بوابة الوفد:
2024-10-05@16:18:39 GMT

الأزهر يوضح المقصود بالمهر وفيم يُصرف وقيمته

تاريخ النشر: 4th, January 2024 GMT

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن المهر في الإسلام شرع كرامة للنساء، وتطييبا لخاطرهن، وإظهارا لعظمة عقد الزواج ومكانته، وإشعارا بأن الزوجة شيء لا يسهل الحصول عليه إلا بالبذل والإنفاق؛ حتى لا يفرط الزوج فيه بعد الحصول عليه.

قنوت النوازل.. الأزهر للفتوى يوضح حكمه وكيفيته الأزهر للفتوى: تدخل الآخرين في المشكلات الأسرية ينبغي أن يكون آخر الطرق

أضاف الأزهرللفتوى، أن نبي الله موسى على نبينا وعليه السلام قد أنفق عشر سنين من عمره مهرا للزواج من فتاة مدين؛ قال الله سبحانه: {قال إني أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين على أن تأجرني ثماني حجج فإن أتممت عشرا فمن عندك وما أريد أن أشق عليك ستجدني إن شاء الله من الصالحين} [القصص:27].

 

أوضح الأزهر للفتوى، أن المهر هو المال الذي يجب على الزوج لزوجته كأثر من آثار عقد الزواج عليها، ويدل على وجوبه قوله تعالى: {وآتوا النساء صدقاتهن نحلة...} [النساء:4]، والمراد بالصداق هنا هو المهر، أي: أعطوا النساء مهورهن عطية واجبة عن طيب نفس، وأيضا ما ورد من أن النبي ﷺ لم يخل زواجا من مهر، وكذا إجماع الأمة على وجوبه.

المهر يكون ملكا خالصا للزوجة تتصرف فيه كما تشاء

وتابع: والمهر يكون ملكا خالصا للزوجة تتصرف فيه كما تشاء، ولها أن تهب منه لمن تشاء كما تريد، وأما تكاليف الزواج من شبكة، وولائم، وزينة، فيرجع فيه إلى العرف إن لم يكن هناك اتفاق بين الطرفين على شيء محدد؛ لأن العادة محكمة، والمعروف عرفا كالمشروط شرطا. 

واختتم الأزهرللفتوى قائلًا: “وأما قيمة المهر: فالراجح من أقوال الفقهاء أنه لا حد لأقله ولا لأكثره، ولكن يسن عدم المغالاة في المهور؛ لما ورد عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن أعظم النكاح بركة أيسره مؤونة» أخرجه النسائي وأحمد”.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأزهر للفتوى المتر قيمة المهر تكاليف الزواج

إقرأ أيضاً:

مدير الأكاديمية العسكرية: من طلب السلام عليه امتلاك قوة تحميه.. فيديو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

هنأ الفريق أشرف سالم مدير الأكاديمية العسكرية، الطلاب وعائلاتهم بحفل تخرج دفعات جديدة من طلاب الكليات العسكرية، معربا عن تمنيه التوفيق لهم، ومهنئا الدولة المصرية، بتخرجهم.

وأضاف مدير الأكاديمية العسكرية في لقاء مع الإعلامي كمال ماضي على قناة «إكسترا نيوز»، على هامش حفل تخرج دفعات جديدة من الأكاديمية والكليات العسكرية 2024: «أحمد الله، على أن ما كنا نحلم به يتحقق اليوم بافتتاح الأكاديمية العسكرية في عهدها الجديد بالعاصمة الإدارية، هذا يوم عظيم نرى فيه أحد المنشآت العسكرية في يوم الافتتاح على أحدث المواصفات العالمية، وهو نتاج جهد مبذول وعمل متواصل وبتوفيق من الله ودعم من القيادة السياسية والقيادة العامة».

وتابع سالم، أنّ الهدف الأساسي للأكاديمية انتقاء وإعداد ضباط المستقبل من خلال منظومة عمل متكاملة هدفها خلق جيل جديد من الضباط، من أجل مواكبة الواقع والتحديات الموجودة وفي ظل أوضاع إقليمية ودولية بالغة التعقيد تمر بها المنطقة، ولدينا يقين ثابت بأن من طلب السلام عليه امتلاك قوة تحافظ عليه، وهذة القوة أساسها مقاتل تكون في أكاديمية عظيمة.

مقالات مشابهة

  • يوم المُعلم العالمي.. الأزهر ينصح الطلاب بـ 10 حقوق للمُعلّم
  • جمعة يوضح دلائل الحب التي جرت أيام سيدنا النبي
  • كيف أبلغ النبي الصحابة بصيغة الصلاة عليه؟.. الشعراوي يوضح «فيديو»
  • فيلتمان للحرة: يجب أن يكون اغتيال نصر الله دافعا لتوحيد اللبنانيين
  • مسؤول إسرائيلي يوضح لـCNN الهدف من الغارات على الضاحية الجنوبية في بيروت
  • مدير الأكاديمية العسكرية: من طلب السلام عليه امتلاك قوة تحميه -(فيديو)
  • مدير الأكاديمية العسكرية: من طلب السلام عليه امتلاك قوة تحميه.. فيديو
  • كيف نظر الإسلام لبِرِّ الأبوين في كِبرهما؟
  • أنواع صدقة التطوع وفضلها.. العالمي للفتوى يوضح
  • أخشى أن يكون ماحدث للخرطوم من سنن الله الكونية في هلاك القرى عقوبة من الله تعالى