صحيفة الخليج:
2024-07-04@11:09:45 GMT

«بيئة أبوظبي» تحصر 117938 بئراً للمياه الجوفية

تاريخ النشر: 5th, January 2024 GMT

«بيئة أبوظبي» تحصر 117938 بئراً للمياه الجوفية

أبوظبي: شيخة النقبي

حصرت هيئة البيئة بأبوظبي 117938 بئراً في الإمارة، ضمن مشروع حصر آبار المياه الجوفية في الإمارة خلال 3 سنوات، ومن أهم مخرجات هذا الحصر، تم إصدار أول أطلس للمياه الجوفية بالمنطقة.

وأكدت الهيئة أن شبكة مراقبة المياه الجوفية في إمارة أبوظبي تتكون من نحو 1400 بئر جوفية، مجهزة جزئياً بأجهزة قياس عناصر المياه الجوفية من مناسيب ملوحة، ودرجة حرارة، إضافة لقياسات عناصر المناخ.

وأشارت إلى أن هناك شبكتين لمراقبة المياه الجوفية في إمارة أبوظبي، واحدة لقياس مناسيب المياه والأخرى للجودة، موضحة أن شبكة مراقبة منسوب المياه الجوفية تشمل 441 بئراً للمراقبة منها 97 بئراً تعمل بطريقة آلية، و1100 تحليل لقياسيات منسوب المياه تم جمعها وتحليلها، و225 قياساً إضافياً لآبار غير آبار المراقبة.

وأوضحت الهيئة في تقريرها السنوي أنه تم حفر بئرين جديدتين في منطقة الختم للمراقبة، حيث تتضمن الخطة حفر 4 آبار، إلى جانب استمرار جهود صيانة وتنظيف الآبار من خلال مشاريع إعادة التأهيل الجديدة، وذكرت أنه تم الانتهاء من تقييم اتجاه جديد لجودة المياه الجوفية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات بيئة أبوظبي المیاه الجوفیة

إقرأ أيضاً:

الهيئة السعودية للمياه تبدأ تطبيق تقنية متقدمة لإنتاج كربونات الكالسيوم بنقاوة 97%

الرياض : البلاد

 بدأت الهيئة السعودية للمياه ممثلة في ذراعها البحثي معهد ابتكار تقنيات المياه والأبحاث المتقدمة “وتيرا” تطبيق تقنية متقدمة، تهدف إلى تعظيم الاستفادة من النواتج الثانوية لمصانع الإسمنت (مادة الرماد) ورجيع مياه التحلية، لإنتاج مادة كربونات الكالسيوم من نوع (فاترايت) بنقاوة عالية تصل إلى 97%، من مشروعها الذي يعد الأول من نوعه في العالم، مما يسهم في الحفاظ على البيئة، ويدعم تطبيق مفهوم الاقتصاد الدائري، وتحقيق أهداف مبادرة السعودية الخضراء من خلال خفض الانبعاثات الكربونية.

 ويمثل مشروع استخراج كربونات الكالسيوم أحد أهم مشروعات تقنية “الصفر رجيع ملحي”، ضمن إستراتيجية الهيئة لتعظيم الاستفادة من مياه الرجيع بمنظومات الإنتاج التابعة لـ”تحلية المياه”، الذراع التشغيلي المرحلي للهيئة، عن طريق دمج النواتج الثانوية لمصانع الإسمنت التي تعد ضارة بالبيئة مع مياه الرجيع، مما يعزز الابتكار البيئي وتطوير التقنيات التي تدعم الاقتصاد المستدام.

 كما يأتي المشروع تتويجًا للشراكة البحثية التي أُبرمت في العام 2022م بين الهيئة السعودية للمياه ممثلة في “وتيرا”، وشركة ” تاكيونج” الكورية ، وجامعة كوريا الوطنية، وشهدت تعاونًا وثيقًا في مجالات التصميم الهندسي والأبحاث ودراسة الجدوى لتفعيل هذه التقنية، أعقبه تصنيع الوحدة التجريبية في كوريا العام 2023م، وإخضاعها لاختبارات تشغيلية مكثفة لمدة 6 أشهر، تم خلالها التأكد من أدائها بالصورة المثلى.

 يُشار إلى أن الهيئة السعودية للمياه تستهدف عبر تعدين مياه الرجيع الملحي واستخلاص المعادن الثمينة والأملاح من منظومات الإنتاج التابعة لذراع التشغيلي المرحلي “تحلية المياه”، تحقيق قيمة إضافية في الناتج المحلي تصل إلى 1.5 مليار ريال سنوياً في 2030، إضافة لإنتاج مياه محلاة صالحة للشرب بجودة عالية، واستخلاص معدن البرومين وكلوريد الصوديوم عالي النقاوة، والبوتاسيوم والمغنيسيوم وكبريتات الكالسيوم على مراحل مختلفة، التي تستخدم في صناعة النفط والغاز والأدوية والإنشاءات والصناعات الغذائية والصناعات الكيميائية المختلفة.

مقالات مشابهة

  • وزير الري يتابع في أول يوم عمل ترتيبات «أسبوع القاهرة السابع للمياه»
  • وزير الري يتابع ترتيبات عقد «أسبوع القاهرة السابع للمياه»
  • الهيئة السعودية للمياه تبدأ تطبيق تقنية متقدمة لإنتاج كربونات الكالسيوم بنقاوة 97%
  • «بيئة أبوظبي» و«توتال» تتعاونان للحفاظ على النظم البيئية الساحلية
  • «بيئة أبوظبي» و«توتال» تتعاونان للحفاظ على النظم البيئية
  • مادة مسرطنة في مياه الشرب.. كارثة وأورام نادرة تهدد سكان ولاية أمريكية
  • وزير الري يكشف عن حجم العجز المائي وتفاصيل استيراد مصر للمياه
  • وكيل الشيوخ يدعو للاستفادة من التكنولوجيا في مواجهة تحديات شح المياه
  • 195 ألف يغادرون مناطقهم بسبب العواصف المطيرة في الصين
  • «بيئة أبوظبي» تطلق مبادرة لتحديد مستويات الضوضاء