يناير 4, 2024آخر تحديث: يناير 4, 2024

المستقلة/- وقع الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، على قانون جديد يمنحه حصانة مدى الحياة من الملاحقة الجنائية و يمنع زعماء المعارضة الذين يعيشون في المنفى من الترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

و ينطبق القانون نظريا على أي رئيس سابق و أفراد عائلته. في الواقع، لا يفيد إلا لوكاشينكو البالغ من العمر 69 عامًا، و الذي يحكم بيلاروسيا منذ ما يقرب من 30 عامًا.

و يبدو أن الإجراء الجديد يهدف إلى تعزيز سلطة لوكاشينكو و القضاء على المنافسين المحتملين في الانتخابات الرئاسية المقبلة في البلاد، و التي من المقرر إجراؤها في عام 2025.

و يشدد القانون بشكل كبير متطلبات المرشحين للرئاسة و يجعل من المستحيل انتخاب زعماء المعارضة الذين فروا إلى البلدان المجاورة في السنوات الأخيرة. فقط مواطني بيلاروسيا الذين أقاموا بشكل دائم في البلاد لمدة 20 عامًا على الأقل و لم يحصلوا على تصريح إقامة في بلد آخر هم وحدهم المؤهلون للترشح.

و هزت احتجاجات حاشدة بيلاروسيا خلال إعادة انتخاب لوكاشينكو المثير للجدل في أغسطس 2020 لولاية سادسة، و التي أدانتها المعارضة و الغرب و وصفتها بأنها احتيالية. و في ذلك الوقت، اعتقلت السلطات البيلاروسية أكثر من 35 ألف شخص، تعرض الكثير منهم للتعذيب في الحجز أو غادروا البلاد.

كما اتُهم لوكاشينكو بالتورط في النقل غير القانوني للأطفال من البلدات التي تحتلها روسيا في أوكرانيا إلى بيلاروسيا.

و بحسب نص القانون الجديد، فإن لوكاشينكو، إذا ترك السلطة، “لا يمكن مساءلته عن الأفعال التي ارتكبها فيما يتعلق بممارسة سلطاته الرئاسية”.

و ينص القانون أيضًا على أن الرئيس و أفراد عائلته سيحصلون على حماية الدولة مدى الحياة و الرعاية الطبية و التأمين على الحياة و التأمين الصحي. و بعد الاستقالة، سيصبح الرئيس أيضًا عضوًا دائمًا مدى الحياة في مجلس الشيوخ بالبرلمان.

و قالت زعيمة المعارضة سفياتلانا تسيخانوسكايا، التي فرت إلى ليتوانيا المجاورة في عام 2020، إن القانون الجديد كان رد فعل لوكاشينكو على “خوفه من مستقبل لا مفر منه”، مما يشير إلى أن لوكاشينكو يجب أن يشعر بالقلق بشأن ما سيحدث له عندما يترك السلطة.

و قالت تسيخانوسكايا: “إن لوكاشينكو، الذي دمر مصائر الآلاف من البيلاروسيين، سيعاقب وفقًا للقانون الدولي، و لن تحميه أي حصانة من ذلك، إنها مسألة وقت فقط”.

المصدر:https://www.theguardian.com/world/2024/jan/04/belarusian-president-alexander-lukashenko-signs-law-granting-him-lifelong-immunity-from-prosecution

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: مدى الحیاة

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يلقي كلمة في احتفالية إطلاق المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية "بداية"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق مدبولى: المبادرة تعد تجسيدا لاهتمام الدولة بالعنصر البشري

ألقى الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، كلمة خلال الاحتفالية التي أقيمت اليوم بساحة الشعب بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ بمناسبة إطلاق مبادرة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان".

واستهل رئيس الوزراء كلمته، بتوجيه خالص التهنئة وجزيل الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، والشعب المصري العظيم، بمناسبة انطلاق المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان".

وخلال كلمته، أشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن هذه المبادرة تعد تجسيدا لاهتمام الدولة بالعنصر البشري، كما تأتي إعلانا لبدء عقد اجتماعي جديد يُبرز استثمارات الدولة في مجال التنمية البشرية وبناء الإنسان، كما أنها تسلط الضوء على المزيد من الخدمات وأسلوب تقديمها للمواطنين من خلال تضافر وتعاون مختلف الجهات الحكومية في وقت واحد وبصورة تكاملية، وهو الأمر الذي سيسهم في رفع العبء الاقتصادي والاجتماعي عن كاهل المواطنين.

ودعا رئيس الوزراء الشعب المصري، بمختلف فئاته،  للتأمل في اسم المبادرة، مؤكدا أنه لم يأت بالمصادفة؛ حيث إن تكليفات السيد الرئيس تتمحور حول تقديم خدمات ومزايا تُشعر المواطن المصري بأنه يعيش "بداية" جديدة في شتى مناحي الحياة.

وأوضح رئيس الوزراء أن نحو 30 جهة تتعاون وتتكامل فيما بينها لتحقيق الهدف الأشمل والأعم، والذي يتمثل في تغيير واقع ومستقبل المواطن والدولة المصرية إلى الأفضل في مختلف المجالات، مشيراً إلى أن مرحلة التحضير لإطلاق المبادرة تضمنت إطلاق مبادرة "سفراء التنمية البشرية"؛ حتى يتمكن الجميع من المشاركة الفاعلة في مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان".

كما أشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن المبادرة تستهدف جميع الفئات العمرية للعمل على بناء وعي الإنسان، وقدراته وإكسابه مختلف المهارات، التي تحتاجها سوق العمل المحلية والإقليمية والدولية، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة لوطننا الحبيب.

وفي الوقت نفسه، أكد رئيس الوزراء أن الحفاظ على القيم والأخلاق والمبادئ التي تمثل الهوية المصرية الأصيلة هو المسار الذي تنطلق من خلاله مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"، داعيا جموع الشعب المصري العظيم إلى المشاركة في المبادرة والاستفادة من خدماتها، كما دعا المجتمع المدني إلى التعاون لتحقيق أهداف هذه المبادرة الوطنية.  

واختتم رئيس الوزراء كلمته بتوجيه الشكر للمجموعة الوزارية للتنمية البشرية، وجميع الجهات المعنية والمشاركة في التحضير والإعداد لإطلاق هذه المبادرة المهمة التي ستسهم في تحقيق مستهدفات الدولة المصرية لبناء الإنسان المصري، معربا عن تمنياته للجميع بالتوفيق.

WhatsApp Image 2024-09-17 at 7.24.41 PM WhatsApp Image 2024-09-17 at 7.24.43 PM WhatsApp Image 2024-09-17 at 7.24.42 PM WhatsApp Image 2024-09-17 at 7.24.27 PM WhatsApp Image 2024-09-17 at 7.21.35 PM (1) WhatsApp Image 2024-09-17 at 7.21.35 PM WhatsApp Image 2024-09-17 at 7.21.34 PM WhatsApp Image 2024-09-17 at 7.20.20 PM (2) WhatsApp Image 2024-09-17 at 7.20.20 PM (1) WhatsApp Image 2024-09-17 at 7.20.20 PM

مقالات مشابهة

  • تفاصيل من الحياة الزوجية لملكة جمال سويسرا التي قطعها زوجها بمنشار
  • رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: لدينا الكثير من القدرات التي لم نستخدمها بعد
  • لوكاشينكو: أي هجوم على بيلاروس سيشعل فتيل الحرب العالمية الثالثة
  • رئيس الوزراء: اسم المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان لم يأت مصادفة
  • رئيس الوزراء يلقي كلمة في احتفالية إطلاق المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية "بداية"
  • رئيس الوزراء يشهد إطلاق المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية "بداية"
  • رئيس الوزراء يشهد إطلاق المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • رئيس الوزراء يشهد إطلاق المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية «بداية جديدة»
  • صادم.. طفل يقتل جميع أفراد عائلته!
  • مجزرة تهز البصرة.. صبي يقتل عائلته رمياً بالرصاص