أصدرت وزارة الخارجية العراقية بيانًا شديد اللهجة ردًا على إعلان مسؤولين أمريكيين مسؤولية الولايات المتحدة عن الهجوم على مقار أمنية عراقية وقتل عدد من العراقيين.

الخارجية العراقية تعبر عن إدانتها الشديدة واستيائها

وعبرت الخارجية العراقية عن إدانتها الشديدة للاعتداء السافر الذي استهدف، اليوم الخميس، أحد المقار الأمنية العراقية التابعة للحشد الشعبي العراقي.

وأكدت الوزارة في بيان لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أن الاعتداء على تشكيل أمني يرتبط بالقائد العام للقوات المسلحة، ويخضع لسلطة الدولة تصعيد خطير، مشددة أن العراق يحتفظ بحقه باتخاذ موقف حازم وكل الإجراءات التي تردع من يحاول المساس بأرضه وقواته الأمنية. 

الجيش الأمريكي يعلن مسؤوليته عن الهجوم

وكان مسؤول أميركي قد أعلن أن الجيش الأميركي نفذ ضربة في بغداد، الخميس، ضد قيادي بفصيل عراقي يعتقد أنه مسؤول عن هجمات على القوات الأميركية، حسبما نقلت «سكاي نيوز» عن وكالة «رويترز»، موضحًا أن الضربة استهدفت سيارة في بغداد، وقياديا في حركة النجباء، من دون أن يذكر اسمه.

وأعلنت مصادر أمنية عراقية أن 4 على الأقل من مقاتلي حركة النجباء قتلوا وأصيب 6 آخرون، في هجوم بطائرة مسيّرة استهدف مقر الفصيل شرقي بغداد.

الجيش الأمريكي يتعرض لهجمات بسبب الحرب على غزة

وتعرض الجيش الأميركي بالفعل للهجوم 100 مرة على الأقل في العراق وسوريا، منذ بدأت إسرائيل هجماتها على قطاع غزة في أكتوبر الماضي، وعادة ما كانت تشن الهجمات بمزيج من الصواريخ والمسيّرات الملغومة.

وللولايات المتحدة 900 جندي في سوريا و2500 جندي في العراق، في مهمة تقول إنها تستهدف تقديم المشورة والمساعدة للقوات المحلية التي تحاول منع عودة تنظيم «داعش».     

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العراق الخارجية العراقية الحشد الشعبي بغداد واشنطن الجيش الأمريكي الخارجیة العراقیة

إقرأ أيضاً:

الاحتلال سيبقى في محور فيلادلفيا لمدة 6 أشهر إضافية على الأقل

#سواليف

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية إن الجيش الإسرائيلي سيبقى في محور فيلادلفيا على الحدود بين قطاع غزة ومصر لمدة 6 أشهر إضافية على الأقل.

وأشارت الصحيفة العبرية في مقال نشرته الجمعة على موقعها الرسمي إلى أن الجيش الإسرائيلي يقترب من إنهاء العملية العسكرية في رفح جنوب قطاع غزة، زاعمة “اقتراب الجيش الإسرائيلي من هزيمة لواء رفح التابع لحركة حماس”.

وذكرت أن بعض الألوية التابعة للجيش الإسرائيلي التي ستغادر القطاع ستتوجه شمالا استعدادا لمواجهة واسعة النطاق مع حزب الله.

مقالات ذات صلة مقررة أممية: لا يمكن وصف ما يحدث في غزة إلا بالإبادة الجماعية 2024/06/29

وأفاد الجيش الإسرائيلي بأنه عثر خلال عملية رفح المستمرة منذ 8 أسابيع على 25 مدخلا إلى الأنفاق على طول طريق فيلادلفيا الذي يمتد لحوالي 15 كيلومترا من حي تل السلطان على الواجهة البحرية في أقصى جنوب قطاع غزة إلى الحدود مع إسرائيل قرب كيبوتس (مستوطنة) كرم أبو سالم.

وأضافت “يديعوت أحرونوت” أن الأمر سيستغرق وقتا أطول للسيطرة وبالتأكيد تدمير الأنفاق الـ 25 التي تم العثور عليها حتى الآن وتحديد موقع باقي الأنفاق.

ونقلت الصحيفة العبرية عن مسؤول عسكري إسرائيلي قوله: “في تقديري سيستمر هذا لمدة ستة أشهر أخرى على الأقل وسيتطلب وجودنا الدائم على طريق فيلادلفيا، لأنها عملية بطيئة ومعقدة”.

وأوضح المسؤول الذي لم تكشف الصحيفة عن هويته “أن هذا الأمر يتطلب مواقع دائمة للجيش الإسرائيلي ووجودا دائما وشن غارات على أحياء رفح القريبة من أجل تعميق إنجازات المس بحماس”.

هذا وأكدت “يديعوت أحرونوت” أن العمل على تحديد مواقع الأنفاق هو أمر مخيب للآمال مع عدم وجود أي معلومات استخباراتية تقريبا.

وقال قائد “اللواء 12” المقدم هيفري الباز للصحيفة “في “محور نيتزر” أو “محور نتساريم” الذي يبلغ حوالي نصف طول محور فيلادلفيا 17 استغرقنا أكثر من ثلاثة أشهر لتحديد وتدمير 12 كيلومترا من الأنفاق تحت محور نتساريم بين مدينة غزة ووسط وجنوب مدينة غزة.

وأضاف الباز: “لقد تبنت حماس أسلوب الفيتكونغ هنا بالقتال البطيء والمخفي من الحفر والأنفاق لمحاولة جرنا إلى الداخل مع مرور الوقت”.

وتابع قائلا: “لذلك، يمكن التقدير بحذر أن السيطرة على محور فيلادلفيا ستتخذ في الأشهر المقبلة شكلا مماثلا لذلك الموجود بالفعل في ممر نتساريم مواقع دائمة للجيش الإسرائيلي، ووجود دائم وغارات على أحياء رفح المجاورة من أجل تعميق إنجازات الهجوم على حماس”.

وأردف قائلا: “سؤال “اليوم التالي” يتعلق أكثر بآلية إنهاء القتال الطويل والذي بحسب بعض التقديرات هنا سيستمر لمدة عامين آخرين على الأقل”.

مقالات مشابهة

  • بغداد ترد على تصريحات نائب أميركي بشأن رئيس مجلس القضاء العراقي
  • حركة التغيير:حكومة الإقليم تفقد سيطرتها على 75% من مناطق محافظة دهوك بسبب الاحتلال التركي
  • الاحتلال سيبقى في محور فيلادلفيا لمدة 6 أشهر إضافية على الأقل
  • محور فيلادلفيا - الجيش الإسرائيلي سيبقى 6 أشهر على الأقل
  • عرس العالم في بغداد
  • اللامي : الاحتفال الوطني للصحافة العراقية سيكون الاوسع منذ تاسيس نقابة الصحفيين
  • على طريقة فلسطين.. الجيش التركي ينصب سيطرات في ناحية بدهوك ويفتش المدنيين
  • السفارة الإيرانية تعلن عن تهيئة (14) مركزا انتخابيا في المحافظات العراقية للمشاركة في انتخابات الرئاسة الإيرانية
  • الخارجية الروسية تدين بشدة محاولة الانقلاب في بوليفيا
  • تقارير: إصابة تسعة أشخاص على الأقل خلال محاولة انقلابية في بوليفيا