قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، إن الفيروسات التنفسية تنتشر في هذه الفترة من كل عام، لافتا إلى أنه كلما ظهر متحور جديد لفيروس كورونا تكون شدته وحدته أقل.

محلل سياسي: أرقام بايدن في استطلاعات الرأي هي الأسوأ في تاريخ رئيس أمريكي يخوض الانتخابات للمرة الثانية بنحو 2334 طنا.. انطلاق سفينة تركية محملة بالمساعدات إلى فلسطين متحور كورونا الجديد

وأشار حسني، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "مصر تستطيع" المذاع عبر فضائية "DMC"، اليوم الخميس، إلى أنه لم نعد نرصد حالات ضيق تنفس، أو نهجان، وإنما الأعراض أصبحت تتمثل في الشعور بالإرهاق وتكسير فالجسم ورغبة في النوم وصعوبة في البلع وارتفاع في درجات الحرارة.

ولفت إلى أن أي شخص يظهر عليه أعراض مرضية عليه أن يلتزم بالراحة في المنزل، مضيفا: "المريض مينزلش من بيته حتى لا ينتشر الفيروس"، ولا يجب استخدام مضاد فيروسات إلا من يعانون من ضعف في المناعة نتيجة الإصابة بمرض مناعي، لافتا إلى أنه لا بد من الحصول على تطعيم كورونا خاصة للفئات الأكثر خطورة خاصة كبار السن.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اللجنة العلمية لمكافحة كورونا الفيروسات التنفسية كورونا درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

المغرب يُسجل أول إصابة بـجدري القردة.. ووزارة الصحة توجه رسالة للمواطنين

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، في المغرب، اليوم الخميس، عن تسجيل حالة إصابة مؤكدة بجدري القردة.

وأوضحت الوزارة، عبر بلاغ، وصل "عربي21" نسخة منه، أنّه: "في إطار المنظومة الوطنية لليقظة والرصد الوبائي، وتنفيذاً لسياستها التواصلية، تُعلن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أنّه تم بتاريخ يوم الخميس 12 شتنبر 2024 تسجيل حالة إصابة مؤكدة بمرض جدري القردة (إم-بوكس) في المغرب".

وبحسب البلاغ نفسه، فإن الحالة التي "تم اكتشافها، ضمن البروتوكول الصحي المعتمد في المملكة، منذ بدء هذا الإنذار الصحي العالمي، حيث خضع المصاب للرعاية الصحية اللازمة في أحد المراكز الطبية المتخصصة بمدينة مراكش، وهو في حالة صحية مستقرة لا تستدعي القلق".

"تفيد الوزارة أن المصاب يتلقى الرعاية الطبية المناسبة، وفقاً للإجراءات الصحية المعتمدة، ويخضع للمراقبة الطبية الدقيقة لضمان استقرار حالته" أضاف البلاغ نفسه، مشيرا إلى أنه قد تمّ تفعيل "إجراءات العزل الصحي والمتابعة الطبية اللازمة وفقًا للمعايير الصحية الوطنية والدولية".


وأكّد المصدر ذاته، أنه "مباشرة بعد التوصل بنتائج التحاليل المخبرية للحالة المؤكدة، باشر المركزان الوطني والجهوي لعمليات طوارئ الصحة العامة، بالإضافة إلى فرق الاستجابة السريعة، التحريات الوبائية المعتمدة من أجل حصر لائحة جميع المخالطين للمصاب، بغية مراقبتهم واتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع تفشي الفيروس، وفقاً لمعايير السلامة الصحية الوطنية والدولية. ولم تظهر على المخالطين أية أعراض حتى الآن".

إلى ذلك، أبرز بلاغ وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن الوزارة سوف "تستمر في التواصل مع الرأي العام الوطني، وإخباره بكل المستجدات المتعلقة بالوضع الوبائي بانتظام، كما دأبت على ذلك منذ بداية هذا الإنذار الصحي العالمي".


وفي السّياق نفسه، دعت وزارة الصحة في المغرب، كافة المواطنين، إلى "الاعتماد على المصادر الرسمية للحصول على المعلومات الدقيقة وتجنب نشر الشائعات أو المعلومات غير المؤكدة، مع الالتزام بالتدابير الوقائية الموصى بها، مثل غسل اليدين بانتظام، وتجنب الاتصال المباشر مع الأشخاص المصابين أو المشتبه في إصابتهم، والحرص على النظافة الشخصية".

تجدر الإشارة إلى أن جدري القردة (Mpox)، المعروف كذلك باسم monkeypox، تم اكتشافه لأول مرّة، خلال عام 1958، عندما حدثت حالات تفشي لمرض "شبيه بالجدري" بين القرود، وإلى وقت قريب رصدت معظم الحالات البشرية لدى أشخاص في وسط وغرب أفريقيا، حيث كانوا على اتصال وثيق بعدد من الحيوانات المصابة.

مقالات مشابهة

  • حسام موافي: جبر الخاطر أنقذ حياتي.. ولا أعالج أحدا على شاشة التليفزيون «فيديو»
  • بعد تكريمها في افتتاح مهرجان ميدفست.. هنا شيحة توجه رسالة لـ صبا مبارك (صور)
  • 7 أعراض تكشف عن الإصابة بفشل عضلة القلب.. توجه إلى الطبيب فورا
  • «التمثيل لعبة».. هنا شيحا توجه رسالة خاصة لـ صبا مبارك
  • أعراض مرضية تجبر ميسي على جلسة تدريبية منفردة
  • المغرب يُسجل أول إصابة بـجدري القردة.. ووزارة الصحة توجه رسالة للمواطنين
  • المحكمة توجه رسالة هامة للأهالي قبل الحكم علي سفاح التجمع
  • حزب حماة الوطن: تصريح رئيس الحكومة عن خفض معدل التضخم رسالة لمجتمع الأعمال (فيديو)
  • رانيا يوسف توجه رسالة لجمهورها حول مسلسل عمر أفندي
  • رئيس الوزراء يوجه رسالة مهمة لـ«المصريين» عن الاقتصاد: «اطمنوا قادر على الصمود»