الاشقاء في اليمن، وانطلاقا من مواقفهم العربية والإسلامية المبدئية اغلقوا البحر الأحمر ومضيق باب المندب في وجه السفن الإسرائيلية او الأخرى التي تحمل بضائع الى موانئ دولة الاحتلال في “ام الرشراش” (ايلات) في خليج العقبة او حيفا واسدود على شواطئ البحر المتوسط، تضامنا مع المقاومين في قطاع غزة،

وأكدوا ان هذا الخطر لن يرفع الا بعد وقف العدوان الإسرائيلي ودخول جميع قوافل المساعدات الى القطاع.

اليمنيون اقرنوا القول بالفعل، واعترضوا وقصفوا عدة سفن إسرائيلية او مملوكة لإسرائيليين، او تحمل بضائع الى دولة الاحتلال، ولم ترهبهم التهديدات الامريكية، بل ذهبوا الى ما هو أجرأ من ذلك عندما أطلقوا صواريخ ومسيّرات بإتجاه بوارج أمريكية في البحر الأحمر.

***

إدارة الرئيس بايدن ارتكبت حماقتين قد تدفع ثمنا غاليا جدا نتيجة لها:

الأولى: اغراق سفنها الحربية في البحر الأحمر ثلاثة زوارق يمنية يوم الاحد الماضي، واستشهاد عشرة من طواقمها بعد اقترابها من بارجة بحرية أمريكية واطلاق النار عليها.

الثانية: تأسيسها (أمريكا) تحالفا دوليا يضم 20 دولة (تراجع العدد الى 12) تحت عنوان مضلل اسمه حماية الملاحة في البحر الأحمر وهو في الواقع حماية السفن والملاحة الإسرائيلية، وأصدر هذا التحالف اليوم (البحرين، استراليا، كندا، بلجيكا، المانيا، إيطاليا، اليابان، نيوزيلندا، بريطانيا، الدنمارك، هولندا) تحذيرا لليمن من مواجهة عواقب وخيمة اذا لم يوقفوا هجماتهم على السفن في البحر الأحمر.

الرئيس بايدن أجرى مشاورات مع فريقه للأمن القومي بشأن الخيارات الممكن اتخاذها لردع القوات البحرية للحكومة اليمنية، وأرسل قبلها حاملة الطائرات “دوايت ايزنهاور” الى البحر الأحمر لتعزيز تهديداته المذكورة آنفا.

القوات البحرية اليمنية لم تعبأ بهذه التهديدات مطلقا، واستهدفت صواريخها امس الأربعاء سفينة حاويات، ودمرت قبل يومين شاحنة سيارات رفض طاقمها الخضوع للأوامر بالعودة لانها كانت في طريقها الى حيفا، ونشرت وسائل التواصل صورا لها والفئران تأكلها. السيد عبد الملك الحوثي  لم يصمت على هذه التهديدات الامريكية، وبادر على الفور برد حاسم صارم يؤكد بأن أي اعتداء على القوات اليمنية وزوارقها في البحر الأحمر “لن يمر دون عقاب”،

ودعا أنصاره للنزول الى الشوارع والميادين في العاصمة صنعاء ومدن أخرى في مظاهرات مليونية غدا الجمعة احتجاجا على هذه التهديدات، وتضامنا ودعما للأشقاء في قطاع غزة، وللتأكيد على ان الشعب اليمني لن يتراجع عن موقفه الأيماني ولن يخضع للمستكبرين. هذا الموقف الأمريكي العدواني تجاه اليمن، ودعما للاحتلال الإسرائيلي ومجازره، سيكلف الولايات المتحدة وحلفاءها خسائر ضخمة، لان الشعب اليمني لا يساوم على قيمه ومبادئه وإرثه التاريخي الحضاري المشرف الذي يعود الى أكثر من ثمانية آلاف عام ولم يخض الشعب اليمني حربا الا وانتصر فيها، سواء ضد امبراطوريات عالمية عظمى في كل العصور او دول الجوار الإقليمي، والولايات المتحدة لن تكون استثناء.

نفس اليمن طويل، وصبره بلا حدود، والتضحية والشهادة تحتل قمة قيمه ومبادئه، ويقاتل اعداءه حتى النهاية، أي النصر، ولهذا انخفض عدد الدول المشاركة في التحالف البحري الأمريكي الى 12 دولة، وكانت فرنسا اول المنسحبين، خوفا، او بالأحرى تجنبا للهزيمة المؤكدة.

كان لافتا ان هذا التحالف الأمريكي لم يضم أي دولة عربية او افريقية، مشاطئة للبحر الأحمر، وعلى رأسها دول كبرى مثل مصر والسعودية، وتجنبت دول عالمية كبرى مثل اسبانيا الانضمام الى هذا الحلف بل عارضته، لانها لا تريد الدفاع عن دولة ترتكب المجازر وحروب الإبادة والتطهير العرقي في قطاع غزة، وكانت مملكة البحرين هي الدولة العربية اليتيمة الوحيدة التي كسرت هذا الاجماع العربي.

***

اليمنيون الذين دمروا البارجة الامريكية “يو أس اس كول” في خليج عدن عام 2000 في عملية “استشهادية” وأعطبوها وقتلوا 17 من جنودها، من غير المستبعد ان يستهدفوا حاملة الطائرات “ايزنهاور” خاصة انهم يملكون صواريخ “ياخوند” الروسية في طبعتها الإيرانية، المضادة للسفن، واستخدمها “حزب الله” في تدمير بارجة إسرائيلية قبالة بيروت اثناء حرب عام 2006.

أمريكا اذا تورطت في حرب ضد اليمن واليمنيين دفاعا عن “إسرائيل” ستندم ندما شديدا، وستترحم على هزائمها وخسائرها في حربي أفغانستان وفيتنام، ليس لانه لا يوجد هناك ما يخسره اليمنيون، وانما لان هؤلاء بأسهم شديد، وينتظرون اليوم الذي يلقنون فيه الامريكان والإسرائيليين درسا لن ينسوه بضمهم الى قائمة المهزومين المعتدين اليمنية الطويلة.. والأيام بيننا.

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

غارات أميركية وبريطانية على الحديدة وحجة غربي اليمن

قالت جماعة أنصار الله (الحوثيين) اليوم الخميس، إن الولايات المتحدة وبريطانيا شنت خمس غارات على محافظتي الحديدة وحجة غربي اليمن، في أعقاب إعلان الجيش الأميركي تدميره زورقين مسيّرين في البحر الأحمر وموقعي رادار في مناطق تسيطر عليها الجماعة.

وذكرت قناة المسيرة الفضائية التابعة للحوثيين أن الطائرات الأميركية البريطانية استهدفت بغارتين مديرية اللحية بالحديدة، كما استهدفت منطقة الجاح، في مديرية بيت الفقيه، بالمحافظة نفسها.

ولم تتطرق القناة إلى تفاصيل أخرى بشأن نتائج القصف، فيما لم يصدر تعليق بعد من الجانب الأميركي أو البريطاني.

وفي تطور آخر ذكرت وسائل إعلام تابعة للحوثيين أن غارتين أميركية وبريطانية استهدفت منطقة في مديرية ميدي التابعة لحجة، دون أي تفاصيل بشأن نتائج هذا الاستهداف في تلك المحافظة الخاضع معظم مناطقها لسيطرة الحوثيين، وترتبط بحدود برية مع السعودية.

ومنذ مطلع العام الجاري، تعلن جماعة الحوثي إسقاطها مسيّرات أميركية في البلاد، في ظل إعلانها المتكرر عن تعرض مناطق يمنية بينها العاصمة صنعاء ومحافظة الحُديدة الساحلية لغارات أميركية بريطانية، تقابلها الجماعة بتأكيد استمرار هجماتها البحرية ضمن ما تسميه نصرة لقطاع غزة الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي.

وفي وقت سابق، أعلنت الجماعة استهدافها 4 سفن بالبحرين الأحمر والمتوسط، إحداها أميركية، والثلاث الأخريات "انتهكت حظر الوصول إلى موانئ إسرائيل"، قبل أن تعلن القيادة العسكرية الوسطى الأميركية "سنتكوم" تدميرها زورقين مسّيرين في البحر الأحمر وموقعي رادار في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

تحديث من القيادة المركزية الأمريكية ليوم 3 يوليو/تموز

خلال الـ 24 ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية من تدمير موقعي رادار للحوثيين المدعومين من إيران في المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن وزورقين مسيّرين في البحر الأحمر.
تقرر ان مواقع الرادار والزوارق المسيّرة… pic.twitter.com/ky5KhsoV6m

— U.S. Central Command (@CENTCOMArabic) July 3, 2024

وفي 12 يناير/كانون الثاني الماضي، أصدر البيت الأبيض بيانا مشتركا مع 10 دول، موضخا أنه "ردا على هجمات الحوثيين ضد السفن التجارية" في البحر الأحمر، بدأت القوات المسلحة الأميركية والبريطانية هجمات مشتركة ضد أهداف في مناطق تسيطر عليها الجماعة في اليمن.

مقالات مشابهة

  • بعد تزايد مخاطر استهدافها.. بريطانيا تسحب آخر قطعها العسكرية من البحر الأحمر
  • مخاوف دولية من عودة التضخم بسبب تصاعد عمليات الحوثيين
  • بعد عجزها المخزي في البحر.. أمريكا تراجع استراتيجيتها في اليمن نحو الاكتفاء بصدّ الهجمات
  • ضربات جديدة.. أميركا تدمر قدرات الحوثي لتأمين البحر الأحمر
  • عبدالسلام: تفهم روسي واضح لعمليات اليمن في البحر الأحمر المساندة لغزة
  • بريطانيا ترفض طلب أمريكا بإرسال حاملة طائرات إلى البحر الأحمر
  • معلومات عن كرنفال البحر الأحمر للفنون.. شارك فيه 22 فنانًا من 12 دولة
  • غارات أميركية وبريطانية على الحديدة وحجة غربي اليمن
  • وزير خارجية عُمان : ما يجري في البحر الأحمر انعكاس لما يحدث في غزة
  • وزير خارجية اليمن يجري مباحثات منفصلة مع سفراء أمريكا وفرنسا والإمارات