أفاد "المرصد السوري لحقوق الإنسان"، الخميس، بأن فصائل عراقية موالية لإيران هاجمت بطائرات مسيّرة، حقل "العُمر" النفطي حيث أكبر قواعد "التحالف الدولي" في سوريا.

وقال المرصد، إن طائرات مسيّرة أطلقتها جماعة تطلق على نفسها اسم "المقاومة الإسلامية في العراق"، استهدفت حقل العمر النفطي الذي تتمركز ضمنه قوات أميركية، مما أدى إلى وقوع إصابات.

وأوضح المرصد أنه بالتزامن مع الهجوم، حلقت طائرات مسيّرة ومروحية تابعة لـ"التحالف الدولي" في أجواء القاعدة وشريط نهر الفرات الفاصل بين مناطق الميليشيات الموالية لإيران ومناطق "قوات سوريا الديمقراطية"، كما انتشرت قوات برية في منطقة الشحيل بريف دير الزور الشرقي.

ووفق المرصد فقد تم رصد تعرض القواعد الأميركية داخل الأراضي السورية منذ 19 أكتوبر 2023 الفائت، لـ75 هجوما من قبل الفصائل الموالية لإيران، كان نصيب حقل العمر الأكبر منها بواقع 18 هجوما.

وتنشر واشنطن 2500 عسكري في العراق ونحو 900 في سوريا في إطار مكافحة تنظيم "داعش" ضمن "التحالف الدولي" الذي أنشئ في عام 2014.

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات المرصد المقاومة الإسلامية في العراق حقل العمر التحالف الدولي الفرات قوات سوريا الديمقراطية الأراضي السورية العراق داعش التحالف الدولي المقاومة الإسلامية فصائل موالية لإيران المرصد المقاومة الإسلامية في العراق حقل العمر التحالف الدولي الفرات قوات سوريا الديمقراطية الأراضي السورية العراق داعش أخبار سوريا التحالف الدولی

إقرأ أيضاً:

مواجهات طاحنة وشرسة في الفاشر وأنباء متضاربة بشأن السيطرة على سنجة

 

 فيما تتبادل قوات الجيش السوداني والدعم السريع عمليات القصف على مواقع في شرق وجنوب مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، تضاربت الأنباء بشأن سيطرة قوات الجيش والدعم السريع على مدينة سنجة عاصمة ولاية سنار.

وقال مصدر رفيع في الجيش السوداني: إن القوات ما زالت بمدينة سِنْجة، وتقاتل بضراوة لطرد الدعم السريع التي تسللت إلى بعض أجزاء المدينة.

وأعلن أن الجيش استعاد مواقعه في المدينة بعد أن كانت قوات الدعم السريع أعلنت السيطرة عليها، أمس (السبت)، ما دفع بالآلاف إلى الفرار، بحسب ما أكدت مصادر ميدانية وشهود عيان.

وكان المتحدث باسم قوات الدعم السريع الفاتح قرشي أفاد بأن قواته بسطت سيطرتها التامة على مدينة سنجة وعلى رئاسة الفرقة 17 التابعة للجيش السوداني.

وأوضح في بيان أن الدعم السريع استولى أيضا على 112 مركبة بكامل عتادها، وعلى 6 دبابات.

من جهتها، أكدت غرفة الطوارئ بمخيم أبو شوك لنازحي دارفور مقتل 3 نازحين وإصابة 18 في قصف مدفعي شنته قوات الدعم السريع على المخيم الواقع شمالي مدينة الفاشر.

وذكر أن عددا من المنازل دمرت بسبب القصف.

في غضون ذلك، تفقد رئيس مجلس السيادة الانتقالي قائد الجيش عبدالفتاح البرهان الخطوط الأمامية للجيش في مواقع قتال قوات الدعم السريع بمنطقة الفاو بولاية القضارف.

وأوضح مجلس السيادة أن البرهان تلقى بيانا مفصلا بشأن العمليات العسكرية، واستعداد الجيش لصد أي هجوم من قوات الدعم السريع على مدينة سنار عاصمة الولاية.

وقال المرصد السناري لحقوق الإنسان (مجموعة تطوعية)، إن قوات الدعم السريع تحتجز عشرات المدنيين من المرضى والكوادر الطبية كدروع بشرية داخل مستشفى سنجة التعليمي وتمنعهم من الخروج.

وأكد المرصد في تقرير أن قوات الدعم السريع تستخدم المستشفى مركزا عسكريا لها، في انتهاك واضح للقانون الدولي الإنساني وجريمة حرب كاملة الأركان، حسب التقرير.

وحمّل المرصد السناري لحقوق الإنسان قوات الدعم السريع مسؤولية وسلامة كل المدنيين المحتجزين داخل مستشفى مدينة سنجة.

كما أشار المرصد إلى نزوح الآلاف من المواطنين جنوبا وجنوب غرب الولاية، بعد حالة من الهلع والتوتر والخوف أصابت مدينة سنجة، مع إفادات تؤكد تعرض قوات الدعم السريع للفارين بإنزال بعض الأسر من المركبات ونهبها، ونهب الهواتف الجوالة والأموال

مقالات مشابهة

  • آخرها كمين المرجيحة.. كيف تصطاد فصائل المقاومة جنود الاحتلال في غزة؟
  • فصائل موالية للتحالف تفرض جبايات غير قانونية على وسائل النقل في مدينة تعز
  • 7 قتلى في تبادل لإطلاق النار شمال سوريا
  • إغلاق الشريان الوحيد لشمال غرب سوريا بعد موجة العنف في تركيا
  • 4 قتلى بشمال سوريا في احتجاجات على أعمال عنف ضد سوريين في تركيا
  • الخارجية السودانية تهاجم الدعم السريع وتؤكّد: اعتداءاتها إحدى تبعات تساهل المجتمع الدولي
  • مقتل 4 أشخاص شمالي سوريا في احتجاجات على أعمال عنف ضد سوريين في تركيا
  • «الدعم السريع» تهاجم قرية «بجيجة» بالحصاحيصا
  • رائد جبل يكشف معلومات مهمة عن طائرات شركة اليمنية
  • مواجهات طاحنة وشرسة في الفاشر وأنباء متضاربة بشأن السيطرة على سنجة