بوابة الوفد:
2024-07-08@14:05:57 GMT

إثيوبيا الحبيسة

تاريخ النشر: 4th, January 2024 GMT

إثيوبيا دولة حبيسة لأنها لا تطل على أية بحار لذلك تسعى منذ فترة طويلة للحصول على منفذ على البحر الأحمر وأخيرا وجدت ضالتها من خلال إقليم أرض الصومال الانفصالى ووقعت معه اتفاقًا لاستئجار 300 متر على البحر بعيدا عن حكومة الصومال الشرعية، فما هى القصة: 

يقع ميناء بربرة الذى أخذته إثيوبيا بالمخالفة لكل الأعراف الدولية على الساحل الشمالى للصومال على خليج عدن، وتعود ملكيته وإدارته إلى سلطات أرض الصومال، وهى جمهورية أعلنت استقلالها من طرف واحد عام 1991، إثر سقوط نظام محمد سياد برى فى مقديشو.

 

ويعود تاريخ تأسيس الميناء إلى أكثر من 100 عام، والمكان الحالى عبارة عن رصيف خطى بطول 300 متر، أنشئ عام 1968 من قبل الاتحاد السوفيتى وتم توسيعه إلى رصيف طولى 350 مترًا عام 1984 من قبل الولايات المتحدة الأمريكية. 

وتبحث إثيوبيا منذ فترة طويلة عن منفذ بحرى يساعدها على تحقيق طموحاتها الاقتصادية مع دول مطلة على البحر الأحمر فى القرن الأفريقى، إذ تعتمد فى الوقت الحالى على ميناء جيبوتى المجاورة، فى نحو 95% من تجارتها البحرية.

وبذلت أديس أبابا خلال الأعوام السابقة العديد من المحاولات لإنجاز اتفاقات مع كل من إريتريا والسودان وكينيا، لاستخدام موانئهم، لكن باءت محاولاتها بالفشل مع إريتريا، خاصة بعد حرب تيجراى التى اندلعت أواخر عام 2020، كذلك لم يُكتب لتلك المحاولات النجاح مع السودان.

وينص الاتفاق على منح إثيوبيا منفذًا على البحر الأحمر على طول 20 كلم، لا سيما فى ميناء بربرة، لمدة 50 عامًا، كما يتيح استخدام ميناء بربرة على البحر الأحمر، نقل ما مقداره 305 على الأقل، من التعاملات التجارية الإثيوبية مع جيبوتى، ما يمهد الطريق للدولة المحرومة من أى إطلالة بحرية للتجارة البحرية فى المنطقة، بمنحها إمكانية الوصول إلى قاعدة عسكرية مستأجرة على البحر الأحمر. 

فى المقابل، خرج مئات الأشخاص، فى مظاهرات فى الصومال احتجاجًا على الاتفاق بين إثيوبيا وبلاد الصومال الانفصالية، كما عبرت الهيئة الحكومية للتنمية بشرق أفريقيا «إيجاد» وغيرها من المنظمات عن قلقهم البالغ إزاء التطورات، فيما شدد الاتحاد الأوروبى على ضرورة احترام سيادة الصومال. 

مصر قالت فى بيان صادر عن وزارة الخارجية، الأربعاء، ضرورة الاحترام الكامل لوحدة وسيادة جمهورية الصومال الفيدرالية على كامل أراضيها، ومعارضتها لأية إجراءات من شأنها الافتئات على السيادة الصومالية. 

وشددت مصر على حق الصومال وشعبه دون غيره فى الانتفاع بموارده، مؤكدة على ضرورة احترام أهداف القانون التأسيسى للاتحاد الأفريقى ومنها الدفاع عن سيادة الدول الأعضاء ووحدة أراضيها واستقلالها، ومبادئ الاتحاد التى تنص على ضرورة احترام الحدود القائمة عند نيل الإستقلال وعدم تدخل أى دولة عضو فى الشئون الداخلية لدولة أخرى.

إثيوبيا دولة تعيش على فرض سياسة أمر واقع تتجاوز وزنها وقوتها فى المنطقة معتمدة على دعم واضح من إسرائيل وغيرها من الدول، ويحركها فى كل سياساتها خاصة فيما يتعلق بسد النهضة حقد دفين على مصر دولة المصب فى النيل والتى تتمتع بأطوال على بحرين وموقع استراتيجى فريد. 

بالتأكيد فإن حصول إثيوبيا على هذا الميناء هو مزاحمة لنفوذ مصر فى القرن الأفريقى.. فهل تنجح إثيوبيا فى ذلك بعد أن تحولت إلى أكبر خطر على مصر بسد النهضة، وهل مصر ستترك آبى أحمد ينفذ كل مخططاته، أم ستعيده هو ودولته إلى محبسه مرة أخرى؟ سنرى.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اثيوبيا البحر الاحمر على البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

المهمة البحرية الأوروبية تعلن تدمير طائرتين مسيرتين في خليج عدن

عدن – أعلنت مهمة الاتحاد الأوروبي البحرية لحماية السفن تدمير طائرتين مسيرتين في خليج عدن اليوم الأحد.

وبدأت المهمة التي تحمل اسم «أسبيدس» في فبراير 2024 لمواجهة هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على سفن بالمنطقة تشنها جماعة الحوثي في البحر الأحمر. وتقول الجماعة إنها تشن الهجمات تضامنا مع الفلسطينيين في حرب غزة.

وفي يونيو الماضي أعلنت المهمة البحرية الأوروبية في البحر الأحمر أنها ساعدت 164 سفينة وأسقطت 12 مسيّرة و4 صواريخ.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • تداول 18 ألف طن بضائع بموانئ البحر الأحمر وتصدير 3 آلاف طن دقيق إلى ميناء بورسودان
  • تداول 18 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • الرئيس الصومالي يتهم إثيوبيا بالمراوغة بشأن مذكرة «أرض الصومال»
  • غدًا .. بدء اختبارات الأهلي بمحافظة البحر الأحمر
  • المهمة البحرية الأوروبية تعلن تدمير طائرتين مسيرتين في خليج عدن
  • تداول 48 ألف طن بضائع بموانئ البحر الأحمر ووصول 1235 سيارة بوزن 2470 طن لبورتوفيق
  • تداول 48 ألف طن من البضائع العامة والمتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • بالتعاون مع تركيا.. بناء كابل بحري جديد للإنترنت بعيدًا عن البحر الأحمر
  • تداول 48 ألف طن و1008 شاحنات بضائع متنوعة بمواني البحر الأحمر
  • الإعلان رسميًا عن تنسيق أمريكي عماني بشأن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر