الجزيرة:
2024-09-19@12:10:13 GMT

حميدتي يواصل جولته الخارجية ويزور جنوب أفريقيا

تاريخ النشر: 5th, January 2024 GMT

حميدتي يواصل جولته الخارجية ويزور جنوب أفريقيا

كشف قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) أنه زار جنوب أفريقيا واستقبله الرئيس سيريل رامافوزا، بعدما أجرى جولة في شرق أفريقيا، في الوقت الذي لا تزال فيه قواته تخوض حربا ضد الجيش السوداني.

وقال حميدتي على منصة إكس "أجريت مناقشات مثمرة مع رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا بشأن التطورات في السودان والحرب المستمرة.

وشرحت أسباب اندلاع النزاع". وأضاف أنه أكد رغبته "في إنهاء الحرب".

وزار حميدتي منذ نهاية ديسمبر/كانون الأول عدة دول أفريقية هي كينيا وأوغندا وإثيوبيا وجيبوتي في أولى جولاته الرسمية للخارج منذ بدء النزاع في السودان في منتصف أبريل/نيسان الماضي.

واستدعت الحكومة السودانية سفيرها لدى نيروبي أمس الخميس للتشاور، احتجاجا على استقبال الرئيس الكيني وليام روتو لحميدتي.

ويُجري حميدتي هذه الجولة في وقت تكثف فيه الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا (إيغاد) وبين أعضائها كينيا وأوغندا وإثيوبيا وجيبوتي، جهودها لحمل حميدتي وقائد الجيش السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان على التفاوض.

دعم للحوار الوشيك

وأكدت رئاسة جنوب أفريقيا في بيان أن الرئيس رامافوزا أعرب -خلال لقائه حميدتي في بريتوريا- عن دعم جنوب أفريقيا للحوار الوشيك بين حميدتي والبرهان"، داعيا إلى وقف فوري لإطلاق النار ووقف دائم للأعمال العدائية.

وكان من المقرر عقد اجتماع بين طرفي النزاع برعاية "إيغاد" في 28 ديسمبر/كانون الأول الماضي في جيبوتي، إلا أنه أُرجئ إلى مطلع يناير/كانون الثاني الحالي "لأسباب فنية"، ولم تفض محاولات وساطة سابقة حتى الآن سوى إلى هدنات وجيزة لم تُحترم.

وأدّت الحرب بين الطرفين إلى سقوط 12 ألف قتيل وفق تقديرات بعض المنظمات، بينما يعتقد على نطاق واسع أن هذه الحصيلة هي أدنى من الحصيلة الفعلية، كما تسبّبت المعارك في تهجير أكثر من 7 ملايين شخص، حسب الأمم المتحدة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: جنوب أفریقیا

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي يستقبل وزير الخارجية الأمريكي

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" والوفد المرافق له، وذلك بحضور الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، بالإضافة إلى السفيرة الأمريكية بالقاهرة "هيرو مصطفى جارج".

 

وأشار السفير أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إلى أن الوزير الأمريكي نقل للرئيس تحيات الرئيس "بايدن"، وتقديره للدور الحيوي الذي تقوم به مصر لاستعادة الاستقرار في المنطقة، وهو ما ثمنه الرئيس، مؤكداً أهمية الشراكة الاستراتيجية المصرية الأمريكية في حماية مصالح الدولتين وتعزيز الأمن الإقليمي.

 

وقد تناول اللقاء في هذا الصدد الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، حيث تم تبادل وجهات النظر بشأن كيفية تعزيز الجهود المشتركة، بين مصر والولايات المتحدة وقطر، للمضي قدماً في مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الرهائن والمحتجزين، وتيسير إنفاذ المساعدات الإنسانية، وقد حرص الرئيس في هذا الإطار على التشديد على أولوية التدخل الحاسم لإزالة العراقيل أمام إدخال كميات ضخمة من المساعدات إلى أهالي غزة، الذين يعانون من كارثة معيشية وصحية، بالإضافة إلى ضرورة وقف الانتهاكات الإسرائيلية في الضفة الغربية، وعدم مواصلة سياسات التصعيد ضد الفلسطينيين، وفي هذا السياق أكد الجانبان أن حل الدولتين يظل هو مسار تحقيق السلام والأمن المستدامين.

 

كما تطرق اللقاء إلى تطورات المشهد الإقليمي، حيث أكد السيد الرئيس رفض مصر لمحاولات تصعيد الصراع وتوسعة نطاقه إقليمياً، مشيراً إلى ضرورة تحلي جميع الأطراف بالمسئولية، ومجدداً تأكيد دعم مصر للبنان في مواجهة الهجوم السيبراني التي تعرضت له، مشدداً على حرص مصر على أمن لبنان واستقراره وسيادته. وقد تم التوافق على تكثيف الجهود المشتركة بين مصر والولايات المتحدة بهدف التهدئة وخفض التصعيد، على النحو الذي يضمن استعادة السلم والأمن الإقليميين.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء تطرق كذلك إلى جهود تطوير العلاقات الثنائية، حيث تم تأكيد الحرص المتبادل على استئناف الحوار الاستراتيجي، والترحيب بانعقاده خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكي الجارية لمصر، وذلك على النحو الذي يحقق المصالح المشتركة للدولتين.

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: حزب الله يواصل عمليات دعم غزة من جنوب لبنان
  • شراكة بين «موانئ دبي العالمية» و«نيدبنك» لتقديم حلول تمويل في أفريقيا
  • وزير الصحة يبحث مع السفير المصري بجنوب أفريقيا سبل التعاون
  • الرئيس السيسي يستقبل وزير الخارجية الأمريكي
  • شراكة بين “دي بي ورلد” و”نيدبنك” لتقديم حلول تمويل في أفريقيا
  • الطاقة النووية في جنوب أفريقيا “فرصة” لحل أزمتي الكهرباء والبطالة
  • وزير الصحة: مصر أكبر منتج للأدوية في أفريقيا والشرق الأوسط
  • السودان في ظل حرب أهلية جديدة: التدخلات الخارجية ومحاولات حل النزاع
  • جنوب السودان: البرهان يوافق على مبادرة سلفا كير لحل النزاع
  • الوضع مأساوي.. الفيضانات تضرب ملايين الأشخاص في أفريقيا