كشف النائب ثائر الجبوري، عضو لجنة الزراعة والمياه النيابية، عن توجه العراق نحو تغيير شامل في ملف إدارة المياه.

وقال الجبوري  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “أزمة المياه في العراق خلقت تعقيدات كثيرة دفعت إلى تغييرات في طرق التعامل مع ملفات متعددة، خاصة الملف الزراعي، في ظل التحديات المائية”.

وأضاف أن “العراق يتجه نحو تغيير جذري في إدارة ملف المياه من خلال شراكة مع شركات ذات خبرات واسعة في هذا المجال، بهدف تحقيق استثمار فعّال للمياه ودراسة أعمق لتعقيداتها، بالإضافة إلى السعي لتطوير نظم الري المناسبة لطبيعة الأراضي في المحافظات”.

وشدد على “أهمية الاستفادة من الخبرات الدولية في هذا المجال”، مشيراً إلى أن “هذه الخطوة تأتي بهدف إقامة شراكة استراتيجية في هذا الملف الحيوي، والسعي إلى استثمار الإيرادات المتاحة لحل المشاكل الحالية، بهدف تحقيق الأمان المائي الذي يعد أحد أهم أولويات سياسة الحكومة”.

وشهدت العراق في السنوات الأخيرة أزمة جفاف حادة أثرت على عدة محافظات، من بينها المناطق الجنوبية.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

ترأس المهندس محمد شياع السوداني رئيس مجلس الوزراء اجتماعآ ضمّ فريق إدارة الأزمات والكوارث ولجنة إغاثة الشعبين الفلسطيني واللبناني

شبكة انباء العراق ..

ترأسنا، اليوم الخميس، اجتماعاً ضمّ فريق إدارة الأزمات والكوارث، ولجنة إغاثة الشعبين الفلسطيني واللبناني، بحضور السادة وزراء؛ الداخلية، والصحة، والتجارة، والكهرباء، والمنسق العام للمحافظات، ووكيل وزارة الهجرة، ونائب قائد العمليات المشتركة، ورئيس جمعية الهلال الأحمر العراقية.

استعرضنا الجهود المبذولة من اللجنة، التي تشكلت في أعقاب العدوان المستمر على غزّة منذ تشرين الأول الماضي، وتوسع عمل اللجنة مع بدء العدوان على لبنان الشقيق، كما بحثنا تنفيذ خطط الإغاثة على ضوء قرارات مجلس الوزراء التي صدرت قبل يومين، استجابةً لتوجيهات المرجعية الدينية العليا، وتأكيداتنا وتنفيذاً لرغبة أبناء شعبنا في إغاثة الشعبين الفلسطيني واللبناني في ظروفهما الصعبة.

ناقشنا الموارد المتوفرة لإدامة الإغاثة، ووجهنا بأن تكون المساعدات منظمةً بطريقة تمكّن العراق من إغاثة النازحين، وإيصال المساعدات إلى المتضررين، سواءٌ في داخل لبنان أو في فلسطين، أو ما يتوجب تقديمه للعوائل اللبنانية التي وفدت إلى العراق، وبكل أشكال الإعانة الممكنة، فضلاً عن البحث في عمليات نقل المساعدات وأفضل السبل لإيصالها إلى وجهتها.

user

مقالات مشابهة

  • الإعلام الإماراتي يشيد بمخطط تطوير رأس الحكمة.. استثمار ضخم يحول مصر إلى وجهة استثمارية عالمية
  • العراق ينفي وجود تسرب نفطي في المياه الإقليمية
  • ترأس المهندس محمد شياع السوداني رئيس مجلس الوزراء اجتماعآ ضمّ فريق إدارة الأزمات والكوارث ولجنة إغاثة الشعبين الفلسطيني واللبناني
  • تعيين أحمد عيسى عضوا بمجلس إدارة «سي آي كابيتال» للاستثمارات المالية
  • نائب:على حكومة السوداني الابتعاد عن المحور الإيراني واعتماد الوسطية
  • فانس واصفًا إدارة بايدن بـ"غير العقلانية"
  • البنك الدولي: العراق اتخذ خطوات لتطوير الرأس المال البشري
  • البنك الدولي يحدد امرا مهما يحقق تنمية مستدامة في العراق
  • وزير الطيران يشيد بإدارة المجال الجوي باحترافية
  • وزير الطيران المدني يشيد بدور ضباط المراقبة الجوية لإدارة المجال الجوي المصري