الوطن:
2024-10-06@06:13:20 GMT

احذر تناول الطعام الدسم وأنت متوتر.. أضرار خطيرة

تاريخ النشر: 5th, January 2024 GMT

احذر تناول الطعام الدسم وأنت متوتر.. أضرار خطيرة

بعض الأشخاص يتناولون الأكل بكميات كبيرة أثناء إصابتهم بحالة توتر أو قلق، دون معرفة أن تناول الطعام وبخاصة الوجبات الدسمة في هذه الحالة من الممكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة ومشاكل صحية كبيرة، بينها الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

ووفق دراسة أجراها باحثون بجامعة برمنغهام، ونشرتها مجلة Frontiers in Nutrition and Nutrients الطبية، فإن تناول الأطعمة الدهنية والدسمة أثناء إصابتك بالتوتر يمكن أن يضعف قدرة الجسم على التعافي، كما يؤدي إلى انخفاض أنسجة الدماغ وضعف وظيفة الأوعية الدموية.

نقص الأكسجين في الدماغ

كما حذر الباحثون من أن تناول الأطعمة الغنية بالدهون خلال التوتر والإجهاد العقلي يضعف الأكسجين الدماغي في القشرة الجبهية، ما يؤدي إلى استنفاد توصيل الأكسجين إلى الدماغ وهو ما قد يصيب الإنسان بالسكتة الدماغية.

مرونة الأوعية الدموية

الدكتورة روزاليند باينهام، من جامعة برمنغهام، قالت عندما نشعر بالتوتر يرتفع معدل ضربات القلب وضغط الدم، وتتوسع الأوعية الدموية، ويزداد تدفق الدم إلى الدماغ، وتنخفض مرونة الأوعية الدموية ما يؤثر على سلامة قلبك ودماغك أيضا، فيمكن أن تجد نفسك مصابا بأمراض القلب.

تأثيرات أكثر خطورة

الباحثون حذروا أيضا من أن تناول الوجبات الدسمة الغنية بالدهون للتعامل مع مواقف العمل أو الحياة المجهدة أو أثناء التوتر خطرًا أكبر على الصحة، حيث تؤدي إلى انخفاض الأكسجين إلى مزاج سيئ أو مشكلات أخرى تتعلق بالصحة العقلية، مما قد يؤدي إلى تفاقم التوتر، مما يؤدي إلى تفاقم المشكلات الصحية.

الدكتور محمد كمال، استشاري القلب، أكد للوطن، أن الوجبات الدسمة المليئة بالدهون تؤثر سلبا على صحة القلب والدماغ، ويمكن أن تتسبب في سكتات دماغية بسبب انخفاض نسبة الأكسجين وبخاصة وقت الزعل أو التوتر أو القليل: «في ناس لما بتزعل بتاكل كتير، ده مش بيأثر بس على زيادة الوزن لا ده ممكن يجيلهم سكتة دماغية نتيجة انخفاض نسبة الأكسجين في الدم، وممكن يصابوا بأمراض القلب المختلفة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الوجبات الدسمة الدهون التوتر القلق الأوعیة الدمویة یؤدی إلى

إقرأ أيضاً:

تناول الرمان مفيد لأمراض القلب والفم

كشفت أخصائية الغدد الصماء أوكسانا ميخاليفا الرمان له خصائص قوية مضادة للأكسدة.

ذكرت الدكتورة ميخاليفا في محادثة مع Gazeta.Ru عن فوائد تناول الرمان للعديد من الأمراض وبحسب الأخصائي، فإن التأثير الإيجابي لهذا المنتج النباتي الخريفي يرتبط بمحتوى العديد من المركبات النشطة بيولوجيا.

5 أسباب تدفعك لتناول طبق من الرمان يوميًا وفد افريقى يبحث تأثير التغيرات المناخية على مزارع الرمان والجوافة بالإسكندرية

وقال الطبيب: "وفقا لنتائج الدراسات المختلفة، فإن الرمان له خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات ومضادة للسرطان".

 

وأشارت ميخاليفا: هناك بيانات بحثية تظهر أن تناول الرمان مفيد لأمراض القلب وتجويف الفم، وكما أنه يوفر الدعم للجسم وجهازه المناعي في حالات متلازمة التمثيل الغذائي وأمراض الغدد الصماء والروماتيزم والأورام.

 

وأضاف الطبيب أنه يمكن تناول ثمار الرمان الصغيرة مع البذور، والتي في هذه الحالة ستعمل على تعويض الألياف المفقودة في الجسم، وقالت ميخاليفا إن النظام الغذائي للأشخاص المعاصرين غالبًا ما يفتقر إلى الألياف وفي الوقت نفسه، يساعد في الوقاية من سرطان القولون والمستقيم، ويساعد على إزالة المواد الضارة المحتملة من الجهاز الهضمي، والحفاظ على عمله الطبيعي.

 

في الوقت نفسه، فإن بذور الرمان الصلبة غير آمنة للأكل فهي يمكن أن تلحق الضرر بالغشاء المخاطي للجهاز الهضمي.

 

كما نصحت ميخاليفا أن تتذكر أن الرمان، على الرغم من كل خصائصه المفيدة، ليس دواء فمن غير المجدي علاج هذا المرض أو ذاك بمساعدته.

مقالات مشابهة

  • القهوة أم الشاي.. أيهما يسبب أضرار أكثر على القلب والدماغ
  • خطأ شائع قبل النوم يؤدي إلى الوفاة.. توقف عنه فورا
  • تناول الرمان مفيد لأمراض القلب والفم
  • تناول الطعام أمام التلفاز يزيد خطر السمنة بنسبة 40%
  • البلع..سر حب بعض الأطعمة اللذيذة
  • تناول الكثير من الطعام.. عادات تثير حرقة المعدة
  • 7 أسرار بسيطة لتناول الطعام على الطريقة المتوسطية
  • كل ما تريد معرفته عن انخفاض ضغط الدم.. أعراض وعلاج وطرق وقاية
  • الإفراط في تناول السكريات.. أضرار صحية تهدد الجسم والعقل
  • احذر.. هذا الأمر يسرع من شيخوخة الدماغ!