أكدت الدكتورة رغدة نجاتي، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، أن تعديل قانون صندوق مواجهة الطوارئ الطبية يمثل أهمية كبيرة في الوقت الراهن بإضافة بعض الأمراض لصندوق مواجهة الطوارئ الطبية وفي مقدمتها الأمراض الوراثية والنادرة.

وأشارت النائبة في تصريحات صحفية لها اليوم، إلى أن إضافة الأمراض الوراثية والنادرة يساهم في رفع معاناة المرضى، خصوصا في ظل المشكلات التي يتعرضون لها سواء في توفير العلاج أو تكاليفه المرتفعة بشكل كبير.

وأوضحت أن صندوق مواجهة الطوارئ الطبية يقوم بجهود في تدريب الكوادر الطبية للتعامل حالات الأمراض الوراثية والنادرة، فضلا عن إتاحة التشخيص المبكر لمثل هذه الأمراض، وهو ما يساهم في سرعة تقديم العلاج المبكر، ومن ثم منع تعرض المصابين للإعاقة.

وقالت رغدة نجاتي: هناك نسبة ليست قليلة من المصابين بالأمراض الوراثية والنادرة، الأمر الذي يتطلب أن يكون في مقدمة اهتمامات الحكومة انطلاقا من مبدأ الوقاية خير من العلاج.

وأشارت إلى أن هناك جهود كبيرة تقوم بها الدولة لمقاومة الأمراض الوراثية من خلال حملات التوعية، والكشف المبكر من خلال المبادرات المختلفة، قائلة: إلا أننا ما زلنا في حاجة إلى المزيد من تلك الجهود وخصوصا في القرى والنجوع في الأقاليم المختلفة.

وأكدت عضو مجلس النواب، أنه ما زالت هناك بعض العادات والتصرفات التي تحتاج إلى ضبط فيما يتعلق بالزواج والإنجاب وهو ما يترتب عليه وجود أمراض وراثية.

وقالت رغدة نجاتي: القضاء على هذه الظواهر السلبية يجنبنا انتشار الأمراض الوراثية والنادرة، وتعديل قانون صندوق مواجهة الطوارئ الطبية مرحلة هامة في توفير العلاج اللازم للمرضى.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأمراض الوراثية والنادرة رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب مجلس النواب الأمراض الوراثیة والنادرة مواجهة الطوارئ الطبیة

إقرأ أيضاً:

توقيع بروتوكول تعاون وعمل مع وزارة الصحة المصرية

جمعيتا “سلسبيل” و”الحكمة” الخيريتان تُبلسمان
جراح المصابين من أهالي غزة في مشافي مصر

انطلاقا من العمل بالحديث النبوي “مثل المؤمنين في توادهم وتعاطفهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى”. نظمت جمعية سلسبيل الخيرية وجمعية الحكمة الخيرية الكويتيتان بالتنسيق مع الجهات المعنية وسفارة دولة الكويت لدى القاهرة حملة “ومن أحياها” لعلاج المرضى والمصابين الذين تم إجلاؤهم من غزة ويتلقون العلاج في جمهورية مصر العربية الشقيقة وذلك عبر تقديم الدعم لتأمين العلاج والأدوية اللازمة والمواد والأطراف الصناعية وغيرها من المستلزمات الطبية الضرورية، والذي يستفيد منه أكثر من 10 آلاف مصاب هناك.
وأكد ممثل جمعية الحكمة وعضو مجلس الإدارة خالد سعد العجمي أهمية هذه المبادرة والتعاون بين الجمعيات الخيرية الكويتية في التخفيف من آلام المصابين من أهل غزة ومداواة جراحهم وتقديم المستلزمات الطبية للإسراع بشفائهم، مشيراً إلى الأثر الكبير الذي لمسوه عند المرضى خلال زيارتهم في المستشفيات والمراكز الطبية الموزعين عليها، متوجهاً بالدعاء بالخير والشكر إلى جميع المتبرعين وأصحاب الأيادي البيضاء من أهل الكويت.
كما لفت العجمي إلى توقيع بروتوكول تعاون وعمل مع وزارة الصحة المصرية يتعلق بعلاج المصابين القادمين من غزة وتنظيم زيارات لهم داخل المستشفيات للاطلاع على أحوالهم ومتابعة حالاتهم الصحية مع الفرق الطبية المتخصصة.
بدوره أكد رئيس مجلس إدارة جمعية الحكمة الخيرية د.أحمد صباح الملا أن هذا التعاون البنّاء مع جمعية “سلسبيل” يأتي تأكيداً لاستمرار جهود ومبادرات الكويت وأهلها الخيرين في نصرة إخواننا في غزة، وبما يسهم بعلاج المصابين الذين يتلقون العلاج في جمهورية مصر الشقيقة، موجها الشكر والتقدير إلى سفارة الكويت في القاهرة والسفير غانم الغانم على ما بذلوه من جهود في التنسيق والعمل على إنجاح هذه المبادرة والحملة الخيرية الداعمة للشعب الفلسطيني الشقيق الذي يتعرض للإبادة من الصهاينة المحتلين.
وأضاف د.الملا: نُؤكد على أننا مع إخواننا من الجهات الخيرية الكويتية إذ نواصل جهودنا لدعم إخواننا في غزة، وإيصال مساعدات أهل الخير إليهم، إيمانًا منا بواجبنا تجاههم، لم يكن يتسنى لنا ذلك لولا تعاون الجهات الحكومية في دولتنا الحبيبة، التي كانت ومازالت تذلل الصعاب أمام العمل الخيري، وتساند العاملين فيه، فتبرز وجه الكويت الإنساني، في ظل قيادة صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الصباح، وسمو ولي عهده الأمين الشيخ صباح الخالد الصباح حفظهما الله، سائلينه تعالى أن يديم علينا نعمة العطاء والبذل وأن يحفظ بلدنا من كل سوء.

مقالات مشابهة

  • خدمات علاجية لـ 44 ألف مواطن على نفقة الدولة بالمنيا
  • لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على كلية الطب جامعة حلوان
  • تنسيق الجامعات 2024.. معلومات مهمة حول كلية الطب وأقسامها
  • صحة المنيا: تقديم الخدمات العلاجية لـ 44 ألف مواطن على نفقة الدولة
  • برلمانية تطالب برفع درجات الرأفة لطلاب الثانوية العامة بحد أدنى 5%
  • تنسيق الجامعات 2024.. تعرف على كلية الطب جامعة حلوان
  • توقيع بروتوكول تعاون وعمل مع وزارة الصحة المصرية
  • تسليط الضوء على زراعة الخلايا الصبغية الذاتية لمرضى البهاق
  • رفع حالة الاستعداد القصوى خلال الاحتفالات بذكرى ثورة 30 يونيو بمطروح
  • جامعة المنصورة تطلق دعوة للتبرع لإنشاء " امتداد مستشفى الطوارئ الجديد"