها المذهب المالكي.

وفي السياق، أفتى المرجع الديني الأعلى للشيعة، علي الحسيني السيستاني، في وقت سابق، بأن صلاة الجنازة تتم بخمس تكبيرات؛ في التكبيرة الأولى، يُشترط على المصلي التشهد بالشهادتين، وفي الثانية الصلاة على النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم)، وفي الثالثة الدعاء للمؤمنين والمؤمنات، وفي الرابعة الدعاء للميت، ثم يُختم بالصلاة بتكبيرة خامسة وينصرف المصلي بعدها، وهي الطريقة التي تمثل التقليد الشيعي في صلاة الجنازة.

أما صلاة الجنازة عند المالكية فتؤدى بشكل مختلف بعض الشيء إذ يشترط المالكية أن تتم الصلاة بأربع تكبيرات فقط، مع وجوب النية، القيام في الصلاة، والدعاء بعد كل تكبيرة، بما في ذلك بعد التكبيرة الرابعة، والتسليم مرة واحدة في نهاية الصلاة.

يشار إلى أن إسرائيل نفذت هجوما أطلقت عليه اسم "النظام الجديد"، تم خلاله استخدام 80 قنبلة خارقة للتحصينات من نوع MK84، وهي قنابل ذات قدرة هائلة على اختراق التحصينات على عمق يتراوح بين 50 و70 مترًا، استهدف اجتماعًا حاسمًا ضم كبار قادة حزب الله في الطابق الرابع عشر تحت الأرض، مما أدى إلى مقتل نصر الله وعدد من كبار قادة الحزب.

وجاء الهجوم في وقت حساس للغاية، حيث يتجلى التوتر الإقليمي المتصاعد، وتعتبر هذه الضربة النوعية ضربة موجعة لحزب الله، الذي لطالما كان أحد أهم اللاعبين في المنطقة، حيث يترقب الجميع مع تصاعد الأحداث رد فعل الحزب وإيران وأيضًا ما سيحدث في لبنان الذي يعيش أوضاعًا سياسية واقتصادية هشة.

مقالات مشابهة

  • تزامنا مع اغتيال نصر الله.. كيف يصلي الشيعة صلاة الجنازة بشكل مختلف عن السنة؟
  • « رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً ۖ».. دعاء اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024
  • ما هي شروط استجابة الدعاء؟.. الدكتور أبو اليزيد سلامة يوضح
  • أدعية مؤثرة للمتوفي.. كيف تدعو للفقيد بالرحمة والمغفرة؟
  • أذكار المساء.. أدعية للتحصين من السحر والحسد
  • هند عبد الحليم تطلب الدعاء لوالدها بعد تعرضه لوعكة صحية شديدة
  • افرحوا واحمدوا الله على نعمه وافضاله ومننه واكثروا الدعاء
  • أفضل أدعية مستجابة لأهل لبنان
  • أفضل دعاء للتوبة.. «ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذا هديتنا»
  • صلاة الضحى: مفتاح استجابة الدعاء للمؤمنين