أكد الجيش الأمريكي أنه نفذ غارة جوية يوم الخميس، في العراق أدت إلى مقتل القيادي مشتاق طالب السعيدي، من حركة "النجباء"، زاعما أنه كان ضالعا في التخطيط لشن هجمات ضد القوات الأمريكية.

وصرح المتحدث باسم البنتاغون، باتريك رايدر، للصحفيين أن "القوات الأمريكية اتخذت عند الساعة 12 ظهرا بتوقيت ⁧العراق، إجراء ضروريا ومتناسبا مع الفعل ضد أبو تقوى، المسؤول في ⁧حركة النجباء⁩، والذي كان ضالعا في التخطيط لشن هجمات ضد القوات الأمريكية".

وأضاف أن "الضربة الجوية أدت إلى مقتل أبو تقوى وعنصر آخر".

وزعم المتحدث باسم البنتاغون أن "الضربة شنت دفاعا عن النفس، ولم تؤدِّ إلى إلحاق الأذى بالمدنيين، ولم يتم ضرب أي بنية تحتية أو منشأة".

وأعلنت حركة النجباء في بيان يوم الخميس "مقتل المسؤول العسكري للحركة، مشتاق طالب السعيدي الملقب بأبو تقوى ومرافقه، بقصف غادر أمريكي على مقر الدعم اللوجستي في بغداد".

وحمّل مجلس الوزراء العراقي التحالف الدولي مسؤولية الهجوم "غير المبرر" على جهة أمنية عراقية، موضحا في بيان: "هذا الاستهداف تصعيد خطير واعتداء على العراق".

هذا وأكدت هيئة "الحشد الشعبي" في العراق اليوم الخميس، "جهوزيتها لتنفيذ أي أمر من القائد العام للقوات المسلحة يحفظ سيادة العراق ووحدة أراضيه وسلامة أبنائه".

وأفادت مصادر أمنية عراقية بأن 4 على الأقل من عناصر "الحشد الشعبي" قتلوا وأصيب 6 آخرون في هجوم بطائرة مسيرة استهدف مقر الفصيل في شرق بغداد اليوم الخميس.

كما قال متحدث باسم حركة "النجباء" (اللواء 12 في هيئة الحشد الشعبي) إن "عدد القتلى ارتفع إلى 4 بعد وفاة أحد المقاتلين متأثرا بجراحه"، وأكدت مصادر صحية الحصيلة.

إقرأ المزيد العراق.. مقتل قيادي بارز في حركة "النجباء" وإصابة آخرين بهجوم مسيّرة مجهولة إقرأ المزيد تشييع القيادي البارز في حركة النجباء "أبو تقوى" بعد مقتله في غارة أمريكية وسط بغداد إقرأ المزيد القوات المسلحة العراقية تحمّل قوات التحالف الدولي مسؤولية قصف مقر حركة النجباء في بغداد

المصدر: تاس 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار العراق البنتاغون التحالف الدولي الحشد الشعبي بغداد القوات الأمریکیة حرکة النجباء أبو تقوى

إقرأ أيضاً:

"هناك مشكلات في الجرد".. البنتاغون يجهل مصير أسلحة سلمها لأوكرانيا

قالت صحيفة Daily Caller، نقلا عن تقرير للمفتش العام للبنتاغون، إن وزارة الدفاع الأمريكية لا تعلم ماذا حدث للأسلحة التي تبلغ قيمتها 62 مليون دولار والتي تم تسليمها إلى أوكرانيا.

وأضافت الصحيفة في مقالتها: "هناك مشكلات في الجرد والمتابعة بين القوات الأمريكية والأوكرانية، أدت إلى نقص المعلومات حول المعدات التي ربما تكون قد دمرت أو فقدت أو تم تحويلها ونقلها إلى مكان آخر".

إقرأ المزيد واشنطن تعتبر تسليم أوكرانيا أنظمة الدفاع الجوي "أولوية"

ويؤكد التقرير أن نقص المعلومات حول خسائر المعدات، يزيد من خطر عدم قدرة البنتاغون على تتبع مصير الأسلحة المنقولة إلى أوكرانيا.

ووفقا للصحيفة، لم تتلق القيادة الأوروبية للقوات المسلحة الأمريكية تقارير منهجية ومفصلة عن خسائر معدات القوات المسلحة الأوكرانية، على الرغم من وجود ضرورة لمثل هذه التقارير.

وأضافت المقالة: "الفترة منذ بداية فقدان المعدات العسكرية وحتى تقرير الخسارة النهائي بلغت 301 يوم، بينما تتطلب المتطلبات تقديم تقرير في غضون 30 يوما تقريبا".

وذكرت الصحيفة أن الجانب الأمريكي لم ينظر في احتمال وقوع هذه الأسلحة المنقولة إلى أوكرانيا في أيدي الجيش الروسي، وطبعا لم يتم تحليل مثل هذا الاحتمال.

في نهاية مارس الماضي، ذكرت بعض وسائل الإعلام الأمريكية أن الولايات المتحدة أنفقت حتى ذلك الوقت 113 مليار دولار على الدعم العسكري لأوكرانيا.

من جانبها، تؤكد السلطات الروسية أن دول الناتو أصبحت بالفعل من المشاركين بشكل مباشر في الصراع، وأن ضخ الأسلحة إلى كييف لا يؤدي إلا إلى إطالة أمد المواجهة، لكنه لا ولن يغير الوضع في ساحة المعركة.

المصدر: نوفوستي

 

 

مقالات مشابهة

  • البنتاغون يقر أن عملياته في البحار العربية دفاعا عن إسرائيل
  • تنظيم داعش يتبنى أربع هجمات في سوريا
  • أمريكا تُقر بفشلها في حماية سفن الكيان الصهيوني من هجمات القوات اليمنية
  • البنتاغون يعترف بإدلاء بايدن بتصريحات غير صحيحة أثناء المناظرة
  • حادث مروع .. مقتل 15 شرطيا فى هجمات استهدفت كنائس بداغستان الروسية
  • مشاريع استثمارية وخدمية تحولت الى مصدر تمويل للأحزاب: القوات الامنية عجزت عن حماية المستثمرين
  • مشاريع استثمارية وخدمية تحولت الى مصدر تمويل للأحزاب: القوات الامنية عجزت عن حماية المستثمرين - عاجل
  • على طريقة فلسطين.. الجيش التركي ينصب سيطرات في ناحية بدهوك ويفتش المدنيين
  • "هناك مشكلات في الجرد".. البنتاغون يجهل مصير أسلحة سلمها لأوكرانيا
  • العراق بالمجموعة الثانية في قرعة اسيا المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026