يعتبر قصر الأميرة فوقية من أهم المعالم التاريخية، حيث يحمل داخل جدرانه عبق الزمن الماضي، تم بناؤه منذ عقود مضت وكان بمثابة المركز القديم لمجلس الدولة، تم تشييده في الأصل خصيصًا للأميرة فوزية ابنة الملك فؤاد، التي ولدت في 6 أكتوبر 1897، في الزعفران بالعاصمة المصرية القاهرة، وهي الابنة الثانية للأميرة شيرين كار، الزوجة الأولى للملك فؤاد الأول من قرينته الأولى شويكار.

تزوجت الأميرة فوزية من محمود فهمي باشا وأنجبت منه ابنهما أحمد، وكان قصرهم يطل على نهر النيل داخل منطقة الدقي، وبعد ذلك باعت الأميرة فوزية قصرها في الدقي لأختها الأميرة فوقية لتعيشا هناك مع زوج فائقة فؤاد أحمد صادق بعد عودتهما من أمريكا عام 1950.

استمرت الأميرة فوقية وزوجها في الإقامة في مصر حتى 23 يوليو 1952، وخلال هذه الفترة، تمت مصادرة ممتلكاتهما ومجوهراتهما بالإضافة إلى ممتلكات أفراد آخرين من العائلة المالكة، بعد ذلك غادرت الأميرة فو قية مصر لتعيش في مدينة زيورخ بسويسرا حيث أمضت حياتها منعزلة في أحد فنادق زيورخ حتى وفاتها عام 1974، وسمح الرئيس أنور السادات بدفنها في جمهورية مصر العربية.

وعقب تأميم ممتلكات العائلة المالكة في مصر، تمت مصادرة قصر الأميرة فوقية وتحويله إلى مركز لمجلس الدولة بالدقي وكان بمثابة مكتب للمستشار السنهوري، وهو شخصية بارزة في الدستورين المصري والعربي والرئيس الثاني لمجلس الدولة المصري، وفي عام 1994، تم إنشاء مبنى جديد للمجلس بالقرب من القصر، إيذانًا بإنشاء المقر الجديد للمجلس.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مجلس الدولة الأميرة فوزية

إقرأ أيضاً:

جائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي تفتح الترشح في 6 مجالات نظرية وتطبيقية

المناطق_الرياض

أعلنت أمانة جائزة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن للتميُّز النسائي، عن فتح باب الترشيح للجائزة في دورتها السابعة 1446هـ-2025م، والتي تُمثِّل تكريمًا وتقديرًا للإنجازات المتميِّزة للمرأة السعودية في مختلف المجالات، بما يدعم مشاركتها النوعية في التنمية الوطنية الشاملة المستدامة.

وتتضمَّن الجائزة هذا العام (6) مجالات “نظرية” و” تطبيقية” للترشيح، هي: مجال العلوم الطبيعية، ومجال الأعمال الصحية، ومجال المبادرات الاجتماعية، ومجال الأعمال الفنية، ومجال المشاريع الاقتصادية، ومجال الدراسات الإنسانية.

وأكَّدت معالي رئيسة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن رئيسة اللجنة العليا للجائزة الدكتورة إيناس بنت سليمان العيسى أنَّ استمرارية جائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي في دورتها السابعة يُبرز الجانب الريادي الذي تضطلع به الجامعة تجاه نساء الوطن، ودعم مشاركاتهن، بما يُعزِّز من تميُّزهن وحضورهن على الصعيدين المحلي والعالمي، لافتةً النظر إلى أبعاد الجائزة التي تتمثل في تقديم قصص نجاح ملهمة، وابتكارات متنوعة، وأفكار متجددة، تنعكس على تحفيز الأجيال الجديدة من النساء؛ لتقديم مزيدٍ من الإسهامات في مسيرة التنمية الوطنية.

يذكر أنَّ الترشيح للدورة السابعة من جائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي يبدأ في 1 أكتوبر 2024م، ويستمر حتى 30 ديسمبر 2024م، وهو متاح للجهات الحكومية، والقطاع الخاص، والهيئات والمؤسسات العلمية والثقافية المعتبرة، أو عن طريق الأفراد في مجالات الجائزة ومواضيعها المتنوعة هذا العام.

وتستقبل أمانة الجائزة طلبات الترشيح في فروع الجائزة، من خلال زيارة الموقع الإلكتروني: https://nourahprize.pnu.edu.sa/page/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%B4%D9%8A%D8%AD-%D9%84%D9%84%D8%AC%D8%A7%D8%A6%D8%B2%D8%A9

مقالات مشابهة

  • بمساعدة من الملك محمد السادس عائلة الأميرة "علياء الصلح" تنتقل من لبنان إلى المغرب
  • بلينكن: حسن نصر الله كان "إرهابيا وحشيا" وكان من بين ضحاياه العديد من الأميركيين
  • محافظ الأقصر يسلم عقد تقنين واضعي اليد على أراضي أملاك الدولة بالزينية
  • نقل مقر المحكمة التأديبية من مبنى مجلس الدولة بالأزاريطة إلى سموحة
  • جائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي تفتح الترشح في 6 مجالات نظرية وتطبيقية
  • محافظ أسيوط يؤكد على تكثيف العمل بملف تقنين أراضى أملاك الدولة
  • محافظ الشرقية يوجه بسرعة إنهاء ملف تقنين أوضاع أراضي أملاك الدولة
  • الباعور يوقع على اتفاقيات لتحصين أملاك الدولة بالخارج وحمايتها من الاعتداءات
  • تكثيف حملات استرداد أراضي أملاك الدولة من المتقاعسين عن تقنين أوضاعهم بمراكز المنيا
  • بتوجيهات المحافظ: استرداد 630 فدانًا من أراضي أملاك الدولة بالمنيا