استدعى السودان سفيره في العاصمة الكينية نيروبي للتشاور احتجاجاً على الاستقبال الرسمي الذي نظمته الحكومة الكينية لقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو حميدتي.

الخرطوم _ التغيير

وكان قد وصل حميدتي الأربعاء إلى  كينيا  بعد جولة شملت أوغندا وإثيوبيا وجيبوتي وأعقبتها زيارة لدولة جنوب إفريقيا.

ونقلت المنصة الرسمية للحكومة السودانية عن وزير الخارجية السوداني علي الصادق القول إن التشاور مع السفير سيغطى كل الاحتمالات لمآلات علاقات السودان مع كينيا التي اتهمها بمولاة قوات الدعم السريع واستضافتها لقادته وداعميه.

ولم يذكر البيان موقف الحكومة السودانية من الزيارات الأخرى التي قام بها حميدتي لأربع دول إفريقية بدأت بدولة أوغندا التي استقبله فيها الرئيس يوري موسيفيني ثم إثيوبيا حيث التقى برئيس وزرائها آبي أحمد قبل أن يجتمع مع رئيس جيبوتي إسماعيل قيلي رئيس الدورة الحالية لدول الهيئة الحكومية المعنية بالتنمية في إفريقيا إيغاد.

وفي آخر محطة إفريقية له زار حميدتي، الخميس، دولة جنوب إفريقيا حيث استقبله الرئيس سيريل رامافوزا.

يذكر أنه في نوفمبر اتهم ياسر العطا مساعد القائد العام للجيش السوداني كينيا بالتحيز مع قوات الدعم السريع؛ لكن الرئيس الكيني شدد على أن بلاده لا تتطلع سوى إلى الوصول الى حل سلمي في البلاد.

وجاءت زيارة حميدتي لكينيا بعد ساعات من توقيع اتفاق في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا مع تنسيقية القوة المدنية السودانية “تقدم” برئاسة رئيس الوزراء السابق عبدالله حمدوك.

ونص الاتفاق على 8 أسس للانتقال وتأسيس الدولة السودانية في مرحلة ما بعد الحرب؛ شملت:

وحدد الطرفان أربع آليات لتنفيذ البنود المتفق عليها وتشكيل لجنة مشتركة لوقف الحرب وبناء السلام المستدام على أن تطرح البنود المتفق عليها على قيادة الجيش.

الوسوماستدعاء سفير الخارجية الصادق حميدتي روتو كينيا

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: استدعاء سفير الخارجية الصادق حميدتي روتو كينيا

إقرأ أيضاً:

المرصد السناري: قوات الدعم السريع قتلت اكثر من 40 شخص بـ«جبل موية»

وثق فريق المرصد السناري عشرات الإصابات بالأعيرة النارية جراء الاشتباكات العنيفة بالأسلحة الثقيلة والخفيفة وقصف الطيران الحربي.

سنار: التغيير

كشف المرصد السناري لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، عن قتل  قوات الدعم السريع  لأكثر من (40) شخصاً بمنطقة “جبل موية” في ولاية سنار جنوب شرقي السودان.

ودارت اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع مساء الثلاثاء، على بوابات المدينة تركزت عند منطقة “كبري العرب” على بعد كيلومترات من منطقة (سنار التقاطع) المدخل الرئيس لللمدينة، وسط هلع وشائعات بسقوط المدينة في يد “الدعم السريع”، دفعت المواطنين إلى الخروج من منازلهم تأهباً للنزوح.

ارتكاب مجازر

وقال المرصد السناري في بيان، اطلعت عليه (التغيير)، إن أكثر من 40 شخصا قتلوا رميًا بالرصاص، بطريقة وحشية واستهداف مع سبق الإصرار.

وأدان المرصد ما وصفه بالمجازر التي تنفذها قوات الدعم السريع ضد المدنيين دون أي وازع إنساني أو أخلاقي.

وطالب بتحقيق مستقل بشأن ما حدث في منطقة جبل موية ومناطق أخرى بولاية سنار.

وأوضح المرصد السناري لحقوق الإنسان، أن بحوزته إفادات ومعلومات، تثبت أن قوات الدعم السريع اقتحمت منزل السيد الطاهر بمنطقة جبل موية، وأنه “تمت تصفيته وقتله هو وابنه الطاهر السيد الطاهر أمام ذويهم بدم بارد، ونهب كل ممتلكاتهم”.

ولفت إلى مواصلة عمليات التحقق والتقصي عن العشرات من المدنيين الآخرين.

خوف وهلع

وأشار المرصد إلى أنه منذ اليوم الأول لمهاجمة قوات الدعم السريع منطقة جبل موية وما جاورها، ونتيجة لاستمرار المعارك العنيفة منذ صباح الاثنين الماضي، أصيب المواطنون بحالة من الهلع والخوف، وخرجوا في حالات نزوح جماعي كبير لـ”النساء والأطفال والرجال” جنوبًا الى منطقة الدالي والمزموم ومنطقة سنجة وشرقًا الى مدينة سنار وغربًا الى ولاية النيل الأبيض، مع انقطاع تام لكل الطرق الرئيسية بسبب الاشتباكات المسلحة.

وأكد أن الظروف الإنسانية سيئة ومعقدة مع انعدام الغذاء ومياه الشرب، التي أدت إلى نزوح المئات من المواطنين سيرًا على الأقدام، كما لا يزال المئات أيضا يعانون في الأصقاع للوصول إلى الأماكن الآمنة، إضافة إلى الأعداد الكبيرة للعالقين داخل منطقة الجبل وقراها.

ووثق فريق المرصد العشرات من الإصابات بالأعيرة النارية خلال الأيام الماضية، بسبب الاشتباكات العنيفة بالأسلحة الثقيلة والخفيفة وقصف الطيران الحربي، على إثره استقبلت مستشفيات سنار المدينة عددا منها لتلقي العلاج، وآخرين مفقودين حسب إفادات ذويهم.

وفي السياق، قال المرصد، إن قوات الدعم السريع هاجمت المدينة سابقًا “29 مايو 2024م ونفذت تصفيات جسدية لمدنيين داخل منازلهم وهم عباس بلة الحسين، وأبو القاسم محمد جبارة، فيما أصيب بالرصاص المباشر كل من التوم سعيد وسعيد التوم سعيد البالغ عمره 6 سنوات.

مناشدات

وناشد المرصد البعثات الأممية والمنظمات الحقوقية لإجلاء العالقين من المدنيين في مناطق الاشتباك العسكرية بمنطقة جبل موية وما جاورها، وفتح مسارات آمنة لهم، كما ناشد بفتح مراكز أيواء وإعاشة للنازحين والمتضررين من هذه الاشتباكات.

وحذر المرصد، طرفي الصراع من استهداف المناطق المأهولة بالسكان سواء بالتدوين المدفعي أو الطيران الحربي، ومراعاة القوانين والمواثيق الدولية والمحلية لحماية المدنيين.

الوسومالجيش الدالي والمزموم الدعم السريع السودان المرصد السناري لحقوق الإنسان جبل موية سنار سنجة

مقالات مشابهة

  • البرهان يتفقد القوات السودانية في خط المواجهة بسنار
  • فرص السلام .. و جاهزية “تقدم”
  • غموض حول مصير لقاء البرهان و«حميدتي» في كامبالا
  • منظمة حقوقية تتهم الدعم السريع بتنفيذ “مجزرة”
  • تأملات في مواقف “تقدم” (٢)
  • الجيش في السودان يؤكّد مقتل العشرات في عملية تحرير جبل موية
  • المرصد السناري: قوات الدعم السريع قتلت اكثر من 40 شخص بـ«جبل موية»
  • حركة مناوي ترد على تصريحات الدعم السريع بشأن القتال معها.. ما علاقة الإمارات؟
  • شاهد بالفيديو.. المستشار السابق لقائد الدعم السريع يواصل تفجير المفاجأت: (القائد عثمان عمليات تم وضعه تحت الإقامة الجبرية بعد خلافاته مع حميدتي و “كيكل” في ورطة كبيرة)
  • قوات حميدتي تواصل استراتيجية الأرض المحروقة في السودان