أقامت زوجة دعوى نفقة فرش وغطاء، ضد زوجها، أمام محكمة الأسرة بإمبابة، اتهمت فيها بهجرها وأطفالها طوال شهور والامتناع عن سداد مصروفات -فرش وغطاء- قامت بشرائها لأطفالها الثلاثة خلال الشهرين الماضيين، لتؤكد: "زوجى دمر حياتى وشهر بسمعتى وأصر على إلحاق الأذى بي".

 

وأشارت الزوجة بدعواها أمام محكمة الأسرة: "14 سنة أعيش فى عذاب برفقة زوجى بسبب بخله، فكنت أجبره على سداد النفقات بأعجوبة بسبب اعتياده على التعدى على بالضرب وطردى من منزلى، ليقوم بهجرى نهائيًا ويرفض سداد حقوق أولاده، وامتنع عن تنفيذ كافة الحلول الودية لفض النزاعات بيننا".

 

وأكدت الزوجة: "حاولت الحصول على الطلاق للضرر منه ولكنه حاول عرقلة الدعوى لى باتهامات كيدية بأن الإساءة من جانبى، رغم ما ألحقه بى من ضرر وإصابات بخلاف امتناعه عن رعايتنا رغم ما يتقاضاه من أموال تصل لمئات الآلاف سنويًا، لأعيش فى جحيم بسبب تصرفاته الجنونية، وعندما شكوته لعائلته كاد أن يقضى على بعد أن أنهال على ضربا".

 

وتابعت: "زوجى قرر أن يسطو على حقوقى ويحرمنى وأولاده من أمواله، ورفض رؤية أولاده، لأعيش فى عذاب، وأنا ملاحقة على يديه بأبشع الاتهامات، بخلاف دعوى النشوز المقامة ضدي".

 

ورد الزوج على اتهامات زوجته ووصفها بالكيدية قائلًا: "زوجتى قابلت كل ما فعلته لها خلال سنوات زواجنا بالحجود وخططت للانتقام منى، وتفننت فى الإساءة لى، وعندما تصديت لعنفها هددتنى بالسجن ولاحقتنى بدعوى طلاق".

 

يذكر أنه إذا أمتنع المحكوم عليه عن تنفيذ الحكم النهائى الصادر فى دعاوى النفقات والأجور وما فى حكمها جاز للمحكوم له أن يرفع الأمر إلى المحكمة التى أصدرت الحكم التى يجرى التنفيذ بدائرتها، ومتى ثبت لديها أن المحكوم عليه قادر على القيام بأداء ما حكم به، وأمرته بالأداء ولم يمتثل، حكمت المحكمة بحبسه مدة لا تزيد عن 30 يوما.

 







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: محكمة الأسرة دعوي طلاق للضرر أخبار الحوادث أخبار عاجلة

إقرأ أيضاً:

سداد الدين بأكثر من مثله دلالة على خيرية صاحبه

إضاءة مهمة في فقه المعاملات..
سداد الدين بأكثر من مثله دلالة على خيرية صاحبه.
– يا جماعة مافي مانع شرعي أبداً من إنك تسدد الدين بأكتر من قيمته طالما انو مافي اشتراط على ذلك من البداية.

– مثلاً اتسلفت من زول مليار قبل شهر وداير تسددها ليهو مليار ونص من نفسك كدا = مافي أي مانع شرعي أبداً، وأنت كمستقرض الأفضل تديهو بالأحسن.

– وبالمناسبة .. ده المستحب ليك كمقترض لأنه رد الدين بأحسن منه هو من مكارم الأخلاق التي أمرنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم.. وهي السنة العملية ، ففي صحيح الترمذي أن النبي صلى الله عليه وسلم استسلف بكراً (والبكر هو الصغير من الإبل) فلما جاءت إبل الصدقة أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا رافع أن يقضي الرجل بكراً فلم يجد أبو رافع إلا خياراً رباعياً (يعني جمل عمره خمس سنوات ودخل في السادسة ) فقال له النبي صلى الله عليه وسلم (أعطه إياه فإن خيار الناس أحسنهم قضاء).

– مع الحاصل في أيامنا دي والحرب فإن الاقتراض يكثر بين الناس في معاملاتهم والواحد بكون مقطوع لما يستلف قروش وعند موعد السداد يُشكل على بعضهم أن يرد الدين بغير مثله.. وطبعاً لو رد الدين بمثله ح يكون رد نص المبلغ في الحقيقة، ومثل هذه الأفعال تقطع المرؤة بين الناس ، يعني الزول السلفك ده لو رجعت ليهو القروش دي بنص قيمتها = قد يحردها ، أو قد يشيلها لكن تاني ما بسلف زول ، وهكذا تنقطع المرؤة بين الناس.

-طيب.. كيف أعرف القيمة العادلة للدين مع التضخم الجامح ده ؟
ببساطة شوف القروش دي لمن اقترضتها كانت بتساوي كم بأي عملة تانية .. أو مثلا شوف سلعة سعرها قليل التذبذب وزي السكر مثلا، شوفها كانت بتجيب كم شوال سكر، وأديهو القيمة دي.

-مثلا أنت ادينت من زول مليار قبل ستة شهور وداير ترجعو ليهو الليلة بعد ظروفك اتصلحت تعمل شنو؟

تشوف المليار ده قبل 6 شهور كان بساوي كم دولار؟ قول كانت 1000 دولار .. مافي مانع انك تسدد ليهو ما قيمته 1100 دولار لأنه “خيار الناس أحسنهم قضاء” كما قال عليه الصلاة والسلام.

– الكلام ده كله من وجهة نظر المدين يا جماعة ..من جهة الزول المقترض .. وليس المقرض .. المقرض لايجوز له اشتراط تقييم القروش لأنه ربا بلا شك.. ودي نقطة مهمة نخلي ليها بالنا.
– والله تعالى أعلى وأعلم وأحكم.


إيهاب إبراهيم الجعلي

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • بسبب طريقة ارضاع الحفيد.. امرأة وزوجة ابنها تتقاضيان
  • بعد الحكم عليها بالإعدام.. من هى زوجة زعيم داعش الإرهابى السابق؟
  • الحكم بالإعدام على زوجة البغدادي أم حذيفة.. فمن هي؟
  • سداد الدين بأكثر من مثله دلالة على خيرية صاحبه
  • الحكم بإعدام زوجة أبو بكر البغدادي
  • العراق.. الحكم بالإعدام بحق زوجة الإرهابي أبو بكر البغدادي
  • عضو شعبة السيارات يحذر من ارتفاع الأسعار لسبب غريب.. تعرف على التفاصيل
  • زوج يتهم زوجته بالتزوير والتحايل للحصول على نفقات شهرية تخطت 50 ألف جنيه
  • مطلقة تلاحق زوجها السابق بدعوى للحصول على نفقة متعة بـ 1.6 مليون جنيه
  • خلافات أسرية بين زوجين بسبب مصروف الشهر فى إمبابة.. اقرأ التفاصيل