واصل معدل الخصوبة والإنجاب في فرنسا الانخفاض بشكل ملحوظ خلال الأشهر الأخيرة، إذ شهد عدد المواليد في النصف الأول من عام 2023 انخفاضاً قياسياً يُنذر بتغيرات ديموغرافية وانخفاض في عدد السكان.

اعلان

نشر المعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية بيانات توضح استمرار انخفاض عدد الولادات في فرنسا. وذكر أن متوسط المواليد اليومي بلغ 1816 طفلاً يوميا في آذار / مارس 2023.

وهذا أقل بنسبة 7% عما كان عليه في آذار/مارس عام  2022، وأقل بنسبة 7% عما كان عليه في  الشهر نفسه عام  2020، قبل بدء جائحة كوفيد-19.

وفي آذار/ مارس 2023، ظلت الولادات، مثل كل شهر منذ بداية العام، عند مستوى منخفض للغاية، مع 1816 ولادة فقط في المتوسط ​​ يومياً. 

وبذلك يكون مستوى الولادات في آذار/مارس 2023 هو الأدنى المسجل منذ عام 1994، وهي السنة الأولى لتوافر البيانات الشهرية لفرنسا وأقاليم ما وراء البحار، باستثناء الولادات في كانون الثاني/ يناير 2021، والتي تتوافق مع الحمل في أثناء الولادة الأولى.

انخفاض جديد في عدد سكّان الاتحاد الأوروبي للسنة الثانية على التوالي

ومنذ العام 1994، تتوافق الأشهر التي سجلت أقل عدد من المواليد مع بداية عام 2023 (كانون الثاني/يناير إلى آذار/ مارس 2023) أو بداية عام 2021 (كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير 2021).

وكان عدد الولادات في جميع مناطق البر الرئيسي لفرنسا، في آذار/مارس 2023، أقل مما كان عليه في آذار/مارس 2020.  الانخفاض الأكثر وضوحاً  كان في مقاطعة أوكسيتاني (-11%) والأقل وضوحاً في مقاطعة بريتاني (-2%). وفي أقاليم ما وراء البحار الفرنسية، زادت الولادات في مايوت وريونيون.

43 بالمئة من الولادات في أوروبا تحصل خارج نطاق الزواجشاهد: مدارس أصبحت خالية من التلاميذ في اليابان.. والسبب: تراجع عدد السكانرئيس الحزب الحاكم في بولندا يلوم النساء على انخفاض نسبة الولادات بسبب تعاطيهن الكحول

وفسر المعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية في عام 2022، الانخفاض في معدل المواليد بانخفاض عدد النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 20 إلى 40 عاماً (في سن الإنجاب) وانخفاض معدل الخصوبة (عدد الأطفال لكل امرأة)، والذي تم تحديده عند 1.8 طفل لكل امرأة العام الماضي، مقارنة بـ 1.84 في العام 2021.

وسجلت فرنسا منذ العام 2011، انخفاضاً في عدد الولادات السنوية باستثناء العام 2021، الذي شهد انتعاشاً طفيفاً بعد إجراءات العزل العام المرتبطة بكوفيد-19.

المصادر الإضافية • المعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: تشييع قيادي في قوات الحشد الشعبي قتلته غارة أمريكية ببغداد من بينهم ترامب وكلينتون وجاكسون.. الكشف عن شخصيات بارزة مرتبطة بوثائق إبستين الجنسية دراسة: دواء هيدروكسي كلوركين الذي وصفه ترامب بـ"المعجزة" قد يكون تسبب في وفاة 17 ألف مريض كوفيد ولادة فرنسا خصوبة أطفال اعلانالاكثر قراءةعاجل. الجيش الإسرائيلي يشكل فريق تحقيق لبحث فشل 7 أكتوبر وغالانت في خطة جديدة عمن يحكم غزة بعد الحرب مقتل إمام مسجد في ولاية نيوجيرسي الأمريكية إثر تعرضه لإطلاق نار من بينهم ترامب وكلينتون وجاكسون.. الكشف عن شخصيات بارزة مرتبطة بوثائق إبستين الجنسية ثورة في علاج مرض السكري؟ فريق علمي يطور "الإنسولين الذكي" واشنطن تخرج عائلة جندي أمريكي من غزة سرا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next ستراتفور: مخطط إسرائيل لتهجير أهالي غزة فاشل.. وهذه هي الأسباب يعرض الآن Next وزير الدفاع الإسرائيلي غالانت قدم اقتراحه "لليوم التالي" في غزة.. وهذا أبرز ما جاء فيه يعرض الآن Next شاهد: "تنظيم الدولة" يتبنى تفجيري كرمان الأشد دموية في تاريخ إيران منذ 45 عاماً يعرض الآن Next شاهد: في بيروت.. جموع غفيرة تشيع جثمان صالح العاروري يعرض الآن Next في حملة ضد الجريمة المنظمة والاتجار بالبشر.. تركيا توقف 56 مطلوباً لـ18 دولة بينها عربية

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا قطاع غزة طوفان الأقصى محكمة ضحايا قتل إسرائيل الحرب في أوكرانيا Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا قطاع غزة طوفان الأقصى My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: ولادة فرنسا خصوبة أطفال غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا قطاع غزة طوفان الأقصى محكمة ضحايا قتل إسرائيل الحرب في أوكرانيا غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا قطاع غزة طوفان الأقصى یعرض الآن Next الولادات فی آذار مارس مارس 2023 فی آذار

إقرأ أيضاً:

قلق في الأوساط الاقتصادية الألمانية من نتائج الانتخابات في فرنسا  

تخشى الأوساط الاقتصادية الألمانية من عواقب الانتخابات البرلمانية في فرنسا، إذا وصل اليمين المتطرف أو اليسار المتطرف إلى السلطة هناك.

وقال المدير التنفيذي لغرفة التجارة والصناعة الألمانية الفرنسية في باريس، باتريك براندماير: «عند تحليل بيانات السياسة الاقتصادية من اليمين واليسار، تتوصل الشركات الألمانية والفرنسية إلى نفس النتيجة: جاذبية فرنسا ستتأثر نتيجة لذلك».

ورداً على هزيمة القوى الليبرالية الفرنسية في انتخابات البرلمان الأوروبي والفوز الساحق للقوميين اليمينيين، قام الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بحل الجمعية الوطنية، وأعلن إجراء انتخابات مبكرة لمجلس النواب الفرنسي على جولتين يوم الأحد، وفي 7 يوليو (تموز) المقبل.

وقال براندماير إن الزيادات الحادة في الإنفاق الحكومي، والتراجع عن الإصلاحات التي تم تنفيذها على مدى السنوات السبع الماضية، والزيادة المحتملة للغاية في الضرائب، لن تجعل الشركات متفائلة.

وأضاف: «الأمر نفسه ينطبق على بعض التصريحات بشأن الابتعاد عن أوروبا أو التشكيك في اتفاقيات التجارة الحرة»، مضيفاً أن الدين الوطني الفرنسي المرتفع بالفعل من المرجح أن يستمر في الارتفاع، موضحاً أن ارتفاع أسعار الفائدة على سندات الحكومة الفرنسية من شأنه أن يفرض ضغوطاً أكبر على موازنة الحكومة الفرنسية المنهكة بالفعل.

وقال براندماير إن معنويات المستهلكين ستتأثر أيضاً، حيث سينكمش الإنفاق الخاص أو سيتم تأجيل العديد من خطط الإنفاق، الأمر الذي من شأنه أن يفسد التوقعات الاقتصادية الضعيفة بالفعل.

من ناحية أخرى، لا يستبعد براندماير حدوث دفعة اقتصادية قصيرة المدى نتيجة لتدابير القوة الشرائية، مثل زيادة الحد الأدنى للأجور أو خفض ضريبة القيمة المضافة.

وأشار إلى أن أصحاب العمل سينتظرون أيضاً ليروا كيف يتطور الوضع الاقتصادي قبل توظيف موظفين جدد، موضحاً أن ذلك من شأنه أن يزيد من تفاقم الوضع المتوتر بالفعل في سوق العمل بالنسبة للشركات والعمال المؤهلين.

وإذا فاز اليمين المتطرف، ستكون هناك أيضاً مسألة مصير العمال المهاجرين الذين يشكلون أهمية أساسية في عمل قطاعات معينة مثل البناء أو الضيافة، بحسب براندماير.

وقال براندماير إن الاستثمارات والنمو والوظائف على المحك، مضيفاً: «على المدى القصير، لا نتوقع أي تغييرات كبيرة أو قرارات هيكلية من الشركات الألمانية، حيث يسود موقف الانتظار والترقب… إذا تدهورت الظروف التنافسية والتوقعات الاقتصادية في فرنسا، فسيكون لذلك تأثير على الاستثمار والنمو والتوظيف على المدى المتوسط إلى الطويل».

وتعد ألمانيا أكبر مستثمر أوروبي في فرنسا، كما تعد فرنسا ثاني أهم سوق تصدير للشركات الألمانية.

وقال براندماير: «إن تراجع الظروف العامة المواتية والتباطؤ الاقتصادي في فرنسا من شأنه أن يضغط على الشركات الألمانية»، مؤكداً أن ألمانيا وأوروبا بحاجة إلى فرنسا قوية ومستقرة اقتصادياً وسياسياً ومالياً.

مقالات مشابهة

  • "المركزي للإحصاء": ارتفاع الناتج المحلي لـ10.155تريليون جنبه خلال 2022-2023
  • الإحصاء: انخفاض أعداد الزيادة السكانية خلال عام 2023 لتصل إلى 1.5 مليون نسمة
  • قلق في الأوساط الاقتصادية الألمانية من نتائج الانتخابات في فرنسا  
  • وفاة أردني بحادث تدهور في لواء الشوبك
  • وزارة الاقتصاد : التضخم في سلطنة عمان ضمن حدوده المستهدفة في الخطة العاشرة
  • وزارة التخطيط: انخفاض الدين الخارجي لـ مصر بنسبة 4.4% في نهاية شهر مارس الماضي
  • حموشي يلتقي قادة الأمن في فرنسا ويُوَشَّح بميدالية الشرف الذهبية
  • «المالية»: سددنا 25 مليار دولار من الدين العام منذ مارس الماضي
  • الحوثيون يزعمون تنفيذ عمليتين عسكريتين في حيفا والبحر الأحمر
  • زعيم اليمينيين في فرنسا يعتزم مواصلة الدعم العسكري لأوكرانيا