في بحث طبي جديد، وجد العلماء أن 17 ألف شخص ربما كانوا قد ماتوا بفعل دواء هيدروكسي كلوركين الذي كان يوصف لمرضى كوفيد-19 في المراحل المبكرة من جائحة كورونا.

اعلان

أظهرت دراسة أجراها باحثون فرنسيون وكنديون أن ما يقرب من 17 ألف شخص ربما كانوا قد ماتوا بعد تناول دواء هيدروكسي كلوروكين، خلال الموجة الأولى من فيروس كورونا.

وأشار الباحثون في الدراسة التي نشرت في مجلة Biomedicine & Pharmacotherapy العلمية، إلى أن الدواء المضاد لمرض الملاريا وُصف لبعض المرضى الذين دخلوا المستشفى بسبب كوفيد-19 خلال الموجة الأولى من الوباء، "على الرغم من عدم وجود أدلة توثق فوائده السريرية".

وحسب تقديرات الباحثين فإن حوالي 16990 شخصًا في ستة دول – وهي فرنسا وبلجيكا وإيطاليا وإسبانيا وتركيا والولايات المتحدة - ربما لقوا حتفهم نتيجة العلاج بهذا الدواء.

دراسة: المدة لاتقل أهمية عن المسافة للإصابة بفيروس كوفيد-19 شاهد: اكتظاظ في مستشفيات إسبانيا مع ارتفاع حالات الإصابة بالإنفلونزا وكوفيد-19

استمد الباحثون هذا الرقم من دراسة نشرت في مجلة Nature العلمية والتي أصدرت تقريرا في عام 2021 عن زيادة بنسبة 11 بالمائة في معدل الوفيات المرتبطة بوصف دواء هيدروكسي كلوركين لعلاج فيروس كورونا.

والآن، استخدم باحثون من جامعتيْ ليون بفرنسا وكيبيك بكندا هذا الرقم لتحليل بيانات المستشفيات لمرضى كوفيد-19 في كل من البلدان الستة، وحللوا بيانات العلاج بهيدروكسي كلوروكين والزيادة في الخطر النسبي للوفاة المرتبط بالدواء.

يقول الباحثون إن الرقم الفعلي لأعداد الوفيات قد يكون أعلى بكثير، نظرا لأن الدراسة تتعلق فقط بستة دول في المدة الزمنية بين آذار / مارس وحتى تموز / يوليو 2020، عندما كان الدواء يوصف على نطاق واسع.

إيرانيان يلقيان نظرة الوداع على نعش قريب لهما توفي إثر مرض كوفيد 19AP Photo

واكتسب هيدروكسي كلوروكين مكانة بارزة آنذاك في النقاشات حول أدوية محتملة لكوفيد-19 ويعود ذلك جزئيا إلى عالم الفيروسات الفرنسي ديدييه راوولت الذي كان يرأس مستشفى مؤسسة البحر الأبيض المتوسط للأمراض المعدية في مارسيليا الفرنسية.

ولكن، مع تزايد الجدل حول هيدروكسي كلوروكين، أزيل الدواء لاحقًا من لائحة الأدوية المقترحة لعلاج كوفيد-19. 

 يذكر أن الرئيس الأمريكي أنداك، دونالد ترامب، اعتبر هيدروكسي كلوروكين "دواء معجزة" وكان يقول للناس مشجعا: "ماذا ستخسرون؟ تناولوه".

المصادر الإضافية • Biomedicine & Pharmacotherapy / بوليتيكو

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية اغتصاب في الواقع الافتراضي؟ شرطة بريطانيا تحقق لأول مرة في اعتداء جنسي داخل الميتافيرس حزب بوتين يشكل جيشه الخاص "إسبانيولا" بحسب زعم أوكرانيا من بينهم ترامب وكلينتون وجاكسون.. الكشف عن شخصيات بارزة مرتبطة بوثائق إبستين الجنسية هيدروكسي كلوروكين أبحاث طبية كوفيد-19 فيروس كورونا علاج أدوية اعلانالاكثر قراءة حرب غزة: حداد عام بالضفة على اغتيال العاروري وإسرائيل تواصل قصفها العنيف على جنوب القطاع اغتيال القيادي في حركة حماس صالح العاروري إثر غارة إسرائيلية على بيروت وتنديد من حماس وحزب الله شاهد: اندلاع حريق بالقرب من محطة للسكك الحديدية في جنوب اليابان إيران: مقتل 95 على الأقل وإصابة 211 آخرين جراء انفجارين قرب قبر قاسم سليماني في كرمان ثورة في علاج مرض السكري؟ فريق علمي يطور "الإنسولين الذكي" اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next تسعون يوما على الحرب في غزة| تواصل القصف الإسرائيلي على القطاع وتشييع العاروري في بيروت يعرض الآن Next ستراتفور: مخطط إسرائيل لتهجير أهالي غزة فاشل.. وهذه هي الأسباب يعرض الآن Next شاهد: تشييع قيادي في قوات الحشد الشعبي قتلته غارة أمريكية ببغداد يعرض الآن Next من بينهم ترامب وكلينتون وجاكسون.. الكشف عن شخصيات بارزة مرتبطة بوثائق إبستين الجنسية يعرض الآن Next اغتصاب في الواقع الافتراضي؟ شرطة بريطانيا تحقق لأول مرة في اعتداء جنسي داخل الميتافيرس

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ضحايا روسيا طوفان الأقصى لبنان فلسطين محكمة قتل إسرائيل Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ضحايا روسيا طوفان الأقصى My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: أبحاث طبية كوفيد 19 فيروس كورونا علاج أدوية حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ضحايا روسيا طوفان الأقصى لبنان فلسطين محكمة قتل إسرائيل حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ضحايا روسيا طوفان الأقصى یعرض الآن Next کوفید 19

إقرأ أيضاً:

بدء محادثات انضمام أوكرانيا ومولدافيا إلى الاتحاد الأوروبي

وتأتي هذه الخطوة بعد عامين من تقديم كلا البلدين بطلب للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

اعلان

تبدأ المحادثات الرسمية بشأن انضمام أوكرانيا ومولدوفا إلى الاتحاد الأوروبي يوم الثلاثاء، في تطور يعتبر تاريخياً وسيعزز الآمال في أن تصبح الدولتان يومًا ما عضوين في الاتحاد الأوروبي على الرغم من الحرب المستعرة في أوكرانيا.

وسيجري افتتاح المحادثات في مؤتمرين حكوميين دوليين متتاليين بعد ظهر يوم الثلاثاء في لوكسمبورغ، مع تمثيل البلدين المتفائلين، المفوضية الأوروبية والرئاسة الدورية للمجلس، التي تشغلها بلجيكا حاليا.

وسترأس الوفد الأوكراني نائبة رئيس الوزراء للتكامل الأوروبي، أولغا ستيفانيشينا، بينما سترأس رئيسة الوزراء دورين ريسيان الوفد المولدوفي.

يعتبر اجتماع يوم الثلاثاء رمزيًا في الغالب، ولكنه يعني أن المفوضية الأوروبية يمكنها إحراز تقدم في عملية فحص القوانين الوطنية لكل من كييف وتشيسيناو لتحديد التوافق مع قوانين الاتحاد الأوروبي في مجالات تشمل الطاقة والخدمات المالية وسلامة الأغذية.

اجتماع قادة الاتحاد الأوروبي لمناقشة توزيع المناصب العليا في الاتحاد عقب انتخابات البرلمان الأوروبيآمال جورجيا تتلاشى في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي بعد موافقة البرلمان على "القانون الروسي"

كما سيتم تقديم أطر التفاوض، المصممة لتوجيه محادثات الانضمام والتي وافقت عليها الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي، إلى كلا البلدين.

وقت أقصر!

قال دبلوماسي من الاتحاد الأوروبي إنه في حين أن عملية الفحص الأولية يمكن أن تستغرق عادةً من عام إلى عامين، إلا أنها قد تكون أسرع هذه المرة نظرًا لأن اتفاقيات التجارة الحرة لعام 2014 مع كل من أوكرانيا ومولدوفا تعني أن كلا البلدين متماثلان بالفعل مع العديد من معايير ولوائح الاتحاد الأوروبي.

تعد بداية المفاوضات واحدة من العديد من المعالم في عملية تستغرق عادةً سنوات، حيث يُطلب من الدول إجراء إصلاحات قضائية واقتصادية ودستورية قبل اعتبارها مستعدة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. لقد استغرق الأمر حوالي عقد في المتوسط للمرشحين السابقين للانضمام إلى الكتلة.

وتنتظر سبع دول أخرى حاليًا في الأجنحة لتصبح أعضاء في الاتحاد الأوروبي، خمس منها - دول غرب البلقان وهي ألبانيا والبوسنة والهرسك والجبل الأسود ومقدونيا الشمالية وصربيا -في مفاوضات رسمية بالفعل.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، يوم الثلاثاء: "نقف على أعتاب لحظة مهمة لهذين البلدين (أوكرانيا ومولدوفا)، ولاتحادنا". وأضافت أن رحلات أوكرانيا ومولدوفا إلى عضوية الاتحاد الأوروبي ستكون "صارمة وصعبة".

قالت رئيسة البرلمان الأوروبي، روبرتا ميتسولا: "مستقبلنا المشترك يبدأ الآن".

ووصف شارل ميشيل، الذي يرأس المجلس الأوروبي، محادثات الثلاثاء بأنها "لحظة فخر لكلا البلدين وخطوة استراتيجية للاتحاد الأوروبي".

وأضاف ميشيل: "إن جهود أوكرانيا أكثر إثارة للإعجاب بالنظر إلى أن الحرب العدوانية الروسية ضد أوكرانيا تسببت في مشقة ومحن غير مسبوقة". "لقد أظهر شعب أوكرانيا شجاعة وتضامنًا استثنائيًا في الدفاع عن سيادته ومستقبله الأوروبي".

وكان ميشيل قد دعا في السابق الاتحاد الأوروبي نفسه إلى تسريع استعداداته للتوسع، مما يشير إلى أن الكتلة يجب أن تكون مستعدة لقبول أعضاء جدد بحلول عام 2030.

"لا توجد طرق مختصرة"

لكن قادة الاتحاد الأوروبي سارعوا منذ ذلك الحين إلى الإشارة إلى أن التوسيع لا يزال عملية "قائمة على الجدارة"، على الرغم من الرغبة في تسريع مساعي أوكرانيا ومولدوفا.

وقالت فون دير لاين: "تم تصميم مفاوضات الانضمام لإعداد المرشحين لمسؤوليات العضوية، ولهذا السبب لا توجد طرق مختصرة".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ماكرون يحذر قبل أيام من الانتخابات الفرنسية: "التطرف" قد يؤدي إلى "حرب أهلية" المحكمة الجنائية تصدر أوامر اعتقال بحق وزير الدفاع ورئيس الأركان الروسي السابق مسبار صيني يعود للأرض حاملا أول عينات من الجانب البعيد للقمر توسيع الاتحاد الاوروبي أوكرانيا مولدوفا أورسولا فون دير لايين اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. الحرب في غزة| قصف إسرائيلي يستهدف مدرستين تابعتين للأونروا وبلينكن يضغط لتجنب التصعيد على حدود لبنان يعرض الآن Next ماكرون يحذر قبل أيام من الانتخابات الفرنسية: "التطرف" قد يؤدي إلى "حرب أهلية" يعرض الآن Next المحكمة الجنائية تصدر أوامر اعتقال بحق وزير الدفاع ورئيس الأركان الروسي السابق يعرض الآن Next المحكمة العليا الإسرائيلية تقضي بإلزامية تجنيد الحريديم في الجيش الإسرائيلي يعرض الآن Next الكرملين: زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء الهندي مودي إلى روسيا اعلانالاكثر قراءة موسكو تعلن استدعاء السفيرة الأمريكية: أبلغناها أن واشنطن تتحمل مع كييف مسؤولية الهجوم على القرم ثلاثة ذئاب تهاجم امرأة بحديقة حيوانات سفاري في ضواحي باريس الشاباك يوصي باستبدال حراسة نجل رئيس الوزراء بأفراد أمن يعملون في مكتب نتنياهو انقطاع التيار الكهربائي يغرق دول البلقان في الظلام: شبكات الطاقة تكافح تحت وطأة موجة الحر أكسيوس: نتنياهو يتراجع عن مقترح بايدن لوقف إطلاق النار بغزة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 غزة روسيا إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس الشرق الأوسط رجل إطفاء الصين الاتحاد الأوروبي إيطاليا تكنولوجيا Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • تصرف الدواء مجانًا.. قافلة تعالج 143 مريضًا بمحافظة الفيوم
  • دراسة: العيش بالقرب من مطار مزدحم يمكن أن يصيبك بالعلل بينها السكري والخرف
  • صرف الدواء مجانًا.. قافلة طبية تعالج 143 مريضًا بمحافظة الفيوم
  • دراسة نقدية : مشفوعة بقصة قصيرة
  • «الأسبوع» فى رحلة بحث عن دواء ليس له بديل
  • دراسة: خطر الإصابة بمرض الباركنسون أعلى بمرتين لدى الذين يعانون من القلق
  • استشاري تشريعات: فترة تفشي كوفيد 19 أدت إلى التوغل أكثر في مواقع التواصل الاجتماعي
  • بدء محادثات انضمام أوكرانيا ومولدافيا إلى الاتحاد الأوروبي
  • بدء التجارب البشرية على دواء جديد لأعادة نمو الأسنان
  • هل يكون دعم هايلي بوابة ترامب لنيل مزيد من التبرعات والأصوات النسائية؟