إسرائيل – عينت إسرائيل، امس الخميس، خبيرا بريطانيا بالقانون الدولي، لتمثيلها أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، بالقضية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد تل أبيب والتي تتهمها فيها بارتكاب “جرائم إبادة جماعية” في قطاع غزة، وفق إعلام عبري.

وقالت صحيفة “هآرتس” العبرية (خاصة) عبر موقعها الإلكتروني، إنّ إسرائيل “عينت البروفيسور البريطاني مالكولم شو، الذي يعتبر من أشهر خبراء العالم بمجال القانون الدولي، لمواجهة القضية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل، في محكمة العدل الدولية، تتهمها فيها بارتكاب جرائم إبادة جماعية”.

وأضافت الصحيفة أن “شو يتمتع بسمعة دولية في تقديم المشورة القانونية بشأن مجموعة متنوعة من جوانب القانون الدولي، بما في ذلك النزاعات الإقليمية والقانون البحري وحقوق الإنسان والتحكيم الدولي”.

وأشارت إلى أنّ “البروفيسور شو، قدم استشارات للحكومة البريطانية والعديد من الحكومات الأجنبية والمنظمات الدولية، ومثل سابقًا أمام محكمة العدل في لاهاي، والمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، والمحكمة العليا في المملكة المتحدة وغيرها”.

ويعمل البريطاني شو “محاضرا ضيفا” في الجامعة العبرية في القدس، وفق “هآرتس”.

والجمعة، رفعت جنوب إفريقيا دعوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية، تتهم فيها تل أبيب بارتكاب “جرائم إبادة جماعية” في قطاع غزة، وهاجمت إسرائيل، جنوب إفريقيا، ووصفت الخطوة بـ”مؤامرة الدم”.

وفي 21 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، علقت جنوب إفريقيا علاقاتها مع إسرائيل، احتجاجاً على هجماتها في غزة، وسبق ذلك استدعاء جنوب إفريقيا لسفير إسرائيل لديها، للتشاور بشأن الهجمات على القطاع.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت حتى الخميس، “22 ألفا و438 شهيدا و57 ألفا و 614 مصابا معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة”، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: جنوب إفریقیا محکمة العدل

إقرأ أيضاً:

وزير النفط النيجري: الجزائر “فخر إفريقيا” وبوصلة لتطوير البنى التحتية الطاقوية بإفريقيا

أكد وزير النفط لجمهورية النيجر صحابي عومارو، أنه يزور الجزائر لطلب دعمها في إقامة مشاريع طاقوية أساسية ببلاده.

وأوضح الوزير النيجري في تصريح للصحافة على هامش زيارته لمصفاة أرزيو رفقة الأمين العام لوزارة الطاقة عبد الكريم عويسي. ووالي وهران سعيد سعيود والسلطات المحلية. أن هذه المشاريع تشمل إنجاز مصفاة ومركب بتروكيميائي. مضيفا “أننا نُعوّل على دعم الجزائر هذا البلد الشقيق. لتجسيد هذين المشروعين اللذين يكتسيان أهمية كبيرة لتطوير قطاع الطاقة في النيجر.

وأضاف صحابي عومارو، أن مشروع المصفاة يوجد في طور النضج، وأن النيجر يرغب في الإستفادة من مرافقة الجزائر في مرحلتي الإنجاز والتركيب.

ووصف وزير النفط النيجري الجزائر بأنها “فخر إفريقيا”. مؤكدا أنها يمكن أن تكون بوصلة لتطوير البنى التحتية الطاقوية في البلدان الإفريقية.

من جهته، أكد الأمين العام لوزارة الطاقة أن مجمع سوناطراك مستعد لمرافقة النيجر في تطوير نشاطات التكرير والبتروكيمياء. مضيفا أن سوناطراك مستعد أيضا لدراسة أي إقتراح إستثمار في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى حيث يتواجد المجمع.

وكان وزير النفط النيجري قد إستهل زيارته إلى وهران بالتوجه إلى مقر نشاط التمييع والفصل حيث حضر عرضا حول المنطقة الصناعية لأرزيو ومختلف الوحدات التابعة لمجمع سوناطراك. قبل أن يزور الشركة الجزائرية العمانية للأسمدة ومصفاة أرزيو المتواجدة بنفس المنطقة الصناعية وكذا أكاديمية سوناطراك للتسيير.

مقالات مشابهة

  • فصائل المقاومة الفلسطينية: إطلاق الصواريخ الإيرانية رسالة قوية لردع جرائم “إسرائيل”
  • “سويس بورت” تعين رئيساً تنفيذياً جديداً في السعودية
  • وزير النفط النيجري: الجزائر “فخر إفريقيا” وبوصلة لتطوير البنى التحتية الطاقوية بإفريقيا
  • مطفى بكري في رسالة مهمة للدول العربية: إن لم نتوحد ستنفرد بنا إسرائيل الواحد تلو الآخر
  • الوزير صباغ: استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية منذ 1967 بما فيها الجولان السوري وارتكابه جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب لا يزال شاهداً ماثلاً على إخفاق الأمم المتحدة في إنهاء هذا الاحتلال العنصري التوسعي ويمثل دليلاً دامغاً على منع الولايات
  • قاسم: أشكر اللبنانيين جميعاً الذين أظهروا وحدة وطنية بمواجهة جرائم “إسرائيل” وأمريكا.. نحن في مركب واحد.. اطمئنوا النصر حليفنا
  • مراقب: “حزب الله” سيستدرج الاحتلال إلى معركة طويلة يتفوّق فيها بالنهاية
  • محكمة تقضي بإدانة قيادي في الانتقالي بقضية قتل شاب في عدن
  • في ذكرى حكم محكمة العدل الدولية بأحقية مصر في «طابا».. كواليس الدفاع المصري في إثبات حقها واسترداد كامل أراضيها بالحرب والسلام والمفاوضات
  • 7 خيول تتنافس على “كأس الوثبة” غداً في بريطانيا