قال رينات كارشا مستشار مدير مؤسسة "روس إينيرغو آتوم" الروسية إن كييف تسعى مجددا لاستهداف محطة زابوروجيه الذرية، واتهام روسيا باستخدام أسلحة نووية تكتيكية.

وأضاف: "أرادت السلطات الأوكرانية محاكاة انفجار نووي في محطة زابوروجيه ليس لتفجير قذيفة نووية، ولكن للحصول على صورة تشبه تماما الانفجار النووي وفي نفس الوقت الذي ينزفون فيه من الأنف، كان من الضروري تحقيق تغيير في الخلفية الإشعاعية.

كيف ستحقق ذلك؟ عن طريق ضرب أو إتلاف موقع بأي مواد انشطارية، ومن ثم اتهام روسيا باستخدام الأسلحة النووية التكتيكية وخلق ذريعة كاملة للغرب للدخول في النزاع".

إقرأ المزيد الدفاع الروسية: نظام كييف يعد لاستفزاز كيميائي باستخدام أسلحة بيولوجية

ويحاول نظام كييف باستمرار تنظيم استفزازات حول محطة زابوروجيه ومناطق أخرى لاتهام روسيا باستخدام أسلحة نووية وكيميائية.

وحذر قائد قوات الوقاية الإشعاعية والكيميائية والبيولوجية الروسية إيغور كيريلوف من أن يلجأ نظام كييف إلى استفزاز باستخدام أسلحة بيولوجية.

كما حذرت متحدثة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا من إقدام نظام كييف على استخدام أسلحة كيميائية في أوكرانيا حصل عليها من رعاته الغربيين، واتهام الجيش الروسي.

وتقع محطة زابوروجيه للطاقة النووية على الضفة الشرقية لنهر دنيبر قرب مدينة إنيرغودار، وهي أكبر محطة للطاقة الكهرذرية في أوروبا من حيث عدد المفاعلات والقدرة على توليد الكهرباء.

وتقع المحطة في مقاطعة زابوروجيه التي انضمت إلى روسيا، حيث تم ربطها بشبكة الطاقة الروسية، وإلحاقها بمؤسسة "روس آتوم" عملاق الطاقة النووية الروسي.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسلحة الدمار الشامل الأزمة الأوكرانية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا باستخدام أسلحة محطة زابوروجیه نظام کییف

إقرأ أيضاً:

ريتر: ضربة قوات كييف على سيفاستوبول هجوم أمريكي على روسيا

أكد ضابط المخابرات العسكرية الأمريكية السابق سكوت ريت أن الولايات المتحدة عبر سماحها لقوات كييف بمهاجمة أراضي روسيا بأسلحتها تعتبر فعليا هي من قامت بالهجوم على سيفاستوبول.

وقال ريتر عبر قناة "Judging Freedom" على موقع "يوتيوب": "لقد هاجمت أمريكا روسيا، وهذا هو الشيء الرئيسي الذي يجب أن نتحدث عنه"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة هي التي "أذنت" لأوكرانيا بضرب سيفاستوبول باستخدام الأسلحة الأمريكية.

إقرأ المزيد موسكو: لا نستبعد ردا عسكريا تقنيا على الولايات المتحدة بعد اعتداء سيفاستوبول

وكان المرشح المستقل للانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة روبرت كينيدي جونيور قد اعترف في وقت سابق بأن قصف شاطئ سيفاستوبول بصواريخ أمريكية هو عمل إرهابي وإجراء عسكري من قبل واشنطن ضد المدنيين الروس.

وشنت قوات كييف هجوما يوم 23 يونيو، على منشىآت مدنية في مدينة سيفاستوبول باستخدام خمسة صواريخ تكتيكية أمريكية من طراز "ATACMS" مزودة برؤوس حربية عنقودية.

وأثناء صد الهجوم الصاروخي، اعترضت الدفاعات الجوية الروسية أربعة صواريخ، وأدى انفجار الرأس الحربي للصاروخ الأمريكي الخامس في الجو إلى سقوط العديد من الضحايا بين المدنيين في سيفاستوبول حيث لقي 5 أشخاص حتفهم، بينهم طفلان.

وبحسب البيانات، أصيب أكثر من 150 شخصا بجروح متفاوتة الخطورة، تم نقل 79 منهم إلى المستشفى، بينهم 27 طفلا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن واشنطن والسلطات الأوكرانية تتحملان مسؤولية الضربة، حيث أن المهام الجوية للصواريخ التشغيلية التكتيكية الأمريكية ATACMS يتم التحكم فيها من قبل متخصصين أمريكيين بناء على بيانات استطلاع الأقمار الصناعية الخاصة بهم، وشددت الوزارة على أن مثل هذه الحوادث لن تبقى بدون رد.

واستدعت الخارجية الروسية السفيرة الأمريكية لدى موسكو لين تريسي في أعقاب هذا الهجوم الإرهابي، وأخطرتها بعواقبه.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • الدفاعات الجوية الروسية تسقط 50 مسيّرة أوكرانية جنوب غرب البلاد
  • روسيا تبدأ مناورات بحرية وتدريبات على إطلاق صواريخ نووية متنقلة 
  • بيسكوف: تصريحات كييف والدول الغربية الرافضة لخطة السلام الروسية تتسم بقصر النظر
  • صدق أو لا تصدق.. درجة الحرارة في روسيا تسجل 32 درجة
  • الخارجية الروسية: نظام كييف ينتهك جميع مواد الدستور الأوكراني
  • روسيا: سياسيات فنلندا العدوانية لن تبقى دون رد
  • زاخاروفا: نظام كييف مجرد أداة في يد الغرب
  • الدفاع الروسية: إسقاط طائرة مسيرة أوكرانية فوق بيلجورود
  • ريتر: ضربة قوات كييف على سيفاستوبول هجوم أمريكي على روسيا
  • موسكو تعلق على دعوة فرنسية لتزويد كييف بالأسلحة النووية