الاقتصاد نيوز ـ متابعة

أصدرت عدة شركات سعودية بيانات رسمية في وقت متأخر من أمس الأربعاء واليوم الخميس قالت فيها إن أرباحها قد تنخفض بسبب زيادة تكاليف الإنتاج، بعد أن أخطرتها شركة أرامكو السعودية بقرار رفع أسعار الوقود بوتيرة حادة.

وأوضحت عدة شركات في بيانات منفصلة، بينها شركة نماء للكيماويات وشركة الخزف السعودية، أن عملاق الطاقة أخطرتها أمس الأربعاء بزيادة أسعار الديزل لقطاع التجزئة 53% إلى 1.

15 ريال (0.3067 دولار) للتر اعتبارا من بداية كانون الثاني، في ثالث زيادة منذ 2016.

ومن بين الشركات التي قالت في بيانات تنظيمية إنها ستتأثر بزيادات الأسعار شركة أسمنت القصيم وأرامكو السعودية لزيوت الأساس ورابغ للتكرير والبتروكيماويات.

وسترتفع أيضا أسعار الغاز الطبيعي وأنواع الوقود الأخرى، لكن الشركات لم تقدم تفاصيل عن مقدار تلك الزيادات.

وقالت الشركات إن تأثير الزيادة قد ينعكس في نتائج الربع الأول، وإنها ستستكشف السبل الممكنة لتعزيز الكفاءة المالية وتعويض ارتفاع الأسعار.

ولم تتلق رويترز ردا من أرامكو عندما تواصلت مع ممثلي الشركة اليوم الخميس.

وانخفض مؤشر الأسهم السعودية "تداول" بنسبة 1.6% في التعاملات المبكرة اليوم الخميس، متأثرا بأسهم البتروكيماويات والأسمنت.

وتأتي الزيادات ضمن خطة إصلاح أسعار الوقود المحلية التي أطلقتها حكومة المملكة العربية السعودية في 2016 بعد لانخفاض أسعار النفط آنذاك. وقفزت أسعار البنزين والديزل والكهرباء بنحو 80 بالمئة ضمن مساعي المملكة لإلغاء دعم الطاقة تدريجيا.

وقال يوسف الحسيني نائب رئيس قطاع البحوث في المجموعة المالية هيرميس "رغم ردود الأفعال السلبية في السوق، كان المستثمرون على دراية بزيادة محتملة نظرا لتواضع الأسعار"، مضيفا أن الحكومة تحدثت عن مزيد من إعادة الهيكلة منذ 2016.

وأضاف الحسيني "أعتقد أن معظم المستثمرين وكذلك المنتجين يعتبرون الزيادة أمرا لا مفر منه، لكن حجم الزيادات وتوقيتها ليس واضحا".

وقالت شركة الشرق الأوسط لصناعة وإنتاج الورق اليوم الخميس إنها تتوقع زيادة بنحو 3% في إجمالي تكاليف المبيعات السنوية بسبب الأثر المالي لزيادة أسعار الوقود.

وقالت المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي اليوم الخميس إن تكاليف الإنتاج في شركاتها ارتفعت هذا العام بسبب زيادة الأسعار.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار أسعار الوقود

إقرأ أيضاً:

شراكة سعودية برازيلية في تمكين منظومة ريادة الأعمال لتعزيز الاستدامة البيئية

رعت وزارة البيئة والمياه والزراعة، توقيع اتفاقية شراكة مع الحكومة البرازيلية؛ لتطبيق التقنية الرقمية السعودية الذكية، لزراعة الأشجار في مدينة جاتاي البرازيلية، وسُجلت تقنيًا لحساب الانبعاث الكربوني من شركة نت زيرو السعودية (إحدى شركات برنامج سدرة) التابع للوزارة.
جاء ذلك خلال مشاركة الوزارة في قمة تحالف رواد الأعمال الشباب لمجموعة العشرين في مدينة جويانيا البرازيلية خلال الفترة من 12 إلى 16 يونيو الجاري، باستضافة من الاتحاد الوطني لرواد الأعمال الشباب في البرازيل، التي أقيمت من أجل تعزيز الدور المهم الذي تقوده ريادة الأعمال من خلال الاهتمام ببناء المشاريع الريادية الناشئة وتعزيز نموها واستدامتها، واستعراض الجهود والابتكارات التقنية الحديثة التي تسهم في زراعة الأشجار الرقمية.
وتعد هذه المذكرة نقطة تحول مهمة في التعاون الدولي للحفاظ على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة وتنمية منظومة ريادة الأعمال، من خلال نقل التقنية السعودية إلى البرازيل بهدف حساب كمية امتصاص الأشجار لثاني أكسيد الكربون وتقديم الحلول الفعالة والمتقدمة لإدارة الانبعاثات الكربونية لتعزيز الاستدامة البيئية، وستسهم في تحفيز تبادل المعرفة والتكنولوجيا ونقل الخبرات بين المملكة والبرازيل، وتعزيز قدراتهما المشتركة على الحد من الانبعاثات الكربونية، وتعزيز الشراكات الإستراتيجيّة لتطوير وتنفيذ مشاريع مشتركة تعزز التنمية المستدامة وتحسين جودة البيئة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.
وتأتي مشاركة الوزارة في هذه القمة، ممثلة في برامج منظومة ريادة الأعمال القطاعية “سدرة” و”سحابة” و”سنبلة ” والشركات الناشئة التابعة لهذه البرامج ومنها “منصة نت زيرو” أحد المشاريع المستفيدة من مبادرات برنامج سدرة والمهتمة برقمنة جهود التشجير في المملكة من خلال ابتكارات تقنية سعودية تعد الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط، والتي تمثلت في خريطة الأشجار الرقمية التي تمكن من المساهمة في تحسين مستهدفات أنسنة المدن، والمدن الذكية، وكذلك عملها على حساب نسبة الانبعاثات الكربونية، والمساهمة في الحفاظ على التوازن البيئي وتعزيز البيئة المستدامة.
وأكد مدير عام الإدارة العامة لريادة الأعمال بوكالة البحث والابتكار في وزارة “البيئة” الدكتور علي بن محمد السبهان، أن مثل هذه المشاركات الدولية، وفقًا للخطة التنفيذية لإستراتيجية البحث والابتكار، والخطة الإستراتيجية لريادة الأعمال؛ تسهم في إبراز العمل والجهود العظيمة التي تبذلها الوزارة لدعم وتمكين رواد الأعمال والشركات الناشئة في قطاعاتها، وكذلك العمل مع دول الأعضاء على بحث سبل التعاون المشترك وتبادل الخبرات والمعرفة فيما يعزز من تنمية منظومة ريادة الأعمال في قطاعات الوزارة بشكل خاص والمملكة بشكل عام.
من جانبه أعرب الشريك المؤسس لمنصة نت زيرو الدكتور محمد الشيخ، عن سعادته بالمشاركة شاكرًا الوزارة على إتاحة هذه الفرصة، ومؤكدًا أن المبادرات الريادية التي يقودها الشباب السعودي تحقيقًا لرؤية 2030، ومبادرة السعودية الخضراء، كان لها الأثر البارز في القمة بين الدول المشاركة.
يُشار إلى أن وزارة البيئة والمياه والزراعة، دشنت ثلاثة برامج رئيسة لريادة الأعمال بقطاعات البيئة والمياه والزراعة وهي: “سدرة” المخصص لقطاع البيئة، و”سحابة” المخصص لقطاع “المياه”، و”سنبلة” المخصص لقطاع الزراعة، وذلك ضمن منظومة ريادة الأعمال للمساهمة في تعزيز ودعم الاقتصاد الوطني، ووضع الأولويات لتمكين ودعم الابتكار والتقنيات الحديثة، وتنمية وتعزيز القدرات البشرية، وتقديم الحلول التقنية الفعّالة في قطاعات الوزارة وصولًا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • أسعار اللحوم والدواجن اليوم الخميس 27 يونيو بالفيوم
  • أسعار الدواجن اليوم الخميس 27-6-2024.. «اعرف الفراخ البيضاء بكم؟»
  • بعد اجتماع اللجنة المرتقب.. هل هناك زيادة متوقعة في تسعير البنزين؟
  • موعد زيادة أسعار البنزين والسولار 10 % | تفاصيل
  • السعودية.. 6 شركات تفوز برخص لاستكشاف المعادن
  • النائب حازم الجندي يرصد أهم الملفات على مائدة الحكومة الجديدة.. الوقود ومعالجة التضخم أبرزها
  • الصين.. 16 شركة وطنية في جناح "صناعة سعودية" بمعرض النقل
  • شراكة سعودية برازيلية في تمكين منظومة ريادة الأعمال لتعزيز الاستدامة البيئية
  • تحت مظلة «صناعة سعودية».. 16 شركة وطنية تشارك بمعرض النقل والخدمات اللوجستية في الصين
  • وفقا لقاعدة (1:1).. انفراجة وشيكة في ميركاتو برشلونة