تشارك المملكة منظومة دول العالم في الاحتفاء باليوم العالمي لطريقة برايل الذي يصادف يوم 4 يناير من كل عام، إذ يوافق الاحتفاء بهذا اليوم ميلاد مخترع طريقة برايل في فرنسا لويس برايل عام 1809، التي سميت على اسمه، وأحدث بها ثورة في حياة فاقدي وضعاف البصر.

وتستهدف طريقة برايل التحفيز على القراءة والكتابة، وتوطيد الوجود الفعلي لهذه الشريحة في مجتمعاتهم، والتعرف على المشكلات التي قد تواجه فاقدي البصر، أو من يعانون الضعف البصري الحاد.

أخبار متعلقة في اليوم العالمي للغة برايل.. دعم متواصل لمكفوفي المملكة"حسين مخطوف في الصين".. قصة يمني اختطفه صينيون بسبب مبلغ ماليخطوات ميسرة.. طريقة حجز تصريح زيارة الروضة الشريفة6 نقاط بارزة

وتعتمد طريقة برايل على لمس بعض الرموز الأبجدية والرقمية، والتي تكون عن طريق استخدام 6 نقاط، وهذه النقاط تمثل العديد من الحروف والأرقام، والمرتبة في عمودين، 3 نقاط رأسية في جهة اليمين و3 أخرى على اليسار.

والخلية الواحدة يمكن أن تستخدم لتمثيل الأحرف الأبجدية مع العدد أو علامات الترقيم أو حتى الكلمة بأكملها، ومن هذه النقاط الست تتشكل جميع الأحرف والاختصارات والرموز.

ومع دخول جهاز الحاسب الآلي دخل نظام النقاط الثمان، ليعطي مجالًا أشمل لاستيعاب عدد كبير من الإشارات والرموز.

لويس برايل عام اخترع طريقة برايل عام 1809 - Britannica39 مليون شخص يعانون العمى

وكشفت تقديرات منظمة الصحة العالمية عن أن هناك ما يقارب 39 مليون شخص يعانون العمى، كما يعاني 253 مليون شخص ضعفًا حادًا في الرؤية، وأنه كل 5 ثوان في العالم يتحول شخص إلى فاقد للبصر.

بينما الأطفال كل 60 ثانية على مستوى العالم، و65% من المصابين بضعف النظر هم فوق سن 50 عامًا.

وتتوقع التقديرات أن يرتفع عدد فاقدي البصر في عام 2030 إلى 75 مليون شخص.

تطوير برامج العمل للمكفوفين

وبذلت المملكة إنجازات كبيرة منذ وقت مبكر لخدمة وتطوير برامج العمل للمكفوفين في مجالات كثيرة، فأنشأت المعاهد والدورات والبرامج المختلفة، إلى جانب تهيئة المدارس والجامعات عبر برنامج وطني يضمن حق المكفوفين في العلم والمعرفة.

وكانت طباعة القرآن الكريم بخط برايل إحدى أهم الدلائل على مدى الاهتمام بفئة المكفوفين، إذ تتميز بأعلى مواصفات الجودة شكلًا ومضمونًا، وذلك بعد أن خضعت للتدقيق والمراقبة الشاملة من قبل المختصين في هذه الطريقة.

وتنهض وزارة التعليم بخدمة هذه الشريحة من المجتمع بتطوير تعليم المكفوفين، وفق أحدث طرق التدريس، ودمجهم بشكل كامل في المدراس، بما ينسجم مع رؤية المملكة 2030، وقبول طلبة ذوي الإعاقة البصرية في مدارس التعليم العام بالقرب من مقر إقامتهم، وتوفير المعلمين المختصين.

إلى جانب طباعة المقررات الدراسية بطريقة برايل، وتأمين الأدوات والمستلزمات والوسائل التعليمية، والنقل المدرسي.

طريقة برايل تعتمد على 6 نقاط في عمودين متوازيين - Paths to Literacyخدمات التربية الخاصة

وتولي الوزارة عناية خاصة لتعزيز نشر واستخدام طريقة برايل في التعليم، انطلاقًا من التزامها بإتاحة تلقي المكفوفين لتعليمهم في مدارس التعليم العام، باعتبارها المكان الطبيعي والمناسب ليتلقوا تعليمهم، مع تقديم خدمات التربية الخاصة لهم، لما له من مردود إيجابي على الطالب وأسرته.

في حين قدمت التكنولوجيا الكثير من أوجه التطوير لطريقة برايل، فأصبح من الممكن تحويل الكتابة العادية للكتابة بطريقة برايل، بحيث يمكن قراءتها إلكترونيًا من خلال البرامج المتاحة، ما أدى إلى انتشار رموز طريقة برايل على لوحات المفاتيح وأجهزة الصراف الآلي، حتى يتمكن المكفوفون من قراءتها واستخدامها بكل يسر وسهولة.

جمعية إبصار الخيرية

من جانب آخر، نهضت جمعية إبصار الخيرية لتأهيل وخدمة ذوي الإعاقة البصرية بدورها في الإسهام إلى الوصول الشامل لذوي الإعاقة البصرية، ودعم طريقة برايل للعديد من الجهات الحكومية والخاصة ذات المسؤولية الاجتماعية، التي تبادر بتهيئة خدماتها لوصول المعلومات للمكفوفين.

كما أن لدى الجمعية قسم تدريب لطريقة برايل يهدف لإجادة هذه الطريقة التي تعد طريقًا للدخول في عالم الوسائط المعلوماتية.

وأكدت المدير التنفيذي للجمعية أمل بنت حمدان الحنيطي، أن القيادة الرشيدة في المملكة قدمت جهودًا جبارة لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية ومنها: طباعة المصحف الشريف بطريقة برايل، وطباعة الكتب بطريقة برايل وتسجيلها صوتيًا، بالإضافة إلى تأسيس فريق برايل بوكس لدعم المعاقين بصريًا من خلال طباعة المناهج بطريقة برايل من أجل مواصلة دراستهم الجامعية.

وأشارت إلى أهمية طريقة برايل كونها الطريقة المستخدمة للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، والتي يجري من خلالها إذكاء الوعي لأهميتها بوصفها وسيلة للتواصل مع المكفوفين وضعاف البصر.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس جدة طريقة برايل ذوی الإعاقة البصریة بطریقة برایل طریقة برایل ملیون شخص

إقرأ أيضاً:

الحديدة.. فعالية ثقافية في مديرية الدريهمي بمناسبة ذكرى الهجرة النبوية

يمانيون/ الحديدة

مقالات مشابهة

  • وزارة الثقافة تُتيح 4 تصاريح ثقافية عبر منصة «أبدع»
  • تمكيناً للمنشآت الثقافية.. وزارة الثقافة تُتيح أربعة تصاريح ثقافية عبر منصة “أبدع”
  • “هيئة العقار” تطلق هويتها البصرية الجديدة
  • تجسيدًا لرؤيتها في تنظيم وتنمية القطاع.. “العقار” تطلق هويتها البصرية الجديدة
  • الحديدة.. فعالية ثقافية في مديرية الدريهمي بمناسبة ذكرى الهجرة النبوية
  • جامعة حلوان تطلق مبادرة بتجميل غرف الكهرباء بالحرم الجامعي لتعزير البيئة الملائمة وتحسين الصورة البصرية
  • «السياحة الثقافية» تدعو الحكومة لتطوير الهوية البصرية لمطار الأقصر
  • سفير نيوزيلندا يودع الشعب السعودي بطريقة طريفة
  • أمراء الظلام.. مصر تشارك بمنتخبين في بطولة الأهرامات لكرة الهدف للمكفوفين
  • اتحاد رياضات المكفوفين يُنظم بطولة الأهرامات الدولية لكرة الهدف