احتفل العالم أمس الخميس (4 يناير 2024) باليوم العالمي لـ«لغة برايل»، وهي اللغة التي يتمكن بواسطتها المكفوفون من القراءة والكتابة، إذ إنها عبارة عن نظام كتابة ليلية ألف بائية، تُكتب حروفها رموزاً بارزة على الورق، ما يسمح للمكفوفين بالقراءة بفضل حاسة اللمس، وسُميت بهذا الاسم نسبةً إلى مخترعها الفرنسي لويس برايل.


«الأيام» زارت المعهد البحريني السعودي للمكفوفين، وهو المؤسسة التي تحتضن المكفوفين في البحرين تعليميًا من مرحلة الروضة وحتى مراحل تعليمية مختلفة، واطّلعت على أبرز الجهود المبذولة في توفير المناهج التعليمية والكتب المختلفة المنوعة للطلبة ولجميع المكفوفين.
ويضمّ المعهد بين أحضانه مكتبةً واسعةً من الكتب التي توفّر خيارات مختلفة لجميع المكفوفين في البحرين.
وفي تصريح لـ«الأيام»، قال مشرف مطبعة «برايل» بالمعهد البحريني السعودي للمكفوفين جاسم أمرالله إن المعهد يوفّر جميع المناهج الدراسية التي تصدرها وزارة التربية والتعليم للمكفوفين الدارسين بالمعهد، إذ قدّم شرحًا حول الجهود المبذولة في هذا السياق، ومراحل وإجراءات تحويل الكتب الدراسية الجديدة إلى لغة برايل. وقال أمرالله: «الكتب نفسها التي تُدرس بالمدارس الحكومية للطلبة المبصرين نقوم بتحويلها كاملةً وبشكل دوري وتجهزيها الى الطلبة المكفوفين، إذ نقوم في البداية بكتابة الكتب في برنامج الـWord، ثمّ استخدام برنامج خاص يحوّل الكتابة الى طريقة برايل وتكييفها للكفيف. وبطبيعة الحال، فإن البرنامج لا يخلو من الأخطاء، لذلك يتم قراءة ومراجعة وتنقيح الكتب من جديد ومقارنتها بالكتب الأصلية؛ لضمان مطابقتها بالكامل، إذ نعمد إلى تصحيح جميع الأخطاء والاختلافات، ومواءمتها للطالب الكفيف، ومن ثم إعطاء أمر بالطباعة، وكل ذلك يتطلّب جهودًا كبيرة».

من جانبه، أوضح معلّم لغة برايل عبدالله السعيدي - وهو طالب سابق بالمعهد البحريني السعودي - أن طريقة برايل تتكوّن من 6 خلايا بارزة يتحسّسها الكفيف، ومن خلال تلك الخلايا تتشكّل الأحرف العربية والإنجليزية والأرقام والحركات.
وأكد السعيدي أنه تعلّم على آلة برايل منذ مرحلة الروضة لدى دراسته في روضة الصداقة للمكفوفين والمعهد البحريني السعودي للمكفوفين، وهو ما سهّل عليه تعلّم الطريقة بشكل متوسع وكامل، بل وأصبح الآن يدرّسها للمبتدئين من الكفيفين.
كما أكد أن طريقة برايل تعطي للكفيف الاستقلالية، وأن دورها في حياة الكفيف أكثر بكثير من القراءة، فلا يمكن تطوير الأماكن دون تعلّم واستخدام برايل لمساعدة الكفيف.
أما بالنسبة إلى عبدالعزيز الحمري - طالب سابق بالمعهد -، فقد كان يواجه صعوبةً عند تحويل ملفات (pdf) إلى طريقة برايل، ما أعاق حرية اختياره للكتب والروايات التي يرغب في قراءتها، موضحًا أنه مع التطوّر التكنولوجي الحالي صار الوضع أسهل وأصبح بإمكانهم استخدام أجهزة إلكترونية خاصة بالكفيف تحوّل الكتب إلى برايل.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا البحرینی السعودی طریقة برایل

إقرأ أيضاً:

طريقة التطوع في مؤسسة حياة كريمة.. فرصة لشباب الجامعات

مع نهاية الامتحانات وبدء الإجازة الصيفية، يسعى الكثير من شباب الجامعات إلى التطوع في المؤسسات الخيرية، للمشاركة في الأعمال الخيرية المقدمة للفئات الأكثر احتياجا من قبل تلك المؤسسات، وتعد حياة كريمة أبرز المؤسسات التي تحرص على إحداث تغيير في حياة الأسر في كل أنحاء الجمهورية، عن طريق توصيل المياه للقرى، إعادة بناء المنازل المتهالكة وغير صالحة للسكن، وغيرها من الخدمات الأخرى.

وتعد حياة كريمة من أبرز المؤسسات التي يحرص الراغبون في التطوع في الجمعيات الخيرية على الانضمام إليها، ونوضح من خلال هذا التقرير خطوات تقديم طلب الانضمام للتطوع في مؤسسة حياة كريمة، وفق الموقع الرسمي الخاص بها، كالتالي:

خطوات التطوع في مؤسسة حياة كريمة

- يقوم الراغب في التطوع بالدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بمؤسسة حياة كريمة، من الرابط أو بالبحث عنه عبر محرك البحث «جوجل».

- ثم يختار الأيقونة الخاصة بالتطوع بالضغط على «انضم إلينا» والموجودة أعلى الصفحة الرئيسية.

- وبعدها إدخال كل البيانات المطلوبة، وتتمثل في «الاسم، البريد الإلكتروني، رقم التليفون، تاريخ الميلاد، العنوان، المحافظة، المركز أو الحي، الحالة الاجتماعية».

- وبعدها اختيار الأيام التي يستطيع التطوع بها للمؤسسة حسب ما يرغب وفق جدول الأسبوع الخاص به.

- ثم يقوم بتحديد ما إذا كان لديه إمكانية في التنقل والسفر للمحافظات الأخرى أم لا، وهل هو متطوع في جهة خيرية أخرى أم لا.

- وفي النهاية يقوم بالضغط على «إرسال» حتى يتم تسجيل الطلب الخاص به.

مقالات مشابهة

  • الثانوية العامة 2024.. 255 طالبا بمدارس المكفوفين يؤدون امتحان اللغة الأجنبية الثانية
  • غرامة 500 ألف جنيه.. عقوبة بيع الكتب التعليمية دون ترخيص وفقا للقانون
  • أداة ذكاء اصطناعي تروي الكتب الصوتية بأصوات الممثلين المتوفين
  • سفير الاتحاد الأوروبي بالسودان: نثمن جهود مصر المتواصلة لحل الأزمة
  • العراق يعتمد الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية
  • أمراء الظلام.. مصر تشارك بمنتخبين في بطولة الأهرامات لكرة الهدف للمكفوفين
  •  طريقة عمل سلطة البنجر بالبصل والبقدونس
  • «تجنب الاقتراب منه».. سر انتشار العقارب داخل الكتب القديمة
  • اتحاد رياضات المكفوفين يُنظم بطولة الأهرامات الدولية لكرة الهدف
  • طريقة التطوع في مؤسسة حياة كريمة.. فرصة لشباب الجامعات