جريدة الوطن:
2024-07-08@11:37:49 GMT

ماجد المصري يطمئن الجمهور عن وضعه الصحي

تاريخ النشر: 4th, January 2024 GMT

ماجد المصري يطمئن الجمهور عن وضعه الصحي

 

 

 

طمأن الممثل المصري ماجد المصري الجمهور، على صحته، بعد القلق عقب إعلان تعرّضه لقطع في شبكية العين.

وأجرى المصري عملية جراحية في عينه اليمنى في أبوظبي، حيث يصور أحد مشاهد مسلسله الجديد الذي سيعرض في رمضان المقبل

وقال المصري، إنه بخير، وحالته الصحية تتحسن بشكل ملحوظ، موجهاً رسالة شكر وتقدير لجمهوره وأصدقائه.

وسيحضر المصري في رمضان المقبل بمسلسل “محارب”، الذي يشاركه فيه للمرة الأولى  حسن الرداد، وهو من تأليف محمد سيد بشير، وإخراج شيرين عادل، وبطولة كريم عفيفي، وتامر عبدالمنعم، ونرمين الفقي.

وشارك المصري أخيراً في بطولة فيلم “5 جولات” مع نور النبوي، وفيلم “أبو نسب” مع محمد إمام، وياسمين صبري، وماجد الكدواني. وكالات

 

 

 

 

 

سلاف فواخرجي تكشف حقيقة طلاقها ومحاولتي اغتيالها وخطف نجليها

 

حلت النجمة السورية سلاف فواخرجي ضيفة برنامج “كلمة أخيرة” للإعلامية لميس الحديدي، وتحدثت خلال الحلقة عن العديد من التفاصيل الشخصية والمهنية.

وكشفت فواخرجي عن الأسباب التي دفعتها وزوجها المخرج والممثل وائل رمضان لاتخاذ قرار الانفصال الذي أعلنا عنه العام الماضي بعد زواج دام 23 عاماً، مؤكدة أن ما حدث بينهما انفصال وليس طلاقاً.

وأوضحت فواخرجي أنهما منفصلان، لكنهما معاً أغلب الوقت، فلديهما عائلة ونجلان هما حمزة وعلي، وأصدقاء، واصفة وائل بالنسبة لها ليس زوجاً فحسب، بل “أخ وصديق وأب”، معددة مواقفه النبيلة تجاه عائلتها ووالديها.

وفاجأت فواخرجي جمهورها بأنها وزوجها يعيشان مرحلة الحب مجدداً، ويحاولان التقرب من بعضهما البعض، مشيرة إلى أنهما يسكنان معاً في منزل واحد، وهذا الشيء أكده سابقاً رمضان في برنامج تلفزيوني، من أجل تقييم العلاقة ومعرفة ما إذا كانت ستستمر أم سيحدث الطلاق.

وأوضحت فواخرجي أن قرار الانفصال كان قراراً رباعياً مع نجليهما، اعتقاداً منهم بأنها فكرة مفيدة للجميع لفترة معينة ولصالح الجميع، لما مر به الزوجان خلال الفترة الأخيرة من مرحلة عدم تفاهم، ففكرا في الابتعاد.

وعن تفاصيل محاولة اغتيالها، أشارت فواخرجي إلى تعرضها لمحاولتي اغتيال، الأولى في سوريا، والثانية في السودان أثناء تكريمها في حديقة عامة ضمن مهرجان سينمائي.

وقالت فواخرجي: “أكثر من مرة كان في محاولات لخطف أولادي، وأكثر من مرة كان في محاولة لاغتيالي بسبب اختلاف في الآراء الوطنية ولا أسميها السياسية، فأنا لا دخل لي بالسياسة ولم أنضم إلى حزب سياسي”.

وأضافت “أثناء تكريمي في حديقة عامة ضمن مهرجان سينمائي، وفي آخر لحظة قبل صعودي للتكريم لاحظت حركة غير طبيعية وزيادة عدد رجال الأمن، وعرفت بوجود محاولة لقتلي بواسطة مجموعة من الشباب”.

وتابعت “المفارقة أن الشباب الذين حاولوا اغتيالي سوريون على خلاف معي في الرأي فقط، وأنا فنانة ومواطنة سورية لا حول لي ولا قوة، ورأيي لن يغير أي شيء في تاريخ الأمم، والرجل الذي كشف الموضوع وحماني أيضاً سوري ويخالفني في الرأي، لكنه لم يقبل بأن يتم اغتيالي”.

وأكدت فواخرجي احتفاظها بعلاقات طيبة مع الفنانين السوريين المعارضين قائلة: “لست على خلاف مع أحد، حتى مع الاختلاف في الرأي، ولا توجد مشكلة وألتقي بهم دائماً”.

وعبرت فواخرجي عن رأيها في الأعمال المعربة، موضحة أنها تلقى رواجاً، لكنها البيئة العربية خصبة بالقصص الاجتماعية وغنية بالكثير من أنواع الدراما، على عكس المسلسلات المدبلجة التي لا تتناول الواقع العربي بكل تفاصيله، كما أنها خالية من الروح.

ورفضت فواخرجي المشاركة في الأعمال المدبلجة، مشيرة إلى أنه عرض عليها دور، لكنها رفضت الفكرة، نظراً لعدم شعورها وإحساسها به وعدم قدرتها على تقديمها هذا النوع من الفن. وكالات

 

 

 

 

 

 

نظام جديد لمكابح القطارات السريعة في اليابان

 

تعمل شركة شرق اليابان للسكك الحديدية على تحسين نظام الكشف المبكر عن الزلازل للسماح لقطارات شينكانسن السريعة بالضغط على مكابحها بشكل أسرع من أي وقت مضى عند حدوث زلزال.

ووفقاً لبيان صحافي، فإن النظام، الذي سيتم تركيبه في مارس من العام المقبل بجميع قطارات شينكانسن “توهوكو وجويتسو وهوكوريكو” البالغ عددها 135 قطاراً، سيقصر وقت رد الفعل بين رصد الزلزال وتشغيل مكابح الطوارئ من المتوسط الحالي 3.9 ثانية إلى 1.3 ثانية، وفقاً لوكالة كيودو للأنباء، اليوم الأربعاء.

وسيتم تفعيل مكابح الطوارئ عندما تقدر قوة الزلزال بـ 5.5 درجة أو أعلى.

وقالت الشركة المشغلة للسكك الحديدية إنها ستراجع الحسابات الحالية المستخدمة للتنبؤ بقوة الزلازل. وكالات

 

 

 

 

 

 

أسرار تنسيق اللون الأبيض في الشتاء

 

أوردت مجلة “Stylebook” أن اللون الأبيض ليس لوناً صيفياً فقط، وإنما يمكن ارتداؤه في الشتاء أيضاً بشرط تنسيقه بشكل سليم.

وأوضحت المجلة المعنية بالموضة والجمال أن اللون الأبيض يطل بدرجات متنوعة مثل الأبيض الساطع والأبيض العاجي والأبيض اللؤلئي، مشيرة إلى أن اللون الأبيض يتناغم مع كل الألوان تقريباً، فإلى جانب توليفة الأسود والأبيض الكلاسيكية الفخمة، تؤكد الألوان المحايدة مثل البيج والجملي والرمادي على الطابع الأنيق للون الأبيض.

وأضافت المجلة أن درجات الباستيل الحالمة تضفي على اللون الأبيض طابعاً أكثر أنوثة ورقة ونعومة، في حين أن الألوان القوية مثل الأحمر النبيذي والأزرق الساطع والنيون الرياضي تمنح اللون الأبيض طابعاً أكثر جرأة وجاذبية.

ولمظهر أكثر فخامة يمكن اللجوء إلى إطلالة الأبيض الكاملة، مع مراعاة المزج بين درجات الأبيض المختلفة والخامات المختلفة، وذلك لإضفاء طابع حيوي وجذاب على المظهر.

من ناحية أخرى، أشارت المجلة إلى أن سحر إطلالة اللون الأبيض يكتمل من خلال المكياج المناسب، موصية بتطبيق أحمر شفاه يزهو بالوردي القوي أو الأحمر الكرزي مع البشرة الباردة أو أحمر شفاه يميل إلى البرتقالي مع البشرة الدافئة.

وعلى العكس من ذلك، ينبغي الابتعاد عن درجات النيود الشفافة، كي لا تبدو البشرة شاحبة. وكالات

 

 

 

 

 

 

الألوان الداكنة تضفي على الأظافر طابعاً شتوياً دافئاً

 

تهيمن الألوان الداكنة على عرش ألوان طلاء الأظافر في 2024 لتضفي على الأظافر طابعاً شتوياً دافئاً ينطق بالأناقة والفخامة.

وأوضحت المجلة المعنية بالموضة والجمال “Stylight” أن الأظافر تتألق هذا الموسم باللون الأحمر الداكن بلون الدم، مشيرة إلى أن هذا اللون يتناغم بصفة خاصة مع الإطلالات، التي تكتسي باللون الأبيض.

وتتجمل الأظافر أيضاً باللون الأخضر الداكن بلون شجرة التنوب، الذي يمتاز بمظهره الجذاب والأنيق، والذي يتناغم مع الأظافر القصيرة والطويلة على حد سواء.

وأضافت المجلة أن الأظافر تبدو هذا الشتاء بمظهر لذيذ من خلال درجات الكاكاو، والتي تتناغم بصفة خاصة مع الإطلالات، التي تكتسي باللون البيج. وكالات

 

 

 

 

 

 

الظهور على منصات التواصل بمظهر الضعف سلاح ذو حدين

 

توصل بحث استقصائي جديد إلى أن منصات التواصل الاجتماعي التي تكافئ منشئي المحتوى لكشفهم عن نقاط ضعف شخصية واجتماعية في ذواتهم للمعجبين تفتح الباب أمام مضايقات قائمة على الهوية.

وقال الباحث بروك إرين دافي الذي أشرف على البحث في جامعة نيو كورنيل: “مثل هذه الإفصاحات هي طريقة رئيسية يستخدمها المؤثرون لبناء علاقة حميمة مع الجماهير وتشكيل المجتمعات”.

وقد زاد الإلحاح على المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي للظهور بلحظات أقل صقلًا ومثالية منذ جائحة كورونا.

ووفق “ساينس دايلي”، أجرى فريق البحث مقابلات متعمقة مع منشئي المحتوى المؤثرين للتعرف على كيفية تعرضهم لمتطلبات جعل المحتوى الخاص بهم مرئياً.

وتوصل الباحثون إلى نتائج أهمها، أنه لا يمكن المبالغة في تقدير قيمة الضعف بالنسبة لأصحاب النفوذ القائمين على المنصات، فالأصالة تُباع بهذه الطريقة، وهذا يعني إظهار عدم الأمان، وحتى الأسرار.

كما لاحظ الباحثون أنه غالباً ما ترتبط هذه الاكتشافات بتعرض هؤلاء المؤثرين لهجمات على أساس الجنس والعرق وغيرهما من السمات المتصورة.

وكشف الاستقصاء أن الشركات التي تدير هذه المنصات لا تفشل فقط في حماية هؤلاء الذي يعملون لديها، بل هناك شعور “أن هذه الشركات تحفز العداوة في التواصل الشبكي”.

وفحص الباحثون الاستراتيجيات غير الرسمية التي يستخدمها المؤثرون لإدارة نقاط الضعف لديهم، وأهمها استخدام أنظمة تصفية المنصات لغربلة اللغة المسيئة أو المؤذية.

واعترف المؤثرون بصعوبات حل القضايا المتوطنة المتعلقة بالكراهية عبر الإنترنت.

وحذر الباحثون من أن “سياسات الظهور باستخدام سياسات الضعف هي أقل مساواة بكثير مما تقودنا المنصات إلى تصديقه”. وكالات

 

 

 

 

 

 

مكمّل “ديوسمين” يساعد على التعافي من استبدال الركبة

 

أظهرت تجربة سريرية أن مكمّل “ديوسمين”، وهو مشتق من الحمضيات، يساعد المرضى على التعافي من عملية استبدال الركبة، وأنه نجح في تقليل التورم والألم المصاحب للجراحة.

وبحسب “هيلث داي”، لم تتم الموافقة على المكمل بوصفة طبية في الولايات المتحدة أو أوروبا، لكن الباحثين الصينيين يقولون إن التجربة تظهر أنه يمكن تحمله جيداً.

ويستخدم الديوسمين  لتقليل التورّم في أطراف المرضى الذين يعانون من اضطرابات الأوعية الدموية.

وأجريت الدراسة في جامعة سيتشوان بالصين، ونظر الباحثون في حالة 330 مريضاً خضعوا لاستبدال الركبة بالكامل في 13 مستشفى تابعة للجامعة.

وتم تقسيمهم إلى مجموعة علاجية تلقت دورة من الديوسمين لمدة 14 يوماً بعد الجراحة، أو إلى مجموعة مراقبة لم تتلقّ أي علاج. وتلقت المجموعتين مسكنات الألم القياسية.

وقاس الباحثون التورم في مناطق محددة 4 مرات بعد الجراحة، ومقارنتها بين المجموعتين. كما تم تتبع درجات الألم ووظيفة الركبة ومعدلات المضاعفات ومستويات الالتهاب في الدم.

ووجد البحث أن الذين تناولوا الديوسمين انخفض لديهم التورّم في الركبة والساق والفخذ لمدة تصل إلى أسبوعين بعد الجراحة. وارتبط ذلك بانخفاض درجات الألم عند تحريك الركبة.

لكن درجات الألم أثناء الراحة واستعادة وظيفة الركبة وعلامات الالتهاب كانت متشابهة بين المجموعتين.

وقال الباحثون إن النتائج تقدم دليلاً أولياً على أن الديوسمين علاج آمن وفعال للتورم والألم بعد استبدال الركبة. وكالات

 

 

 

 

 

 

اكتئاب شريك الحياة يؤثر سلباً على الصحة والمال

 

أظهرت دراسة جديدة أن انخفاض الدخل والبطالة ومشاكل الصحة النفسية هي أكثر شيوعاً بين الذين يعيشون مع شريك حياة مصاب بالاكتئاب.

وقال بول غرينبيرغ، الباحث الرئيسي في الدراسة: “تشير هذه النتائج إلى أن تأثير أعراض الاكتئاب قد يمتد إلى ما هو أبعد من المصابين، ما يفرض عبئاً على البالغين الآخرين في أسرهم”.

وبحسب تقرير الجمعية الأمريكية للطب النفسي عن الدراسة، قام غرينبيرغ وزملاؤه بتتبع الحالة المالية والنفسية ونوعية الحياة لما يقرب من 17 ألف شخص.

وأكمل الجميع استبياناً قياسياً يحتوي على عناصر تتعلق بالدخل، والتوظيف، والصحة، وقضايا حياتية أخرى.

وأظهرت البيانات أن 10% من المشاركين “1700” عاشوا مع شريك يعاني من الاكتئاب.

ووجد فريق البحث أن الذين يعيشون مع شخص مكتئب كان لديهم، في المتوسط، دخل سنوي إجمالي أقل بمقدار 4720 دولاراً، من الذين لم يفعلوا ذلك. ويمثل هذا انخفاضاً متوسطاً بنسبة 11.3% في الدخل.

كما تبين أن الذين يعيشون مع شخص مصاب بالاكتئاب غابوا عن المزيد من أيام العمل وكانوا أكثر عرضة للبطالة.

ويبدو أن نوعية حياتهم تتأثر أيضاً، فقد وجدت الدراسة أن العيش مع شخص مكتئب كان مرتبطاً بانخفاض الدرجات في الاختبارات التي تهدف إلى تقييم الصحة النفسية والجسدية.

وقال غرينبيرغ كل هذا “يدعم أيضاً قيمة العلاج المناسب لأعراض الاكتئاب لدى البالغين وتقليل تأثيرها على الآخرين في أسرهم”. وكالات

 

 

 

 

 

 

فرق بين اكتئاب ما بعد الولادة والكآبة النفاسية

 

قالت المؤسسة الألمانية لمساعدة مرضى الاكتئاب إن الكآبة النفاسية “Baby Blues” عبارة عن تقلبات مزاجية وشعور بالإرهاق وتراجع الشعور بالفرح بشأن المولود الجديد، مشيرة إلى أن هذه الحالة النفسية غالباً ما تحدث في الأيام الثلاثة إلى الخمسة الأولى بعد الولادة، وعادة ما تختفي من تلقاء نفسها دون علاج.

وأضافت المؤسسة أنه إذا استمرت هذه الأعراض لمدة أطول من ذلك، فتعاني الأم حينئذ مما يعرف باكتئاب ما بعد الولادة، والذي يرجع إلى أسباب عدة تتمثل في تغيرات أو مضاعفات جسدية أو كيميائية حيوية أثناء الحمل أو المرور بتجربة ولادة مؤلمة، بالإضافة إلى العوامل الشخصية مثل غياب الشريك والوضع المالي السيئ.

كما أن النساء المُعرضات بشكل عام لمشاكل نفسية ومزاج اكتئابي أكثر عُرضة للإصابة باكتئاب ما بعد الولادة.

وحذرت المؤسسة من أن اكتئاب ما بعد الولادة يمكن أن يسبب مشاكل في النمو لدى الطفل، والتي يمكن أن تكون ذات طبيعة معرفية وعاطفية.

وفي الحالات البسيطة والمتوسطة يمكن مواجهة اكتئاب ما بعد الولادة من خلال العلاج النفسي، على سبيل المثال العلاج السلوكي المعرفي.

وفي الحالات المتأخرة يمكن اللجوء إلى الأدوية النفسية مثل مضادات الاكتئاب. وكالات

 

 

 

 

 

 

طلاق الوالدين يؤثر سلباً على تقدير الذات لدى الأبناء

تتعدى مأساة حالات الانفصال مخيلة الأطفال في بعض الأحيان، إذ لا يقوى التكوين الذهني لهم على استيعاب مفهوم “الطلاق” بأبعاده، ما يضعهم في حالة نفسية يصعب تقبلها والتعايش معها، وما هو أسوأ ألا يرى الوالدان أهمية الرعاية النفسية للأطفال في هذه المرحلة.

تلاحظ المستشارة الأسرية والمرشدة المجتمعية همسة يونس كما أوضحت لـ 24 أن العديد من نماذج الانفصال تتخذ هذه الخطوة، دون النظر إلى العواقب المترتبة عليها والتي يقع ضحيتها الأطفال.

وتذكر يونس تأثير الانفصال على الأطفال قائلة: “طلاق الوالدين يؤثر سلباً على تقدير الذات لدى الأبناء، ويسبب خللاً في إشباع حاجاتهم النفسية”، وتكمل “لا شك أنه يولد عقداً من النقص والشعور بعدم الأمان والحب والتقدير من قبل الآخرين”.

ويترتب على مشاعر النقص التي من المتوقع أن يواجهها الطفل بسبب الانفصال “العديد من المشكلات النفسية والسلوكية والاجتماعية” بحسب يونس، لذلك من المهم جداً تهيئة الأطفال نفسياً في مرحلة ما قبل الطلاق، ثم إعادة تأهيلهم نفسياً واجتماعياً في مرحلة ما بعد الطلاق.

لا تتوقف عملية الانفصال على ترك صورة سلبية عن العلاقات بذهن الطفل، إذ إنها تؤهل لـ “صورة نمطية سلبية عن العلاقات الاجتماعية، يبني عليها علاقاته المستقبلية سواء في إطار الأصدقاء أو شريك الحياة، مما يؤثر بشكل سلبي على الصحة النفسية للطفل”.

ووفقاً ليونس “الوالدان قد يوفران كل ما يسهم في تقديم الدعم النفسي للطفل بعد الطلاق، إلا أن ذلك لا يلغي حجم الألم النفسي الذي يعيشه الطفل بسبب الطلاق”، حتى وإن كان الطلاق قد أنهى حالة الخلافات الزوجية والأسرية المتواصلة بين الوالدين.

وتشرح المستشارة الأسرية والمرشدة المجتمعية لـ 24 بعض التغيرات السلبية التي تطرأ على سلوكيات الطفل بفعل الانفصال “يتنامى لدى الطفل شعور بالذنب تجاه انفصال والديه فيلجأ لمعاقبة نفسه ومعاقبة والديه، من خلال بعض السلوكيات السلبية”، ومن هذه السلوكيات “إهمال تحصيله الدراسي والعلاقات الاجتماعية، إضافة إلى افتعال المشكلات السلوكية داخل البيت أو المدرسة، ليحصل على انتباه والديه واهتمامهما ولو بطريقة سلبية”.

تؤكد يونس أنه من الوارد جداً دخول الطفل في حالة إنكار ما بعد تلقيه صدمة الطلاق، من خلال رفضه لتقبل فكرة غياب الأب أو الأم، وعليه يلجأ الطفل ليحبس نفسه في عالم من أحلام اليقظة، كنوع من أنواع الحيل الدفاعية النفسية ليحمي نفسه من كمية الألم ويخفف من الضغط النفسي الواقع عليه.

وعليه ترى يونس أهمية اللجوء إلى مختصين لمساعدتهم في إيصال فكرة الطلاق بأقل الأضرار النفسية، ويعتمد ذلك على عمر الطفل أو المراهق ونمط شخصيته ومستوى وعيه وإدراكه.

وتكمل “على الأهل متابعة الجلسات ما بعد الطلاق لتقديم الدعم النفسي للأبناء، تلافياً لأكبر قدر ممكنٍ مِن الآثار النفسية السلبية”، بالإضافة إلى جلسات الدعم النفسي للوالدين لمساعدتهما على التعامل السليم مع ما سيفرزه وضع الانفصال من انعكاسات على مشاعر الأبناء وسلوكياتهم. وكالات


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

بعد دخولها المستشفى.. ماجد المصري يطلب الدعاء لزوجته

متابعة بتجــرد: كشف الفنان ماجد المصري عن تعرض زوجته رنا عطية لوعكة صحية، ولم يكشف عن تفاصيل حالتها الصحية.

ونشر ماجد صورة زوجته داخل المستشفى عبر حسابه الخاص بموقع “إنستجرام” من خلال خاصية “القصص القصيرة”، وكتب: “يا روح قلبي يارب تقومي بالسلامة، برجاء الدعاء لزوجتي بالشفاء العاجل”.

وسبق وأن أجرت ماهيتاب ابنة ماجد المصري عملية جراحية، منذ فترة، حيث نشر صورة لابنته داخل المستشفى، عبر “ستوري” حسابه على إنستجرام، وعلق: “ألف حمد الله على سلامتك يا روح قلب أبوكي”.

يذكر أن أخر أعمال ماجد المصري مسلسل “زوجة واحدة لا تكفي” وعرض في دراما رمضان 2024، كما أطل على الجمهور من خلال مسلسل “محارب” كضيف شرف.

main 2024-07-08 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • آخر تطورات الحالة الصحية لزوجة الفنان ماجد المصري
  • ماجد المصري يتصدر تريند "جوجل".. لهذا السبب
  • بعد دخولها المستشفى.. ماجد المصري يطلب الدعاء لزوجته
  • بعد رحيل اللاعب المصري أحمد رفعت… هل الضغوط النفسية تؤدي إلى الوفاة؟
  • مراكش تحتفي بالفنون الشعبية المغربية
  • تجمع جازان الصحي يحقق المركز الأول على مستوى مستشفيات الصحة النفسية في برنامج «وازن»
  • ماجد المهندس يفتتح حفلات "جولة المملكة".. صور
  • “أكسيوس”: قلق متزايد في البيت الأبيض ومقر حملة بايدن الانتخابية بشأن وضعه الصحي
  • “مدينة الصين” وجهة ثقافية وسياحية في موسم جدة 2024
  • السيارة تفحمت.. عمر خورشيد يطمئن الجمهور عن علا رامي بعد نجاته من حادث سير