صدى البلد:
2024-09-30@10:12:22 GMT

حكم استخدام التطبيقات الإلكترونية في الزواج

تاريخ النشر: 5th, January 2024 GMT

كشف الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى، ومدير مركز الإرشاد الزوجي بدار الإفتاء المصرية، عن حكم استخدام التطبيقات الإلكترونية فى الزواج.

دار الإفتاء المصرية ترد على تصنت الرجل على زوجته متى يقع الطلاق وكفارته وأسباب انتشاره؟ دار الإفتاء تجيب

وقال أمين الفتوى ومدير مركز الإرشاد الزوجي بدار الافتاء المصرية، خلال لقاء تليفزيوني، اليوم الخميس: "هناك مدرستين، السادة الشافعية تقول إنها وسيلة مشروعة لكن فى نفس الوقت ينظرون إلى أن استخدام هذه الوسيلة مسؤولية المستخدم ".

وأضاف: "المدرسة الثانية وهى السادة المالكية تقول إن الامر يتعلق في مالات ما تودية هذه التطبيقات الإلكترونية فى الزواج"، لافتا إلى أن دار الافتاء تنظر إلى التطبيقات أنها وسيلة للتعارف، لكنها تستخدم فيما لا تؤدى الغرض الذى اسست من أجله.

 

كشف الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى، ومدير مركز الإرشاد الزوجي بدار الإفتاء المصرية، ظهور أنواع جديدة من الزواج فى المجتمع، بسبب التدين الكمى وهو تدين المتشددين.

وقال امين الفتوى ومدير مركز الإرشاد الزوجي بدار الافتاء المصرية، خلال  لقاء تلفزيوني اليوم الخميس: "اصبحت وجود ظواهر جديدة فى الزواج، مثل زواج البيزنس، القائم على المصلحة، وزواج التجربة، يعنى يكونوا فى خطوبة بس متزوجين، ويمارسوا كل امور الازواج بدون زواج".

وأضاف: "فى زواج الإنتاج يعنى اثنين يتزوجوا عشان يخلفوا، وده موجود بكثرة وببشاعة، اللى هو عاوزين يكون عندهم طفل وبعدين يطلقوا، وايضا فى زواج اليأس وهو تتزوج عشان خلاص وصمة العانس، وزواج الخروج من الوحشة، يعني. يتزوج عشان يجيب حد يونسه، لدرجة انه يكون له علاقات خارج الزواج".

في سياق آخر قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن نكاح الشغار أو البدل، كان موجودا بشكل كبير فى المجتمعات، وكانت تضيع بسببه حقوق المرأة.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال لقاء تلفزيوني، اليوم الخميس: "نكاح الشجار أو البدل، إن أخين يتزوجوا أختين، بدون مؤخر أو شبكة أو قائمة، فهكذا المرأة تعتبر سلعة يتم مبادلتها، وفى حال الطلاق تضيع حقوق المرأة، وبالتالى يصبح الزواج بهذه الطريقة حرام".

وتابع: "موجود زواج البدل فى الأرياف، لكن خرجنا عن عدم وجود قائمة أو مهر أو قائمة، كل زوجة لها كل حقوقها وبالتالى خرج من الحرمانية".
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الزواج بدار الإفتاء المصریة أمین الفتوى

إقرأ أيضاً:

من «زواج القاصرات» لـ«برغم القانون».. قضايا المرأة حاضرة في الدارما المصرية

اهتمام كبير شهدته المرأة المصرية في السنوات الأخيرة بمجالات مختلفة، كانت من ضمنها الأعمال الدرامية التي ناقشت قضايا المرأة بأنواعها المختلفة في مسلسلات درامية عديدة، استطاعت  خلالها أن تسلط الضوء على أهمية هذه القضايا الاجتماعية، سواء كانت تتمثل في الطلاق أو زواج القاصرات أو الميراث وغيرها، وأبرزت خلالها مدى معاناتها واللحظات الصعبة التي تعيشها تلك السيدات.

كان أحدث الأعمال الدرامية التي ناقشت قضايا المرأة، مسلسل «برغم القانون» بطولة الفنانة إيمان العاصي، إذ يسلط الضوء على عدد من قضايا المرأة المصرية، والتحديات التي تواجهها فى حالة غياب أو اختفاء الزوج، وحقوقها الاجتماعية والقانونية.

مسلسل برغم القانون 

«برغم القانون» شغل اهتمام الرأي العام، سواء في مصر أو الوطن العربي من خلال القضية التي يقدمها العمل، حيث جذبت المشاهد لعالمه بكل تفاصيله ومشاكله التي تعاني منه النجمة إيمان العاصي، سواء في لحظة غياب الزوج، وأيضا عدم قدرتها على الحصول على الملكية الشرعية.

بجانب مسلسل «برغم القانون»، هناك العديد من المسلسلات التي ناقشت قضايا المرأة واستطاعت أيضا أن تصبح حديث رواد مواقع التواصل الاجتماعي، كان منها مسلسل «تحت الوصاية» الذي عرض في رمضان 2023، من بطولة الفنانة «منى زكي»، وكان يعرض على قنوات الشركة المتحدة.

قضايا عدة تخص المرأة ناقشها المسلسل، إذ تدور أحداثه حول فقدان سيدة الوصاية على أولادها بعد وفاة زوجها، وتجد نفسها فى مواجهة أسرته التي تريد فرض وصايتها عليها وطفليها، فتقرر الهروب من أجل إنقاد حياتها وحياة أبنائها.

مسلسل عملة نادرة

ضمن قائمة الأعمال الدرامية التي ناقشت قضايا المرأة مسلسل «عملة نادرة» بطولة نيللي كريم، فهو ناقش فكرة الميراث، كما أنه سلط الضوء على الصراعات التي تتعرض لها المرأة الصعيدية مع أهل الزوج بعد وفاته.

نيللي كريم كانت تجسد دور «نادرة»، السيدة الصعيدية التي خاضت صراعا شرسا مع عائلة زوجها بعد وفاته، وترفض الاستسلام لحرمانها من الميراث، كما أنها تخوض حربا من أجل الحصول على حقوقها.

مسلسل فاتن أمل حربي

مسلسل عملة نادرة لم يكن المسلسل الأول الذي تناقش فيه الفنانة نيللي كريم قضايا المرأة، لكنها سطلت الضوء عليها في مسلسل «فاتن أمل حربي»، الذي أحدث ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، واستطاع أن يخطف قلوب الجميع، إذ كان يروي حكاية طلاق موظفة بالشهر العقاري من زوجها، ومواجهته في المحاكم، وفي ثنايا المسلسل يتم فتح الباب لمناقشة قوانين الأحوال الشخصية، وإمكانية تعديلها بما يناسب وضع المرأة الحالي.

مسلسل «ضرب نار»

لم تقتصر الأعمال الدرامية التي ناقشت قضايا المرأة عند هذا الحد، إذ جاء من ضمنها مسلسل «ضرب نار»، بطولة الفنانة ياسمين عبد العزيز التي كانت تجسيد شخصية «مهرة أبوالليل»، وهي فتاة شعبية مكافحة تتحمل مسؤولية شقيقها وشقيقتها بعد وفاة والدهم، وتحاول دائما مواجهة التحديات التى تواجههم خصوصا أصدقاء السوء.

«حضرة العمدة» من ضمن الأعمال الدرامية التي ناقشت قضايا المرأة، مثل ختان الإناث، وزواج القاصرات، وتوظيف الأموال، بالإضافة إلى قضية تمكين المرأة، كما أنه ناقش  تأثير تولي سيدة منصبا، وكيف ينعكس ذلك على المجتمع والتحديات والمعوقات التي تقف أمام منح المرأة المساحة.

زواج القاصرات

مسلسل زواج القاصرات من ضمن الأعمال الفنية التي ناقشت قضايا المرأة، فهو من بطولة الفنان الراحل صلاح السعدني، حيث سلط المسلسل الضوء على زواج الفتيات في سن صغيرة، وزواج رجال مسنين من الفتيات عبر شرائهم بالمال.

وناقش مسلسل «أحلام سعيدة» قصص 4 سيدات في منتصف العمر، ويتحدث عن قضية السيدة التي تجاوزت عمر الزواج ونظرة المجتمع لها، أيضا السيدة الأرستقراطية التي تعاني من التعامل مع باقي الأشخاص، وأخرى تعاني من مشاكل في الإنجاب، ويتقابل الـ4 سيدات معًا عن طريق الصدفة، ويحاولن تخطي الصعاب التي تواجههن.

مقالات مشابهة

  • «النفس بحاجة إلى ترويح».. أمين الفتوى يوضح حكم ترك العمل لمتابعة مباراة رياضية
  • هل يجوز الغياب عن العمل للسفر لتشجيع فريق رياضي؟.. أمين الفتوى يجيب
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: لا يجوز ترك العمل لمتابعة مباراة كرة قدم
  • هل يجوز ترك العمل لمتابعة مباراة كرة قدم؟.. أمين الفتوى يُجيب
  • كيفية استخراج وثيقة الزواج «أون لاين»
  • إحصاءات الزواج والطلاق في مصر لعام 2023
  • الإحصاء: أعلى نسبة زواج بين الحاصلين على شهادة متوسطة خلال 2023
  • وزير الأوقاف يعزي أميني الفتوى بدار الإفتاء المصرية في وفاة والدهما
  • من «زواج القاصرات» لـ«برغم القانون».. قضايا المرأة حاضرة في الدارما المصرية
  • هندية ترفع دعوى طلاق بعد 40 يوما فقط من الزواج.. والمبرر غريب