دبي (الاتحاد)
أعلنت مؤسسة دبي للمستقبل عن مشاركة 100 طالب جامعي في الدورة الأولى من «برنامج المسرعات الأكاديمية للمستقبل» التي تم تنظيمها بالتعاون بين «مسرعات دبي للمستقبل» وجامعة «هولت» الدولية في دبي، وبدعم من «مركز دبي لاستخدامات الذكاء الاصطناعي».
ويهدف «برنامج المسرعات الأكاديمية للمستقبل» لتمكين الطلاب من تقديم ابتكاراتهم وإبداعاتهم وأفكارهم وطرح حلول عملية سبّاقة لتحديات مستقبلية في قطاعات حيوية بالاستفادة من التكنولوجيا والتعاون الأكاديمي والبحوث والدراسات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي.


وعمل الطلاب الجامعيون خلال مشاركتهم في البرنامج على مدار 6 أسابيع على تطوير وابتكار مشاريع وحلول نوعية توظف أدوات الذكاء الاصطناعي ضمن 5 تحديات حكومية رئيسية تتمثل في تقديم معلومات شاملة متكاملة حول فرص مختلف الأسواق في دبي للمستثمرين، وتطوير الخدمات الحكومية لتسهيل الوصول إليها من قبل جميع أفراد المجتمع، ومواكبة التطورات المتوقعة في مجال التوظيف وتخطيط التطور المهني في المستقبل، وتطوير الأبحاث عبر توظيف تقنيات تحليل النصوص واللغة الطبيعية، وتصميم خطط العلاج حسب الجينوم الخاص بالمريض.
ويهدف «برنامج المسرعات الأكاديمية للمستقبل» بشكل رئيسي إلى تسليط الضوء على المواهب والكفاءات الواعدة من بين الطلبة المتميزين الذين يشاركون فيه من مختلف التخصصات، فضلاً عن دعم الأفكار المبتكرة الجديدة وإبراز منظور مستقبلي عالمي جديد لمقاربة التحديات وتحفيز الإبداعات، مع تقديم منهجيات جديدة للعمل الحكومي يمكنها أن تسهم في تعزيز الكفاءة والإنتاجية، وصولاً إلى ترسيخ مكانة دبي الداعمة للمواهب والأفكار المستقبلية الواعدة.

أخبار ذات صلة دبي تفوز باستضافة المؤتمر العالمي للمعلوماتية الطبية 2027 تعزيز التعاون بين مجمع القرآن الكريم وجامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية

وأكد سعيد الفلاسي، المدير التنفيذي لقطاع تصميم ومسرعات المستقبل في مؤسسة دبي للمستقبل، أن «برنامج المسرعات الأكاديمية للمستقبل» يوفر فرصةً نوعية لإشراك طلاب الجامعات الدولية بدبي للعمل على إيجاد حلول مبتكرة لتحديات مستقبلية ملحّة، والمساهمة بشكل فاعل في تعزيز ريادة دبي في تصميم حلول المستقبل وتطوير أدوات العمل الحكومي الفاعل والمؤثر إيجاباً في الارتقاء بجودة الحياة.
وقال الفلاسي: «يستشرف هذا البرنامج آليات تسريع ابتكار الحلول في قطاعات حكومية حيوية، كما يوفر لمنتسبيه فرصة العمل على مشاريع مبتكرة غير مسبوقة، وتبادل المعارف والخبرات، والاستفادة من فرص التوجيه المعرفي والمهني التي يوفرها البرنامج بالتعاون مع شبكة شركاء مؤسسة دبي للمستقبل».
وأوضح الفلاسي أن إطلاق «برنامج المسرعات الأكاديمية للمستقبل» يأتي في إطار سلسلة مبادرات «مسرعات دبي للمستقبل» التي تهدف لتعزيز الشراكة بين القطاعات الحكومية والخاصة والأكاديمية، والاستثمار في قطاعات المستقبل الواعدة، وترسيخ ريادة دبي كوجهة عالمية مفضلة للمواهب والكفاءات، وتوظيف أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا والأبحاث في تصميم المستقبل.
نامراتا كاماث: البرنامج ساهم بإعداد الطلاب المشاركين بشكل أفضل لدخول سوق العمل في المستقبل وتطوير مهاراتهم في مجال تصميم المستقبل
ومن جهتها، أكدت نامراتا كاماث عميد جامعة هولت الدولية في دبي أن «برنامج المسرعات الأكاديمية للمستقبل» أتاح فرصة مميزة لإشراك الطلاب في تطوير أفكار حلول مبتكرة لمجموعة متنوعة من التحديات، إضافة إلى تمكين مهاراتهم في العمل ضمن فرق على استشراف المستقبل، وتطوير قدراتهم على توظيف أدوات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي بما يسهم بإعدادهم بشكل أفضل لسوق العمل في المستقبل.
وقالت: «قدم البرنامج أيضاً تجربة لا تنسى بالنسبة لطلابنا وشكل محطة هامة في رحلتهم الأكاديمية، كما استفاد الطلاب المشاركون من فرصة التعرف على أبرز مبادرات مؤسسة دبي للمستقبل في مجال تصميم المستقبل وإدراك أهمية التخطيط المستقبلي لتحقيق نتائج أفضل على كافة المستويات».
ويفتح «برنامج المسرعات الأكاديمية للمستقبل» الباب أمام الطلبة الجامعيين وطلبة الدراسات العليا والمؤسسات الأكاديمية والمعاهد التخصصية والمراكز البحثية للتواصل مع الجهات الحكومية والخبراء والمختصين للعمل على تحديات مستقبلية ملحّة ضمن منظومة حيوية متكاملة وبيئة داعمة للابتكار والإبداع والإنجاز بالاستفادة من التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي وأدوات استشراف حلول الغد، بما يعزز مركز دبي مختبراً عالمياً لتصميم المستقبل.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مؤسسة دبي للمستقبل دبي الإمارات الذكاء الاصطناعي مؤسسة دبی للمستقبل الذکاء الاصطناعی تصمیم المستقبل

إقرأ أيضاً:

Integrated Technics تطرح حلول تقنية مبتكرة في مؤتمرها السنوي

 نظمت شركة Integrated Technics "التقنيات المتكاملة" مؤتمرها السنوي، الذي استمر على مدى ثلاثة أيام بحضور 130 عميلًا من مختلف القطاعات، وبمشاركة واسعة من شركاء النجاح والموزعين. 

هدف المؤتمر إلى طرح أحدث الحلول التقنية والخدمات التي تخدم مختلف القطاعات العاملة في مصر، بما في ذلك حلول الأمن السيبراني، البنية التحتية الرقمية، وأنظمة إدارة البيانات.

شهد الحدث مشاركة ستة من أكبر الشركاء الاستراتيجيين للشركة، منهم "موتورولا"، "Genetec"، "Absen"، "H3C"، و"LINEV Systems".

 وأتاح المؤتمر فرصة لهم لعرض أحدث المنتجات والحلول التقنية التي ستساهم في تسريع التحول الرقمي وتحسين الكفاءة التشغيلية للشركات المصرية.
 

أعرب المهندس وليد العجمي الرئيس التنفيذي لشركة التقنيات المتكاملة Integrated Technics عن سعادته بعقد هذا اللقاء، حيث يمثل المؤتمر السنوي منصة استراتيجية للتواصل مع الشركاء والعملاء.

 وأضاف أن الشركة تعمل بشكل مستمر على تلبية متطلبات السوق المتزايدة في مصر عبر تقديم حلول مبتكرة تدعم التحول الرقمي، مشيرًا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد إطلاق عدد من المنتجات الجديدة التي تعكس التزام الشركة بالابتكار.
وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة أن الحلول الجديدة ستلبي احتياجات قطاعات متعددة، بما في ذلك التجارة، الصناعة، القطاع المصرفي، والقطاع الحكومي، وتعد خطوة هامة نحو تعزيز التحول الرقمي في هذه القطاعات.

أشار العجمي إلى أن الشركة تتوقع تحقيق نسبة نمو تصل إلى 30% بنهاية العام الحالي مقارنة بالعام الماضي، نتيجة للتوسع في المشروعات الضخمة، بما في ذلك مشروعات المدن الذكية والكومباوندات وعدد من المشروعات السياحية في الساحل الشمالي والبحر الأحمر.

أكد الرئيس التنفيذي لشركة التقنيات المتكاملة أن العالم يتجه بشكل متزايد نحو الاستدامة في توفير الطاقة والمياه، وأصبح الذكاء الاصطناعي جزءًا أساسيًا من هذه العمليات، مشيرًا إلى أن شركة "التقنيات المتكاملة" تعمل على تقديم حلول تقنية تلبي هذه الاحتياجات.
 

وأوضح أن الشركة تستهدف الشركة تعزيز وجودها في مصر والسعودية والإمارات، مع خطط للتوسع في  عدد من الدول العربية والإفريقية.

وأضاف الرئيس  التنفيذي أن الشركة تعمل على توفير بنية تحتية تكنولوجية قوية لدعم هذا النمو.

 أكد يوسف قنصل ، مدير المبيعات الأول بشركة موتورولا سليوشنز : "لدينا علاقة قوية وطويلة الأمد تربطنا بشركة التقنيات المتكاملة، تمتد لأكثر من 10 سنوات، حيث عملنا معًا في العديد من المشروعات الناجحة في مصر. كما أن هذه العلاقة ليست مجرد شراكة عمل، بل شراكة نجاح تمتد عبر الزمن في العديد من المشروعات."
وأضاف: "بدأنا بالتعاون مع شركة Integrated Technics في أنظمة كاميرات المراقبة، ومع تطور التكنولوجيا، توسعنا معهم في تقديم الحلول المتكاملة والأنظمة المتطورة بطرق متنوعة. بفضل تاريخها الطويل وخبرتها الكبيرة، تملك شركة التقنيات المتكاملة القدرة على استغلال هذه الحلول بأفضل شكل ممكن."
وأكد أن "موتورولا سليوشنز " تقدم تقنيات حديثة جداً تتجاوز إدارة الشبكات التقليدية، وصولاً إلى ما يُعرف بأنظمة إدارة الأزمات. 

وأشار إلى أن السوق المصرية واعد ويمتلك إمكانيات كبيرة، مضيفًا أن "موتورولا سليوشنز" تتطلع إلى توسيع أعمالها في مصر من خلال شريكها الاستراتيجي، شركة التقنيات المتكاملة.

 أكد فراس جاد الله المدير الاقليمي لشركة Genetec للشرق الاوسط وإفريقيا وتركيا إن علاقاتنا بشركة التقنيات المتكاملة تمتد عبر السنين نجحنا خلالها من تحقيق الكثير من النجاحات وتنفيذ مشروعات ضخمة بفضل تقنياتنا المتطورة في انظمة المراقبة التليفزيونية، مشيرا أن مؤتمر اليوم يعتبر فرصة رائعة لاستعراض المستجدات في مجال الأنظمة الأمنية والمراقبة مما يؤكد على الفرص الواعدة لشركتنا في السوق المصرية من خلال شركة التقنيات المتكاملة.

مقالات مشابهة

  • وكالة ستاندرد أند بورز تخفض تصنيف إسرائيل الائتماني مع نظرة سلبية للمستقبل
  • شراكة لتمكين الطلاب من تحديد مساراتهم الأكاديمية
  • مصر تستثمر في المستقبل.. مشاريع زراعية وبيئية متكاملة
  • عوض يرأس اجتماعاً لمناقشة مشاريع الصيانة وتطوير الطرق والأماكن العامة في صعدة
  • كوكب يرسم صورة للمستقبل البعيد للحياة على الأرض
  • معارض تفاعلية مبتكرة لإثراء تجارب المتسوَّقين في "مول عُمان"
  • تصميم جديد لـ Google Shopping يبدو مختلف تمامًا عن البحث
  • "محمد بن راشد للمعرفة" تطلق أكاديمية لمهارات المستقبل.. إليك التفاصيل
  • Integrated Technics تطرح حلول تقنية مبتكرة في مؤتمرها السنوي
  • “ويتيكس” 2024 يدعم جاهزية البنى التحتية الرقمية للمستقبل حول العالم