عقدت هيئة تنظيم الأعمال الخيرية، الأربعاء الماضي ورشة بعنوان: «آلية التحويلات المالية الجديدة» بهدف تعريف البنوك المحلية المختصة التي تتعامل مع الجمعيات الخيرية بآلية التحويلات المالية الجديدة التي يتم العمل بها من مطلع العام الجاري.
يأتي تنظيم الورشة في إطار جهود هيئة تنظيم الأعمال الخيرية لتطوير آليات العمل بين الهيئة بوصفها جهةً رقابيةً وبين المنظمات غير الهادفة للربح والجمعيات الخيرية.


وشارك في الورشة، التي أقيمت بنظام تقنية الاتصال المرئي (عن بعد)، عن هيئة تنظيم الأعمال الخيرية السيد سعود محمد العذبة، مدير إدارة الشؤون القانونية، والسيد مأمون عريقات، مستشار التحول المؤسسي والرقمي، والسيد زياد سويدان خبير الإشراف والرقابة وعن مصرف قطر المركزي السيد محمد جمال بدر، المفتش بإدارة مكافحة الجرائم المالية.
تناولت الورشة التي حضرها مجموعة الموظفين المعنيين من الهيئة والبنوك المحلية المختصة التي تتعامل مع الجمعيات الخيرية، عددا من المحاور منها: تفعيل خدمات التصاريح القطاعية لجمع التبرعات (نظام السلال) وإشعارات التنفيذ، التحويل وإتمام التدخلات التنموية والإنسانية إشعار الهيئة بالتحويل دون تقديم طلب خاص بذلك للحصول على إذن مسبق، التدقيق البعدي لعمليات التحويل المالي.
وقال السيد سعود العذبة مدير إدارة الشؤون القانونية بالهيئة إن عقد هذه الورشة يأتي في ظل «سعي الهيئة الحثيث لتطوير منظومة الأعمال الخيرية بدولة قطر، والرُّقي بها إلى أعلى المستويات العالمية»، داعيًا «القطاع المصرفي في دولة قطر إلى دعم مسيرة الهيئة في تطوير العمل الخيري بالدولة وتعزيز الشمول المالي للمؤسسات الخيرية؛ ومنها البدء في تطبيق آلية التحويلات المالية الجديدة للجمعيات الخيرية».
من جهته قال السيد محمد جمال، المفتش بإدارة مكافحة الجرائم المالية بمصرف قطر المركزي: «إن من المهم أن تُسهم آلية التحويلات المالية الجديدة في تسهيل العمل».
بدوره تطرق السيد مأمون عريقات، مستشار التحول المؤسسي والرقمي بالهيئة، إلى ذكر الفروقات بين آلية العمل السابقة فيما يتعلق بالتحويلات المالية وبين آلية العمل الجديدة التي تنسجم مع توصيات مجموعة العمل المالي بالتوصية الثامنة والمذكرة التفسيرية الخاصة بها حيث حثت الجهات الرقابية على تسهيل عمل المنظمات وتعزيز شمولها المالي.
من جانبه أكّد السيد زياد سويدان خبير الإشراف والرقابة بهيئة تنظيم الأعمال الخيرية أن الهيئة طورّت المنظومة الرقابية منذ 2019م وعملت على تنظيم عمل المنظمات غير الهادفة للربح بإصدار 40 دليلا، وأن هذه المنظمات غير الهادفة للربح والجمعيات الخيرية تعمل في ضوء هذه الأدلة وتخضع للعناية الرقابية الواجبة.
يشار إلى أن هيئة تنظيم الأعمال الخيرية طوّرتْ منظومةً رقابيةً رقميّة مبنيّة على مبدأ (Regtech) لتوظيف التكنولوجيا لخدمة الهيئات الرقابية، وتمكين الهيئة من تفعيل دورها الرقابي بطريقة حديثة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر تنظيم الأعمال الخيرية

إقرأ أيضاً:

نائب وزير المالية: الإصلاحات الضريبية تستهدف تحفيز المشروعات الصغيرة

أكد ياسر صبحي نائب وزير المالية، للسياسات المالية، التزام الوزارة بمسار الانضباط المالي فى إطار برنامج شامل للإصلاح الاقتصادي، موضحًا «نعمل في إطار متسق ومتكامل بين السياسات المالية والنقدية والاستثمارية والتجارية، لضمان الاستقرار المالي والاقتصادي».

وقال «صبحي»، في ندوة بالجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، إننا نستهدف رفع معدلات الإنتاجية في الاقتصاد المصري بما يساعد فى تحقيق نمو مستدام دون أعباء تضخمية، لافتًا إلى أن الحكومة تولى اهتمامًا كبيرًا بتحفيز القطاع الخاص على التوسع فى الإنتاج والتصدير، بما يسهم فى تحسين تنافسية الاقتصاد المصرى.

حزمة التسهيلات الضريبية بمثابة بداية جديدة 

وأكد شريف الكيلانى نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، أن حزمة التسهيلات الضريبية تعد بداية جديدة لبناء شراكة حقيقية مع مجتمع الأعمال، لافتًا إلى أننا نستهدف تحسنًا ملموسًا يشعر به الممولون في جودة الخدمات الضريبية بالمناطق والمأموريات، من خلال معالجة التحديات برؤية عملية أكثر استدامة للتيسير على المجتمع الضريبي.

الإصلاحات الضريبية وتحفيز المشروعات الصغيرة

قال إن هذه الإصلاحات الضريبية تستهدف تحفيز المشروعات الصغيرة والشركات الناشئة وريادة الأعمال، كى تعمل وتنمو وتكون أكثر قدرة على المنافسة، كما تستهدف تشجيع دمج الاقتصاد غير الرسمي، موضحًا أننا مهتمون بالتطبيق المتقن لهذه التسهيلات على أرض الواقع، قبل الانتقال إلى مرحلة أخرى من التطوير والإصلاح الذى سيكون أيضًا فى صالح المجتمع الضريبي.

مقالات مشابهة

  • الهيئة العامة للصناعات العسكرية تُشارك في معرض “خطوة للتوظيف”
  • «المركزي»: تعطيل العمل في البنوك الأحد المقبل بمناسبة عيد القوات المسلحة
  • نائب وزير المالية: الإصلاحات الضريبية تستهدف تحفيز المشروعات الصغيرة
  • المالية: رفع معدلات الإنتاجية في الاقتصاد المصري
  • فرنسا: ما نوع الإصلاحات المالية التي تدرسها الحكومة؟
  • وزيرا الخدمة المدنية والثقافة والسياحة يناقشان آلية تعزيز التنسيق بين الوزارتين
  • "القومى للمرأة" يواصل تنظيم تدريبات ريادة الأعمال للسيدات بقرى حياة كريمة في أسوان
  • الهيئة النسائية بحجة تنظم وقفات تنديداً بجريمة اغتيال السيد حسن نصر الله
  • قلق في الأوساط المغربية بسبب توجيه أوروبي يهدد التحويلات المالية لمغاربة الخارج
  • تنظيم معرض لتوزيع الملابس الجديدة مجانا على 300 أسرة بكفر الشيخ