تنظم مؤسسة حمد الطبية مؤتمر قطر الدولي الثاني للأمراض المعدية 2024، في الفترة من 1 إلى 3 فبراير المقبل، تحت عنوان «الأمراض المعدية تحسن من قوة التعلم في مجال الصحة والأبحاث والابتكار العالمي».


وحول المؤتمر، قالت الدكتورة منى المسلماني المدير الطبي لمركز الأمراض الانتقالية واستشاري أول أمراض معدية بمؤسسة حمد الطبية والرئيس المشارك في المؤتمر، إنه «بالنيابة عن اللجنة العلمية والمنظمة لمؤتمر قطر الدولي الثاني للأمراض المعدية، والجمعية القطرية للأمراض المعدية، يسعدني أن أدعو الجميع مجددا لحضور مؤتمر قطر الدولي الثاني للأمراض المعدية».


وأضافت المسلماني «لقد أعددنا لكم خلال هذا المؤتمر جدول أعمال مميزا كما سيتشارك المتحدثون البارزون خبراتهم ومعلوماتهم حول آخر ما توصلت إليه الأبحاث العلمية والتطورات في مجال التشخيص والعلاج واستراتيجيات مكافحة الامراض المعدية وسبل السيطرة عليها. لدينا مجموعة من المحاضرات وورش العمل وجلسات النقاش التي صُممت لتسهيل النقاشات المعمقة والتعلم».
وأوضحت أن المؤتمر يناقش من خلال محاضرات الاستراتيجية الوطنية للصحة في قطر في مجال الأمراض المعدية، ومفترق الطرق في مجال العدوى، وسيشارك فيه الآراء لتوحيد جهود رعاية المريض، والدمج بين البحث العلمي والتطبيق السريري، والعدوى بين السكان بشكل خاص.
وتابعت المسلماني أن «المؤتمر لا يقتصر على الجانب العلمي فقط، بل هو مزيج من تفاني الخبراء والباحثين والأطباء والمتخصصين في الرعاية الصحية الذين يلتزمون بتحقيق فارق في تخصصاتهم، وهو أيضا فرصة لتبادل الأفكار وتعزيز الشراكات التي ستعمل على تشكيل مستقبل الأمراض المعدية باعتبارها فرعا مهما يمكن أن يكون بمثابة جزء من جميع أنواع التخصصات الطبية». واختتمت المسلماني بقولها «ومع مضينا في هذه الرحلة، فإنني على ثقة بأن مؤتمر قطر الدولي الثاني للأمراض المعدية سيكون مفيدا وثريا للجميع وبدوري أدعوكم للمشاركة النشطة في كافة النقاشات والمبادرة بطرح الأسئلة والتواصل مع نظرائكم. إن ثراء هذا المؤتمر لا يقتصر على محتواه العلمي فقط بل في الروابط التي تعملون على إنشائها».
وفي النسخة الأولى من المؤتمر مارس 2023، ركز المؤتمر على الأمراض المعدية وتأثيرها على الصحة والحياة.
ويشارك في المؤتمر متحدثون معروفون على المستويين المحلي والدولي، وقدموا آخر التطورات في مجال الأمراض المعدية والجوانب الأخرى الهامة المرتبطة بالأمراض والتي تسببها العوامل المعدية، بالإضافة إلى التطرق إلى مواضيع مختلفة تعتبر محط اهتمام لشريحة واسعة من المتخصصين في الصحة.
وأوضح المشاركون أن العالم يشهد انخفاضا تدريجيا ثابتا في اعداد الوفيات الناجمة عن الامراض المعدية خلال السنوات الثلاثين الأخيرة ؛ ويعود الفضل بذلك إلى التطورات في مجالات النظافة العامة والصرف الصحي والتغذية ومعايير الحياة والتعليم والصحة العامة، ومعايير الوقاية والتطعيمات والتشخيص والتقدم العلاجي، وأن من المقدر أن معدلات الوفيات العالمية الناجمة عن الامراض المعدية قد تراجع من 232 وفاة لكل 100000 نسمة في عام 1990 إلى 105 وفيات في عام 2019. وعلى الرغم من هذه الأعداد المطمئنة إلا أن الامراض المعدية لا تزال مصدرا رئيسيا للإصابة بالمرض والوفاة وتقع ضمن الأمراض العشرة الأكثر فتكا بالإنسان.
ويركز المؤتمر على تحويل طريقة العمل الإكلينيكي لممارسي الرعاية الصحية للاستمرار في تحسين قدراتهم ليكونوا جزءاً من الأدلة العلمية ومشاركة وتبادل الخبرات مع الزملاء الخبراء، وتعزيز النتائج العلمية للوصول إلى رعاية أفضل للمريض.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مؤسسة حمد الطبية مؤتمر الأمراض المعدية الأمراض المعدیة الامراض المعدیة فی مجال

إقرأ أيضاً:

مؤتمر طبي في المدينة المنورة يناقش مستجدات أمراض الدم وطرق علاجها

المناطق_واس

عُقدت في المدينة المنورة أمس، أعمال “مؤتمر أمراض الدم الحميدة” في نسخته الثالثة، الذي نظمه تجمّع المدينة المنورة الصحّي، وذلك بمستشفى الملك فهد العام، بمشاركة 25 متحدثًا من الأطباء والاستشاريين من داخل المملكة وخارجها.

 

أخبار قد تهمك “الحرّات البركانية بالمدينة المنورة “.. شواهد طبيعية على النشاط البركاني القديم وجمال التضاريس الفريدة 28 سبتمبر 2024 - 9:50 صباحًا “الأرصاد”: رياح شديدة على محافظة ينبع ومركز الرايس 24 سبتمبر 2024 - 7:16 صباحًا

 

واستعرض المؤتمر المستجدات الطبية في تخصص أمراض الدم، وطرق العلاج، والأبحاث العلمية؛ بهدف زيادة التوعية والتثقيف وتبادل الخبرات بين الأطباء المشاركين.

 

 

وبيَّن تجمع المدينة الصحي أن المؤتمر يُعقد تزامنًا مع الشهر العالمي للتوعية بسرطان الدم، حيث تضمنت أعماله 17 جلسة علمية ناقشت مستجدات أمراض الدم الحميدة والوراثية وطرق علاجها، بما يسهم في تحسين مستوى الرعاية الصحية، وتقديم أفضل الخدمات للمرضى للوصول إلى مجتمع صحي وفقًا لأحدث المعايير الصحية العالمية، وأبرز التحديات التي تواجه الكوادر الطبية في علاج بعض الحالات المستعصية.

 

 

كما تناول المؤتمر أحدث الدراسات العلمية في تشخيص وعلاج أمراض الدم من خلال الأوراق العلمية المقدمة، والمحاضرات، وورش العمل، للإسهام في تحسين الرعاية للمرضى ورفع نسب الشفاء من أمراض الدم.

مقالات مشابهة

  • معرض إنترسك السعودية يقيم مؤتمري "أمن المستقبل" و"السلامة من الحرائق وتقنياتها"
  • وزير الثقافة يشهد انطلاق فعاليات مؤتمر التنمية العمرانية المستدامة
  • مؤتمر التمكين الثقافي يوصي باستخدام التكنولوجيا الحديثة في دعم ذوي الإعاقة
  • زراعة الشرقية تنظم قافلة طبية ضمن "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • مؤتمر ومعرض “ميفت برو” ينطلق 3 أكتوبر في دبي
  • استعراض أحدث الابتكارات التقنية في "مؤتمر التحول الرقمي"
  • مؤتمر أدبي بعنوان "الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة"
  • «الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة» في مناقشات مؤتمر قصور الثقافة بالمنيا
  • انطلاق مؤتمر التنمية العمرانية المستدامة في إطار "رؤية مصر 2030".. أول أكتوبر
  • مؤتمر طبي في المدينة المنورة يناقش مستجدات أمراض الدم وطرق علاجها