قال الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية والقيادي بحركة فتح، إن كلمة القيادي الفلسطيني بالحركة محمد دحلان، كانت صادقة، وتحدث عن دور مصر في منع فكرة التهجير وإزاحة الفلسطينيين من قطاع غزة إلى الخارج.

وكان القيادي بحركة فتح محمد دحلان وجَّه الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي بشكل شخصي، لرفضه القاطع للهجرة الجماعية لأهل غزة، ودوره في القضية الفسطينية.

«الرقب» يوجه الشكر للرئيس السيسي

وبدوره، وجَّه «الرقب»، في تصريحات لـ«الوطن»، الشكر للرئيس السيسي في منع تنفيذ تهجير الفلسطينيين، مشيرًا إلى أن موقف مصر كان واضحًا في إيقاف الهجرة القسرية والطوعية، وكان حتى اللحظة تصميمًا على عدم تصفية القضية الفلسطينية، لأنها لو تمت في غزة ستتم لاحقًا في الضفة الغربية والقدس.

مصر كان لها دور مهم في مراحل عديدة مرت بها الأحداث في غزة

وأشار الرقب إلى الموقف المصري وإصرار الرئيس عبدالفتاح السيسي ألا يسمح بذلك، مؤكدًا أنه مهم في هذه المرحلة بالتحديد، مؤكدًا أن مصر كان لها دور مهم في مراحل عديدة مرت بها الأحداث في غزة، بداية من قرار خروج الأجانب من غزة إلا بإدخال المواد الغذائية وهو ما تم بالفعل، مرورًا بإصرار مصر في عقد مؤتمر دولي للسلام في القاهرة والحديث عن مُسببات الحرب، وأن ما حدث يوم 7 أكتوبر له أسباب كان الاحتلال الإسرائيلي أبرزها.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية أيضًا أن طلب مصر والرئيس السيسي من العالم رفض التهجير بكل أشكاله، أدى إلى اتخاذ الموقف الأمريكي والفرنسي والبريطاني النهج ذاته في رفض التهجير لشعب فلسطين رغم إصرار دولة الاحتلال.

وأكد أن الشكر الذي قدمه «دحلان» لمصر والرئيس السيسي هو شكر على واجب قامت به مصر وموقف يُقدر بشكل كبير، فلولا الموقف المصري وكلمات الرئيس السيسي لتمكن الاحتلال من تهجير الشعب الفلسطيني، وزادت مصر من دعمها عندما أنشأت أول مرة مخيم في خان يونس، فالفلسطينيون يريدون إنشاء مناطق آمنة داخل قطاع غزة وفلسطين وليس خارجها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أيمن الرقب حركة فتح محمد دحلان الرئيس السيسي تهجير الفلسطينيين

إقرأ أيضاً:

هذا ما فعلته ليلى علوي بعد إلغاء العرض الخاص لفيلم “جوازة توكسيك”

متابعة بتجــرد: روَّجت الفنانة ليلى علوي لأحدث أفلامها السينمائية “جوازة توكسيك” من خلال حسابها الرسمي في موقع “إنستغرام”، والذي انطلق عرضه مساء أمس (الأربعاء)، في 51 دار سينما، ويُتوقع أن يزداد عدد شاشات العرض في الأسبوع الثاني.

ونشرت ليلى علوي مقطعاً مصوّراً ظهرت فيه وهي ترقص على أنغام أغنية “لو زعلان” للفنان ماجد المهندس، وهي الأغنية الرسمية للفيلم، وأرفقت الفيديو بتعليق للشركة المنتجة يقول: “عيلة حسين تحب تهدي أغنية “لو زعلان” لعيلة مؤنس… انتوا تحبّوا تهدوا الأغنية دي لمين ها؟ لمين؟ فيلم “جوازة توكسيك” النهاردة بسينمات مصر والوطن العربي”.

وتدور أحداث فيلم “جوازة توكسيك” في إطار كوميدي حول قصة حب بين “فريدة” و”كريم”، التي بدأت بسوء تفاهم في دبي، لتمر بعدها بسلسلة من الصراعات بعودتهما إلى مصر، بسبب تدخل الأهل في مصيرهما، حيث ينتمي كل منهما إلى بيئة اجتماعية مختلفة تماماً عن الآخر، وهو ما يخلق الكثير من المفارقات الكوميدية… فهل تنتهي رحلة الثنائي بالزواج الذي يحلمان به؟

الفيلم هو بطولة: ليلى علوي، بيومي فؤاد، تامر هجرس، هيدي كرم، محمد أنور، ملك قورة، جوهرة، نورين أبو سعدة وفاروق قنديل… ومن تأليف لؤي السيد، وإخراج محمود كريم، وإنتاج خمس شركات، هي: “نيو سنشري؛ سينرجي، ماجيك بينز، أفلام مصر العالمية وفيلم سكوير”. 

ويجمع فيلم “جوازة توكسيك” النجمين ليلى علوى وبيومى فؤاد للمرة الرابعة في السينما بعدما قدّما معاً فيلمَي “ماما حامل” عام 2021 بمشاركة حمدي الميرغني ومحمد سلام، و”شوغر دادي” عام 2023 بمشاركة كلٍ من: حمدي الميرغني، مي الغيطي، فرح الزاهد، مصطفى غريب… والعملان من تأليف لؤى السيد وإخراج محمود كريم، إضافة إلى مسرحية “الصندوق الأحمر” التي قدّماها في “موسم الرياض” في أيار (مايو) الماضي.

وأطلقت الشركة المنتجة للفيلم خلال الأيام الماضية “لو زعلان”، الأغنية الرسمية للفيلم، بصوت المطرب السعودي ماجد المهندس، في أولى مشاركاته الغنائية في السينما المصرية والعربية.

View this post on Instagram

A post shared by New Century Production (@newcenturyproduction)

View this post on Instagram

A post shared by LailaElouiOfficial (@lailaelouiofficial)

main 2024-07-04 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • بايدن: خضت مناظرة سيئة مع ترامب ولا أعتقد إمكانها محو ما فعلته بالسنوات الماضية
  • نادية مصطفى: فخورة بتكريمي لأول مرة في لبنان
  • هذا ما فعلته ليلى علوي بعد إلغاء العرض الخاص لفيلم “جوازة توكسيك”
  • بعد اغتيال قيادي بحزب الله.. الاحتلال يطالب المستوطنين بالمبيت داخل الملاجئ
  • أسامة الأزهري وزير الأوقاف الجديد يقدم الشكر للرئيس السيسي ورئيس مجلس الوزراء
  • وداعًا بمشاعر صادقة.. وزير العدل السابق عمر مروان يختتم مسيرته بكلمة مؤثرة
  • أسامة الأزهري لـ الرئيس السيسي: شكرا على ثقتكم الكريمة بتعييني وزيرا للأوقاف
  • تشكيل الحكومة الجديدة.. المستشار عمر مروان يودع منصبه بـ"كلمة من القلب"
  • بعد خروجها من الوزراء.. سها جندي تشكر الرئيس السيسي ومدبولي
  • بالدموع ورسائل الشكر.. كيف ودع الوزراء مناصبهم بعد إعلان التشكيل الوزاري الجديد؟