أعلنت شركة ميرسك الدنماركية، الخميس، تغيير مسار 4 سفن حاويات من أصل 5 كانت عالقة في البحر الأحمر لتعود صوب قناة السويس، وتقطع الرحلة الطويلة عبر طريق رأس الرجاء حول أفريقيا لتجنب خطر الهجمات.

وهاجمت جماعة الحوثي اليمنية مؤخرا عددا من السفن في جنوب البحر الأحمر، بما في ذلك سفينة تابعة لميرسك، السبت، مما أحدث اضطرابات في حركة التجارة العالمية وأثار مخاوف من حدوث موجة جديدة من التضخم العالمي في ظل ارتفاع أسعار الشحن، حسبما نشرت وكالة رويترز للأنباء.

وقالت ميرسك، الثلاثاء، إن سفن حاوياتها ستتجنب من جديد مسار البحر الأحمر المؤدي إلى قناة السويس.

وأطلقت الولايات المتحدة، في 19 ديسمبر، عملية متعددة الجنسيات لحماية التجارة في البحر الأحمر، لكن كثيرا من شركات الشحن وملّاك الشحنات لا يزالون يغيرون مسار السفن لتدور حول أفريقيا.

وأظهر جدول زمني لشركة ميرسك أن سفن الحاويات ميرسك جنوة وميرسك لوندرينا وإبا ميرسك وغيرترود ميرسك التي كانت راسية في البحر الأحمر إلى الجنوب من ميناء جدة السعودي في الأيام القليلة الماضية تغيَّر مسارها، الخميس، لتمر من طريق رأس الرجاء الصالح.

اقرأ أيضاً

الحوثي يتوعد بالرد وكاميرون يلّوح بـ "إجراء دولي" لوقف الهجمات في البحر الأحمر

ولم يجر تغيير مسار سفينة خامسة هي ميرسك يوتا التي كانت عالقة في المنطقة أيضا، لكن متحدثا باسم الشركة قال إنها لن تبحر قبالة اليمن.

وإعادة السفن عبر قناة السويس تعني دفع رسوم جديدة للمرور من القناة والتأخر لمدد طويلة ودفع تكاليف وقود إضافية من أجل أن تبحر السفن من طريق رأس الرجاء الصالح.

وكانت ميرسك قد قالت، الشهر الماضي، إنها فرضت رسوما إضافية للنقل في وقت الاضطرابات ورسوما إضافية لموسم الذروة، ما يضيف 700 دولار في المجمل على تكلفة سفر حاوية قياسية بطول 20 قدما من الصين إلى شمال أوروبا.

ويمر نحو ثلث الشحنات المنقولة بسفن الحاويات على مستوى العالم عبر قناة السويس، ومن المتوقع أن تصل تكلفة الوقود المستخدم لتغيير مسار السفن لتمر حول الطرف الجنوبي لأفريقيا إلى مليون دولار إضافي لكل رحلة ذهاب وعودة بين آسيا وشمال أوروبا.

اقرأ أيضاً

بعد هجمات الحوثيين.. شركة فرنسية تضاعف رسوم الشحن

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: ميرسك البحر الأحمر هجمات الحوثيين الشحن البري طريق رأس الرجاء الصالح فی البحر الأحمر قناة السویس

إقرأ أيضاً:

شركات الشحن البحري تتوقع استهداف السفن المتجهة إلى موانئ “إسرائيل” من اليمن ولبنان وتطالب بتدابير احترازية

الجديد برس:

رفعت شركات النقل البحري مستوى الخطر على السفن التي تزور موانئ كيان الاحتلال الإسرائيلي، متوقعةً استهدافها من اليمن ولبنان.

وقالت وكالة “رويترز” إن “قطاعات في الأمن والنقل البحري ترفع مستوى الخطر الذي يهدد السفن التي تزور الموانئ الإسرائيلية مع احتمال ضربات صاروخية من لبنان واليمن”.

وأضافت أن “السفن التي تزور الموانئ الإسرائيلية تواجه تهديداً أكبر يتمثل في استهدافها من قبل الحوثيين في المياه المفتوحة بالبحر الأحمر”.

ونوهت الوكالة بأن “أكبر اتحادات قطاع الشحن البحري طلب من السفن تزور الموانئ الإسرائيلية أن تفرض قيوداً على الوصول إلى معلوماتها”.

إلى ذلك أكدت شركة “أمبري” للأمن البحري أن “تقييمها للمخاطر التي تهدد السفن التي تزور موانئ إسرائيل مرتفعة مع احتمال ضربات من لبنان ضد ميناء حيفا”.

وأشارت إلى أن “موانئ أسدود وعسقلان والخضيرة وإيلات معرضة للخطر باستمرار نتيجة العمليات من غزة واليمن والعراق”.

مقالات مشابهة

  • إيرادات قناة السويس تتراجع 25% على وقع توترات البحر الأحمر
  • إصابة سفينة بضربة مسيّرة قبالة سواحل اليمن وسط تصاعد الهجمات الحوثية
  • جيبوتي تدين الاستهداف الإسرائيلي لميناء الحديدة وتطالب بوقف العدوان على غزة
  • صواريخ اليمن تُغيّر معادلة البحر الأحمر وتفرض حصارًا على إسرائيل
  • السيسي: مصر فقدت 6 مليارات دولار من دخل قناة السويس خلال 8 أشهر
  • مبالغ ضخمة.. الرئيس المصري يكشف حجم الخسائر في إيرادات قناة السويس ويحمّل الحوثيين المسؤولية
  • “تحذيرات من مجموعة الأمن الصناعي بشأن تهديدات الحوثيين للسفن في البحر الأحمر وخليج عدن”
  • وكالة: ارتفاع مستوى التهديد للموانئ الإسرائيلية بسبب هجمات الحوثيين
  • شركات الشحن البحري تتوقع استهداف السفن المتجهة إلى موانئ “إسرائيل” من اليمن ولبنان وتطالب بتدابير احترازية
  • بايدن: سنرد على استهداف الحوثيين السفن الأمريكية في البحر الأحمر