RT Arabic:
2024-07-11@07:12:27 GMT

دراسة: ثلث دول العالم بدأت تتخلى عن الدولار

تاريخ النشر: 5th, January 2024 GMT

دراسة: ثلث دول العالم بدأت تتخلى عن الدولار

أفادت وكالة "نوفوستي" بأن ثلث دول العالم بدأت تتخلى عن الدولار وتسعى لإيجاد وسائل دفع وطنية بعد عقوبات الغرب ضد روسيا، التي حمت اقتصادها بفضل منظومتها "مير" للدفع الإلكتروني.

إقرأ المزيد الرئيس البرزيلي يدعو للتخلي عن الدولار

وحللت الوكالة تصريحات مسؤولي 193 دولة في وسائل الإعلام الروسية والدولية، مشيرة إلى أن نتائجه تدل على أن 68 دولة تؤيد التخلى عن الدولار وتتخذ إجراءات ملموسة في هذا الاتجاه.

وذكرت الوكالة أن الدول الأكثر شجاعة تدعو علنا لمواجهة الدولار، وبينها قبل كل شيء الدول المشاركة منذ فترة طويلة في منظمات دولية بينها "آسيان" و"بريكس".

وأشارت إلى أن الرئيس البرازيلي لويز لولا دا سيلفا يطالب بشكل مستمر بإطلاق عملة لاتينية بديلة للدولار، ويؤيده في ذلك وزير مالية جنوب إفريقيا إينوك غودونغوانا الذي يدعو إلى تعزيز الإقراض بالعملات الوطنية.

وأكد رئيس دائرة التحليل في بنك "بي كا إف" الروسي مكسيم أوسادشي أن التخلص من الدولار يعد واحدا من عواقب التفتت المتزايد للاقتصاد الرأسمالي والانتقال إلى عالم متعدد الأقطاب.

وقال: "نشيط هذا التوجه بعد فرض عقوبات على روسيا، الأمر الذي أظهر بوضوح مخاظر اعتماد الاقتصادات الوطنية على العملة الأمريكية. يؤدي التخلى عن الدولار إلى انخفاض الطلب عليه وبالتالي يساعد في انخفاض قيمته".

وأدركت العديد من بلدان العالم أن الدولار يمثل تهديدا ليس فقط كوسيلة للدفع، بل وأيضا كأداة للادخار.

فمثلا أعلنت إسرائيل أنها ستخفض حصة الدولار في احتياطيات النقد الأجنبي لصالح اليوان، فيما تبذل بعض البلدان جهودها للحد من اعتماد سكانها على العملات الأجنبية، وبينها فيتنام التي حظرت الودائع طويلة الأجل بالعملة الأجنبية.

كما تسمع دعوات جريئة لمواجهة العملة الأمريكية من كبار المسؤولين والسياسيين في القارة الإفريقية وأمريكا اللاتينية، حيث طالب الرئيس الكيني ويليم روتو زعماء دول القارة ببدء التخلي عن الدولار لصالح المدفوعات عبر نظام إلكتروني إفريقي.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الدولار الأمريكي عقوبات اقتصادية عقوبات ضد روسيا عن الدولار

إقرأ أيضاً:

اليورو يتعافى على خلفية نتائج الانتخابات الفرنسية والدولار يهبط

الاقتصاد نيوز - متابعة

لامس اليورو أعلى مستوى منذ أكثر من ثلاثة أسابيع أمام الدولار الاثنين، إذ تعافى من خسائر خلال الليل بعدما أشارت نتائج الانتخابات الفرنسية إلى احتمال أن يكون البرلمان معلقاً.

وواصل الدولار تراجعه بعد أن عززت بيانات الوظائف يوم الجمعة رهانات على أن مجلس الفدرالي الأميركي سيبدأ قريباً في خفض أسعار الفائدة.

وطلب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الاثنين، من رئيس الوزراء غابرييل أتال البقاء في منصبه في الوقت الراهن قبل مفاوضات ستكون صعبة لتشكيل حكومة جديدة بعد صعود مفاجئ لليسار في الانتخابات مما تمخض عن برلمان بلا أغلبية مطلقة.

وصعد اليورو في أحدث تداولات 0.04% إلى 1.0840 دولار وكان قد صعد إلى 1.0845 دولار، وهو أعلى مستوى منذ 12 يونيو/ حزيران. وكان أيضاً قد تراجع في وقت سابق من الجلسة إلى 1.07915 دولار.

وهبط مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، 0.12% إلى 104.82، وكان قد نزل إلى 104.80، وهو أدنى مستوى منذ 13 يونيو/ حزيران.

وخسر الدولار 0.08 أمام العملة اليابانية إلى 160.59 ين، دون أعلى مستوى منذ 38 عاماً المسجل الأسبوع الماضي عند 161.96 ين.

وارتفع الجنيه الإسترليني إلى أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع ونصف الأسبوع مقابل الدولار واليورو مع استمرار العملة البريطانية في الارتفاع عقب الفوز الساحق الذي حققه حزب العمال في انتخابات الأسبوع الماضي لينهي حكم المحافظين الذي استمر 14 عاماً. وصعد الجنيه الإسترليني 0.24% إلى 1.2838 دولار.

وهبط الدولار الأسترالي 0.04% إلى 0.6764 دولار بعد أن ارتفع في وقت سابق إلى 0.67615 دولار أميركي، وهو أعلى مستوى منذ الثالث من يناير/ كانون الثاني.

وبالنسبة للعملات المشفرة، ارتفعت بتكوين في أحدث تعاملات 1.44% مسجلة 57166 دولاراً.

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف علاجًا للدوخة عند الوقوف
  • تطورات التحقيق مع متهم بتجارة العملة خارج نطاق السوق المصرفية
  • عنترة بن شداد والولايات المتحدة الأمريكية
  • انخفاض أسعار الدولار في بغداد وأربيل مع الإغلاق
  • أسعار الدولار اليوم.. انخفاض في بغداد واربيل
  • النفط يرتفع مع انخفاض المخزونات الأمريكية
  • رؤية اقتصادية تُحدد علاقة دول الجوار بارتفاع العملة الخضراء في العراق
  • اليورو يتعافى على خلفية نتائج الانتخابات الفرنسية والدولار يهبط
  • خسائر الدولار تتراكم بعد بيانات الوظائف الأمريكية
  • حماس تتخلى عن مطلبها بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة