العرب القطرية:
2024-10-03@11:30:50 GMT

حمى «الفقع» تصيب عشاقه في المناطق البرية

تاريخ النشر: 5th, January 2024 GMT

حمى «الفقع» تصيب عشاقه في المناطق البرية

جابر الكبيسي: البحث عن الفقع بالمركبات يضر بالبيئة 
ردم أماكن الفقع بعد حفرها وعدم اقتلاع النباتات 
المناطق الشمالية الأكثر شهرة بتواجده 
 

يكثر الإقبال على الأنشطة البرية في هذا الوقت من السنة مثل الرحلات «الكشتات» ورحلات البحث عن الكمأ «الفقع»، لا سيما وأن الموسم شهد هطول أمطار كثيفة في الوسمي، مما يرفع احتمالية إنبات الكمأ ويجعل من الأماكن التي تشتهر به مقصداً للعائلات في عطلة نهاية الأسبوع، ويزيد الإقبال على المناطق البرية هذه الأيام مع الإجازة المدرسية.

 
في جولة ميدانية على المناطق الشمالية التي تشتهر بكثرة الكمأ، رصدت «العرب» الإقبال من قبل المواطنين الذين يجدون في التجول بحثاً عن الكمأ بالمناطق البرية التي اكتست باللون الأخضر ويتزّين بالأزهار متعة كبيرة، وكانت جولتنا في المناطق الشمالية حيث وصلنا إلى أقرب نقطة من رأس لفان، وكانت العائلات تنتشر وسط المناطق الخضراء وتبحث عن الكمأ. 
ورصدت عدسة «العرب» توافد العائلات من أهالي البلاد إلى المناطق القريبة من رأس لفان لقضاء يوم هادئ في رحاب الطبيعة والطقس البارد بنسائمه العليلة، وفي هذه المنطقة يكثر الفقع بأنواعه المختلفة وخاصة نوع الزبيدي وبأحجام مختلفة، ويعد موسم الفقع بعد هطول الأمطار فرصة لكافة أهل قطر للتمتع برحلة البحث عنه كما كان ذلك في زمن أهلنا في السابق.
ورصدت «العرب» بعض الممارسات الخاطئة خلال الجولة الميدانية مثل اقتلاع النباتات البرية ودخول المسطحات الخضراء بالمركبات. 


ويسلط الناشط والخبير البيئي جابر محمد الكبيسي الضوء على هذه الممارسات، قائلاً «من الضروري أولا عدم البحث عن الفقع بالمركبات، نظراً لما تسببه إطارات المركبات من أضرار للغطاء النباتي وللفقع أيضاً في حال دهسه في إطارات المركبة». وأضاف «من الواجب على محبي رحلات البحث عن الفقع ترك مركباتهم خارج المسطحات الخضراء والتنقل راجلين»، موضحاً أن البحث سيراً على الأقدام أفضل وأكثر متعة، وكذلك أكثر دقة كون الراجل يسير ببطء ويستطيع رصد أماكن الفقع أكثر من البحث بواسطة المركبة. 
وتابع «رأيت أيضا من الممارسات الخاطئة البحث عن الفقع بواسطة المركبة والأطفال في حوضها، وهذا التصرف لا يسبب ضررا على البيئة فقط ولكن قد يتسبب بالأذى للأطفال الموجودين في الحوض الخلفي للمركبة».
ونصح الكبيسي بضرورة الاستمتاع بالجولة البرية وذلك بترك المركبة خارج المسطحات الخضراء والسير في هذه الطبيعة الجميلة مع الغطاء الأخضر والأزهار، والحرص على عدم الإضرار بالنباتات من خلال اقتلاعها أو ما شابه ذلك. كما نصح الكبيسي بعدم أخذ الفقع الذي لا يزال صغيراً، وردم التراب عليه للعودة إليه في وقت لاحق عندما يكبر، أو يكون من نصيب شخص آخر ولكن بعد نموه بالشكل الذي يستفيد منه الشخص الذي حصل عليه. 
في سياق متصل قال الكبيسي إن الكمأ يكثر بعد هطول الأمطار في الوسمي، وتشتهر المناطق الشمالية بكثرة الفقع حيث تتوافد العائلات من جميع مناطق البلاد في رحلات عائلية للاستمتاع بالأجواء المعتدلة والمساحات الخضراء والبحث عن الفقع.
أنواع الفقع 
الفقع أنواع منه «الهوبري» صفة تطلق على صغير الحجم من الفقع ويظهر قبل ظهور الأنواع الأخرى، وهناك الزبيدي يكون دائما ناصع البياض وذا رائحة زكية وطيبة، ويتسابق أهل قطر بحثا عنه مع ظهوره في هذه الأيام للتمتع به وبطعمه اللذيذ. وهناك أيضا الخلاصي وهو أصغر من الزبيدي في الغالب، وكذلك هناك فقع اليباه أو الجباه وهو آخر أنواع الفقع في الموسم، فإذا ظهر هذا النوع من الفقع اعلم أن الموسم شارف على نهايته، وأوضح الكبيسي أن الفقع له مكانة كبيرة داخل أوساط المجتمع القطري منذ عهد الآباء والأجداد. 
أكلات من الفقع
 وحول الأكلات التي تصنع من الكمأ قال الكبيسي: يستخدم في أغلب أنواع الأكلات في البلاد، فيمكن إضافته إلى المكبوس أو البرياني ويمكن إدخاله في أنواع مأكولات أخرى على حسب الرغبة، ولفت إلى أن الكمأ يحتاج إلى عناية خاصة في النظافة، وهناك طريقتان في تنظيفه إما بتقشيره باستخدام السكين أو بنقعه في الماء ثم استخدام فرشاة في تنظيفه. 
فوائده
وبيَّن أن للفقع فوائد غذائية كبيرة ويستفاد من ماء الفقع لعلاج بعض الأمراض كما هو معروف، ومنها الأمراض التي تصيب العيون، وقد ورد هذا الشيء في الأثر لدى أهل قطر قديما حين يستخدمونه لهذا الغرض.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الفقع الإجازة المدرسية المناطق الشمالیة

إقرأ أيضاً:

قوات العدو تصيب فلسطينيا وتعتقل العشرات من مناطق متفرقة بالضفة

 نفذت قوّات العدو الصهيوني، اليوم الثلاثاء، حملة اعتقالاتٍ ومداهماتٍ واسعة طالت 31 فلسطينيا في مناطق متفرقة من الضفة الغربية وسط مواجهات.

وقالت مصادر فلسطينية: إن قوات العدو أطلقت الرصاص الحي باتجاه شاب فلسطيني في مدينة نابلس، ما أدى إلى إصابته بجروح خطيرة، فيما منع جنود العدو الطواقم الطبية من تقديم العلاج له واحتجزوا سيارة الإسعاف.

وفي السياق، اعتقلت قوات العدو شابا من داخل مخيم العين بعد اقتحام منزله وتحطيم محتوياته، وآخر من البلدة القديمة.

وأضاف أن قوات العدو أطلقت قنابل دخانية داخل أزقة المدينة، وسط استمرار الاشتباكات وتصاعد التوتر في المنطقة.

كما اعتقلت قوات العدو 4 فلسطينيين، من قرية دير إبزيع غرب رام الله.

وشملت الاعتقالات، شابا من بلدة بيتونيا، و6 شبان من قرية كفر نعمة غرب رام الله، فيما اعتقلت قوات العدو 4 شبان من الخليل، كما داهمت  بلدة إذنا غرب الخليل، وأطلقت قنابل الصوت، واعتقلت مواطنا وأسيرا محررا، واستولت على حاسوبه الشخصي.

كما اعتقلت قوات العدو 12 فلسطينيا، بعد دهم منازل ذويهم وتفتيشها في بيت لحم.

مقالات مشابهة

  • صحف عبرية: كارثة تصيب الجيش خلال يومين فقط من الهجوم على لبنان
  • وزير الإسكان: إطلاق مسابقة "عقول" لاستكشاف حلول هندسية مستدامة للتحديات التي تواجه العمران القائم
  • عاجل.. وزارة الإسكان تطلق مسابقة "عقول" لاستكشاف حلول هندسية مستدامة للتحديات التي تواجه العمران القائم
  • إسرائيل تضم وحدات مدرعة نظامية إلى العملية البرية في لبنان
  • غارات إسرائيليّة على الجنوب.. إليكم المناطق التي استُهدِفَت
  • أغلى أنواع الأرز في العالم.. أسراره وفوائده التي ستدهشك!
  • طائرة مسيّرة تصيب سفينة قبالة سواحل الحديدة
  • قوات العدو تصيب فلسطينيا وتعتقل العشرات من مناطق متفرقة بالضفة
  • الجيش الإسرائيلي يكشف نوعية القوات التي تشارك بالعملية البرية في لبنان
  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: العملية البرية في لبنان قد تكون مقدمة لعدوان أكبر