أكدت وزارة الزراعة أن العراق يمتلك خزانًا كبيرًا من المياه الجوفية، وذلك بفضل موقعه الجغرافي المتميز.

وقال المتحدث باسم الوزارة، محمد الخزاعي،  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان”العراق يمتلك خزانًا كبيرًا جدًا من المياه الجوفية المتجددة”، مشيرًا إلى أن العراق يقع في منطقة منخفضة بالنسبة لباقي دول الجوار، وبالتالي تستقر الفيضانات والسيول ومياه الأمطار دائمًا داخل الأراضي العراقية.

وأضاف أن “الخزان الكبير للمياه دفع وزارة الزراعة إلى وضع خطة لزراعة 4 ملايين دونم من الأراضي الصحراوية باستخدام المياه الجوفية”، موضحًا أن “حجم المياه وكمياتها قابلة للتغيير، وعلى العراق تنظيم وترشيد استخدامها للمحافظة عليها لفترة أطول”.

وشدد على أن “العراق يتفوق على دول الجوار فيما يتعلق بكميات المياه الجوفية المتاحة لديه، مُؤكدًا على ضرورة استخدامها في أوقات الطوارئ فقط لتعويض نقص المياه”.

وسبق وان أعلنت هيئة استثمار النجف، انطلاق أكبر مشروع زراعي استثماري في بادية المحافظة، فيما أكدت أن مخزون المياه الجوفية في بادية النجف، يكفي لاستصلاح وري الأراضي لمدة 40 عاماً.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: المیاه الجوفیة

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: المؤتمر المصري الأوروبي يهدف لزيادة فرص الاستثمار

قال الدكتور محمد البهواشي، الخبير الاقتصادي، إن مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يعكس مدى تلاقي الرؤى بين الجانبين المصري والأوروبي، الذي يستهدف زيادة التبادل التجاري وفرص الاستثمار واقتناص الفرص التي يمتلكها الجانب المصري، لافتًا إلى أن مصر تمكنت خلال الفترة الماضية أن تعيد صياغة الخريطة الاستثمارية من خلال ثورة إصلاحية في كافة القطاعات الاقتصادية.

مصر تمتلك فرصا اقتصادية متعددة

وأضاف البهواشي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية دينا عصمت، ببرنامج «اليوم»، المذاع على فضائية «DMC»، أن مصر تمتلك العديد من الفرص في كل القطاعات الاقتصادية، لافتًا إلى أن أهم القطاعات هي صناعة الدواء والأسمدة، بالإضافة إلى الصناعات التكنولوجية التي بات لمصر دور كبير فيها.

دور مصر في مجال الطاقة المتجددة

وواصل: «الاقتصاد الأخضر بأنواعه يتوافق بشدة مع الجانب الأوروبي، ومصر لها دور جيد في مجال الطاقة المتجددة سواء الهيدروجين الأخضر أو إعادة التدوير والاستخدام الأمثل لمورد المياه، بالإضافة إلى النقل المستدام الذي توسعت فيه مصر بشكل كبير»، مشيرًا إلى أن مشروع توشكى ودلتا مصر سيكون نقطة انطلاق للاستثمارات الزراعية الجديدة.

مقالات مشابهة

  • رئيس رياضة النواب: الشباب المصري يعيش عصره الذهبي بفضل ثورة 30 يونيو
  • إصابة مباشرة لمبنى بمستوطنة شلومي إثر سقوط صواريخ من لبنان
  • مقتل 4 جنود وإصابة 5 آخرين على الأقل بجروح بالغة الخطورة فى معارك بقطاع غزة
  • الحقول النفطية المشتركة بين العراق ودول الجوار
  • العطش يهدد العنكور والطاش ويدفع الأهالي للبحث عن مهن أخرى غير الزراعة وصيد الأسماك
  • عطش في (العنكور والطاش) جراء انخفاض منسوب المياه في الحبانية والأهالي بين نازحين وباحثين عن مهن أخرى غير الزراعة وصيد الأسماك
  • خبير اقتصادي: المؤتمر المصري الأوروبي يهدف لزيادة فرص الاستثمار
  • لجنة متابعة أزمة المياه الجوفية في زليتن تصدر التقرير الفني بعد الزيارات الميدانية للمناطق المتضررة
  • الأغلبية تؤكد على إعطاء الأولوية لملف التشغيل فيما تبقى من عمر الولاية الحكومية
  • تقرير حكومي يكشف حجم الأعمال الفنية والتقنية والبيئية المنفذة في زليتن