بوابة الوفد:
2024-07-04@00:48:49 GMT

كيف يؤثر شرب القهوة والشاي على الجسم؟

تاريخ النشر: 4th, January 2024 GMT

سمحت العديد من الدراسات العلمية للعلماء باكتشاف الفروق الدقيقة في امتصاص الجسم للشاي والقهوة وتأثير هذه المشروبات على وظائف معينة في الجسم.

 

وجد خبراء جامعة هارفارد أن هناك 8 اختلافات جينية تحدد تطور عادة الكافيين ودرجة تأثيرها على الجسم وبدورهم، يزعم علماء بريطانيون وأستراليون أن الطفرات في جينات مستقبلات الطعم المر تؤثر أيضًا على إدمان القهوة، ووفقا للخبراء، فإن الأشخاص الذين يشربون الكثير من القهوة هم أكثر حساسية للكافيين، لكنهم غالبا ما يكرهون الشاي ويشربون كميات أقل من الكحول في المتوسط.

 

تأثير القهوة على النساء والرجال 

بالإضافة إلى ذلك، فقد وجد أن القهوة تؤثر على الرجال والنساء بشكل مختلف، أظهرت دراسة أجريت في السويد أن شرب ثلاثة فناجين من القهوة يوميًا يمكن أن يؤدي إلى تصغير الثدي لدى النساء، وفقا للخبراء العلميين، فإن حجم الثدي في هذه الحالة يتناقص بسبب تأثير الكافيين على إنتاج الهرمونات الجنسية (الاستروجين) في الجسم الأنثوي.

 

أما بالنسبة للرجال، فإن شرب ثلاثة فناجين من القهوة يومياً يساعد على منع تطور ضعف الانتصاب، وهذا ما أكده متخصصون من جامعة تكساس في هيوستن (الولايات المتحدة الأمريكية)، ووجدوا أن الرجال الذين يشربون القهوة بسهولة هم أقل عرضة بنسبة 40٪ للشكوى من مشاكل الفعالية مقارنة بالرجال الذين لا يشربون القهوة.

 

تأثير الشاي على الجسم 

أما بالنسبة للشاي، فقد وجد العلماء أن الشاي له نفس التأثير على جسم الإنسان، بغض النظر عن جنسه على سبيل المثال، الشاي الأخضر بهذا المعنى فعال بنفس القدر للرجال والنساء كوسيلة للوقاية من السرطان.

 

يعلم العلم أن الشاي يحتوي على مركبات الفلافونويد التي لها خاصية توسيع الأوعية الدموية، وبالتالي تحسين تدفق الدم ومساعدة القلب والدماغ والأعضاء البصرية على تلقي المزيد من الأوكسجين والمواد المغذية، مما يحسن حالتها ووظائفها.

 

ومستخلص الشاي الأخضر، بوليفينون E، يمنع نمو الأورام الخبيثة، وقال علماء من الولايات المتحدة إن شرب كوب واحد من هذا المشروب الساخن يوميا يقلل من احتمالية الإصابة بالجلوكوما، مما يساهم في فقدان البصر بشكل كامل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القهوة تأثير القهوة الكافيين الإستروجين الشاى تأثير الشاي السرطان

إقرأ أيضاً:

نقص الوقود يؤثر على عمليات الصحة في قطاع غزة.. ما القصة؟

ذكرت منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء أن نقص الوقود يؤثر على عمليات الصحة في قطاع غزة.

وقال الدكتور ريك بيبركورن ممثل منظمة الصحة العالمية في الأراضى الفلسطينية المحتلة، إن المستشفيات في قطاع غزة تعاني مرة أخرى من نقص الوقود.


وأضاف ريك بيبركورن خلال مؤتمر صحفي عبر تقنية الفيديو للصحفيين يوم الثلاثاء في جنيف، أن 195 لترا فقط دخلت إلى القطاع في الفترة من 25 إلى 27 يونيو الماضي عن طريق معبر كرم أبو سالم ليتم تقاسمها بين جميع القطاعات بما في ذلك الصحة والمياه والصرف الصحي والتغذية وغيرها.

وأكد ممثل منظمة الصحة العالمية أنه ومنذ ذلك الحين لم يدخل أي وقود إلى غزة.

وأوضح أن العمليات الصحية في غزة تحتاج وحدها إلى 80 ألف لتر من الوقود يوميا بينما يحتاج قطاع المياه والصرف الصحي وحده إلى 70 ألف لتر من الوقود يوميا لتشغيل الخدمات الحيوية التي لا يزال من الممكن الوصول إليها.

وحذر ريك بيبركورن من أن عدم وصول الوقود يهدد بتعطيل الخدمات الحيوية وموت الجرحى بسبب تأخر خدمات الإسعاف.

 

وأكد في السياق أنه وعلى الرغم من أن المستشفى نفسه لا يخضع لأوامر الإخلاء إلا أن انعدام الأمن في محيط المستشفى وعدم إمكانية وصول المرضى والعاملين الصحيين والعاملين في المجال الإنساني لإعادة إمداد الوقود والإمدادات الطبية والمياه والغذاء يمكن أن يجعل المستشفيات غير قادرة على الصمود وأداء وظيفتها بسرعة كبيرة.

 

مقالات مشابهة

  • تأثير رطوبة الجو على صحة وأعضاء الإنسان
  • طهران تحطم ارقاماً قياسية في استهلاك المياه .. السكان يشربون 2.5 مليار زجاجة يوميا
  • نقص الوقود يؤثر على عمليات الصحة في قطاع غزة.. ما القصة؟
  • دراسة علمية.. وجبة إفطار بسيطة ورخيصة قد تقلل من خطر الإصابة بالسرطان والسكري بشكل كبير
  • الصحة العالمية: نقص الوقود يؤثر على عمليات الصحة في قطاع غزة
  • فوائد وأضرار القهوة.. هل شربها فور الاستيقاظ يسبب مشاكل صحية؟
  • معلومات عن حيوان تُباع فضلاته بـ160دولارًا للكيلوجرام.. ما السبب؟
  • فوائد غير معروفة للشاي الأخضر
  • بدائل القهوة لزيادة التركيز.. الخيارات الطبيعية والفعالة
  • أبرزها الشاي والقهوة.. “الصحة” توصي بالابتعاد عن المنبهات بأنواعها قبل النوم