دشنت هيئة المسرح والفنون الأدائية، اليوم، فعاليات النسخة الأولى من مهرجان "أندية الهواة المسرحي" على مسرح جامعة الملك سعود في مدينة الرياض، الذي يمتد حتى الجمعة 12 يناير؛ لتمكين أندية الهواة المسرحية من تقديم عروضٍ مسرحية مميزة في إطار تنافسي، وخلق بيئةٍ داعمةٍ ومنتجة للمسرحيين السعوديين، وذلك بحضور نخبة من المسرحيين والفنانين السعوديين.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية سلطان البازعي، في كلمة له خلال حفل الافتتاح، إن مهرجان أندية الهواة المسرحي يشكل محطة مهمة في القطاع المسرحي السعودي، الذي يشهد طفرةً لا مثيل لها تتوافق مع تطلعات الإستراتيجية الوطنية للثقافة التي تعمل تحت مظلة رؤية السعودية 2030؛ لدمج ثقافة المسرح والفنون الأدائية في نمط الحياة اليومية لجميع المواطنين والمقيمين، والارتقاء بجودة الحياة لجميع فئات المجتمع.

ونوّه الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية، بالحافز الذي خلقه المهرجان للفرق المسرحية والأفراد الممارسين للتسجيل كأندية هواة، وحفَّزت المسرحيين من ممثلين ومخرجين وكتاب ومهن المساندة، للعمل معًا في الأعمال المسرحية، وتأهلت 8 أندية هواة مسرحية للمنافسة في مسابقة المهرجان، وهو ما يثري المشهد الثقافي والفني، ويمثِّل دفعةً قويةً لكل المسرحيين.

ويتضمن مهرجان "أندية الهواة المسرحي" مسابقة تتنافس فيها 8 أندية هواة مسرحية، بحيث تقدم عروضها المسرحية على مدى 9 أيام للفوز بـ 12 جائزة في تخصصات المسرح المختلفة، بالإضافة إلى مجموعة من الفعاليات والبرامج المصاحبة متضمنةً ورشٍ تدريبية متخصصة، وبرنامجٍ ثقافيٍ يحتوي على جلسات حوارية، وندوات ثقافية، ومعرضٍ تعريفيٍ حول مشاريع ومبادرات الهيئة، فضلاً عن العروض المسرحية المشاركة.

وتهدف هيئة المسرح والفنون الأدائية من خلال تنظيم هذه الفعالية إلى تمكين أندية الهواة المسرحية من تقديم عروض مميزة في إطار تنافسي، وخلق بيئة داعمة ومنتجة للمسرحيين السعوديين؛ لزيادة عدد أعمال الإنتاج المحلي وإثراء المشهد الثقافي والفني في المملكة.

يذكر أن الهيئة، كانت أطلقت منصة إلكترونية لتسجيل أندية الهواة المسرحية الراغبة في المشاركة في مسابقة المهرجان، واقتصرت المشاركة على الأندية المسجلة، والمصنفة ضمن البوابة الوطنية للهوايات "هاوي"، بموجب نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/8) ، وتأهلت 8 أعمال مسرحية من أصل 54 عملاً تقدمت للمنافسة في مسابقة المهرجان، وارتكزت الأندية في المنافسة على مجالات المسرح بكافة تخصصاته، والأساليب الإنتاجية والإبداعية الحديثة.

ويمكن للراغبين في حضور فعاليات المهرجان الحصول على التذاكر عبر منصة اكتشف الثقافة على الرابط: https://dc.moc.gov.sa/home/ar/ .

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: مدينة الرياض جامعة الملك سعود هيئة المسرح أندية الهواة المسرح والفنون الأدائیة

إقرأ أيضاً:

3 نوفمبر المقبل  إطلاق مهرجان VS-FILM للأفلام القصيرة جدا بالسخنة والجلالة

حددت إدارة مهرجان VS-FILM للأفلام القصيرة جدا الفترة من 3 وحتي 7 نوفمبر 2024 موعدا لإطلاقه بين مدن السويس والعين السخنة والجلالة .

أفضل الطرق الطبيعية للتخلص من التجاعيد وشد البشرة

المهرجان يأتي مواكبا للإحتفال بالعيد القومي الـ51 لمحافظة السويس الباسلة وترأسه شرفيا الفنانة الكبيرة إلهام شاهين .

أكد الدكتور أسامة أبونار رئيس المهرجان  أن دورة  هذا العام تتضمن العديد من العروض السينمائية والورش والندوات والماستر كلاس لكبار السينمائيين من مصر ودول العالم وتمتد أنشطة وفعالياتها   لتشمل مدن محافظة السويس  بأكملها علي مدار العام .

وأشار الي أن المهرجان سيخصص بعضا من هذه الفعاليات  من ورش صناعة الأفلام وعروض لأفلام مسابقات المهرجان لطلبة جامعة الجلالة بهدف نشر ثقافة صنع ومشاهدة الأفلام القصيرة جدا بين الشباب من طلبة الجامعة .

وذكر السيد زياد باسمير نائب رئيس المهرجان أن المهرجان يضم مسابقة للأفلام التي لاتتجاوز الـ5 دقائق وأخري للأفلام التي لاتتجاوز الـ 10 دقائق وأن لجنة تحكيم تترأسها شخصية سينمائية عالمية نجح المهرجان في الحصول علي موافقتها إعجبت بفكرة المهرجان وبالهدف الذي أطلقناه من اجله .

وقال : أن المهرجان بدأ فعالياته مبكرا من خلال مسابقة المقال أو الدراسة النقدية عن الأفلام القصيرة جدا التي أطلقناها بالتعاون مع أكاديمية الفنون مؤخرا وتوزع جوائزها في إحتفال ضخم يقام يوم 15 اكتوبر المقبل بقاعة ثروت عكاشة بمقر الأكاديمية بالهرم 

مهرجان VS-FILM  للأفلام القصيرة جدا 

ترعاه وزارة الثقافة ومحافظة السويس وأكاديمية الفنون وجامعة الجلالة  ونقابة السينمائيين  والإتحاد العام للفنانين العرب  وتنظمه مؤسسة ضي للثقافة والفنون بالتعاون مع شركة جولدن هيلز للمؤتمرات ويضم مسابقة  للأفلام القصيرة جدا التي لاتتجاوزمدتها   الـ 5 دقائق وأخري للأفلام التي لاتتجاوز الـ 10 دقائق ويعقد سلسلة من الورش الخاصة بصناعة الأفلام القصيرة جدا من الفكرة وحتي شاشة العرض .

مقالات مشابهة

  • غدا.. انطلاق فعاليات الدورة الـ 40 من مهرجان الإسكندرية السينمائى
  • مفاجأة بافتتاح الدورة الـ 40 من مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • موعد إطلاق مهرجان VS-FILM للأفلام القصيرة جدا بالسخنة والجلالة
  • غداً.. افتتاح الدورة الـ 40 من مهرجان الإسكندرية السينمائى
  • تفاصيل حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ40
  • 3 نوفمبر المقبل  إطلاق مهرجان VS-FILM للأفلام القصيرة جدا بالسخنة والجلالة
  • تألق فرقة الخابورة في مسرحية "متر في متر"
  • مهرجان الجونة يخصص 20 ألف دولار لأفضل فيلم يهتم بالقضايا الإنسانية
  • مهرجان ظفار الدولي للمسرح يبدأ الأربعاء القادم بمشاركة 50 دولة في دورته الأولى
  • تعرف على أعضاء لجان تحكيم مهرجان الإسكندرية السينمائى