توعد المرشد الإيراني علي خامنئي بـ"رد قاس" ضد من قاموا بـ"الهجوم الإرهابي" الذي هز كرمان، الأربعاء، فيما وصف رئيس البلاد إبراهيم رئيسي الحادث بأنه "جريمة ضد إيران وأعمال إرهابية وابتزاز"، متهماً إسرائيل بالوقوف وراءه.

وفي الوقت الذي أدانت الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي الحادثة، منددة بـ"عمل إرهابي"، أعلن تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) مسؤوليته عن الهجوم، الذي أودى بحياة العشرات وإصابة آخرين.

وقال خامنئي، في بيان الخميس، إن "منفذي جريمة كرمان سينالون عقابهم... على هؤلاء أن يعلموا أن هذه المأساة سيعقبها رد حاسم".

فيما نقلت قناة "العالم" الإيرانية عن رئيسي اتهامه لإسرائيل ضمناً بالمسؤولية عن الهجوم، حيث قال: "نحذّر الكيان الصهيوني بأنه سيدفع ثمن جريمة كرمان غالياً بما يدفعه للندم"، معتبراً ان ما حصل عمل "جبان" و"مشين"، وأن السلطات "ستلاحق المنفذين وتحديد هويتهم".

وكرر وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي الاتهام ضمناً، قائلاً إن "الأعداء لم يتحملوا الصفعة التي تلقوها من محور المقاومة، وقاموا بالانتقام من النساء والأطفال.. الآن كل شيء تحت السيطرة، ويجب ألا يقلق الناس، وقواتنا الأمنية في حالة التأهب"، في إشارة إلى الحرب في غزة.

اقرأ أيضاً

إيران تحمل واشنطن وتل أبيب مسؤولية جريمة كرمان

وأودى انفجاران بحياة 103 أشخاص على الأقل، وأصيب العشرات قرب مقبرة، أثناء إحياء ذكرى قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري قاسم سليماني، الذي اغتيل في بغداد عام 2020 بهجوم بطائرة مسيّرة أمريكية، وأعلنت طهران الحداد الرسمي على الضحايا، الخميس.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أن رئيسي ألغى زيارته التي كانت مقررة إلى تركيا، الخميس، بعد هجومي مدينة كرمان، موضحةً أنها "الزيارة ستجرى في وقت مناسب".

من ناحيتها، قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن الولايات المتحدة ليست ضالعة بأي شكل في انفجارات إيران، ولا سبب للاعتقاد بضلوع إسرائيل فيها.

واعتبرت أن تحميل طهران، واشنطن أو تل أبيب مسؤولية التفجيرين أمر "سخيف".

ويأتي الانفجاران في خضم توتر إقليمي متصاعد على خلفية الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس" الفلسطينية في قطاع غزة.

اقرأ أيضاً

إدانة عربية واسعة لاستهداف حشود إيرانية قرب مقبرة سليماني

وقال مسؤول أمريكي إنّ التفجيرين يبدوان هجومين إرهابيين، من أمثال تلك التي يشنّها في العادة تنظيم "داعش".

وهو ما أعلن عنه التنظيم لاحقا، حين نشرت بيانا عبر قنوات تابعة له على "تليجرام"، يعلن مسؤوليته عن الهجوم.

وعلى الصعيد الدولي، قال الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة، إن أنطونيو جوتيريش "يدين بشدة" الانفجارين اللذين وقعا في جنوب إيران.

بدوره، ندد الاتحاد الأوروبي بما اعتبره "عملاً إرهابياً" بعد التفجيرين اللذين شهدهما جنوب إيران، مشيراً إلى أن التكتل الأوروبي يبدي تضامنه مع الشعب الإيراني"، مندداً بـ"عدد صادم" من الضحايا المدنيين. وأكد "وجوب محاسبة" المسؤولين عن هذا الاعتداء.

كما ندد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالانفجارين "الصادمين بوحشيتهما"، مؤكداً إدانة روسيا للإرهاب بجميع أشكاله، مشدداً على "التزامها بمحاربة هذا الشر بلا هوادة".

اقرأ أيضاً

أمريكا تنأى بنفسها عن تفجيرات إيران واغتيال العاروري.. وكيربي: الحرب لن تقضي على حماس

ولم تقدم السلطات الإيرانية بعد تفاصيل بشأن التفجيرين، إلا أن وكالة "تسنيم" نقلت عن مصادر مطلعة لم تسمّها، قولها إن "حقيبتين تحملان متفجرات انفجرتا" على الطريق المؤدي إلى مقبرة سليماني.

ونقلت وكالة "إيسنا" عن محافظ كرمان سعيد تبريزي، قوله إن الانفجارين وقعا بفارق 10 دقائق فقط.

فيما نقلت وكالة "إرنا" عن مصدر مطلع (لم تسمه)، قوله إن التحقيقات التي أجريت في مكان الهجوم تظهر أن الانفجار الأول نجم عن هجوم انتحاري.

وأضاف أن "الانتحاري المسؤول عن الانفجار الأول كان رجلا وتقطع جسده بالكامل وتجري عملية تحديد هويته".

وأشار إلى أن الانفجار الثاني يحتمل أن يكون أيضا هجوما انتحاريا، وأن عمليات فحص الكاميرات الأمنية والتحقيقات مستمرة.

وسبق لإيران أن شهدت حوادث وتفجيرات أدت إلى سقوط  العشرات، تبنت غالبيتها تنظيمات انفصالية أو جماعات تصنّفها طهران "إرهابية".

اقرأ أيضاً

أمريكا تنفي ضلوعها أو إسرائيل في تفجيري إيران.. وتنديد دولي

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: إيران تفجير إيران كرمان إسرائيل تنظيم الدولة رئيسي خامنئي أمريكا اقرأ أیضا

إقرأ أيضاً:

حزب الله يتوعد بمعاقبة إسرائيل عقب استشهاد 9 وإصابة الآلاف

سرايا - توعدت جماعة حزب الله اللبنانية بالثأر من إسرائيل بعد أن حملتها المسؤولية عن تفجير أجهزة اتصال محمولة (بيجر) الثلاثاء مما تسبب في استهشاد 9 على الأقل وإصابة نحو 3 آلاف آخرين، بينهم العديد من مقاتلي حزب الله والمبعوث الإيراني لدى بيروت.

وندد وزير الإعلام اللبناني زياد المكاري بتفجير أجهزة الاتصال ووصفه بأنه "عدوان إسرائيلي". ويستخدم حزب الله وآخرون في لبنان هذه الأجهزة في التواصل. وقال حزب الله إن إسرائيل ستنال "عقابها العادل" على التفجيرات.

ووقعت الانفجارات وسط احتدام العنف بين إسرائيل وحزب الله اللذين يخوضان أعمالا قتالية عبر الحدود في أسوأ تصعيد في سنوات، وذلك منذ اندلاع الحرب في غزة في تشرين الأول الماضي.

وقال وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض، إن 9 استشهدوا وأصيب نحو 2750، منهم 200 في حالة حرجة.

وأكد حزب الله في بيان سابق استشهاد اثنين من مقاتليه على الأقل في التفجيرات وقال إن هناك تحقيقا جاريا في أسبابها.

وانفجرت أجهزة البيجر في جنوب لبنان والضاحية الجنوبية في بيروت وسهل البقاع.

وبثت قنوات إقليمية مقطع فيديو صورته كاميرا مراقبة وأظهر ما بدا أنه انفجار جهاز صغير محمول موضوع بجوار موظفة التعاملات المالية مع الزبائن في متجر بقالة خلال تلقيها النقود من أحد الأشخاص.

وقال مسؤول من حزب الله طالبا عدم ذكره بالاسم، إن انفجار الأجهزة هو "أكبر اختراق أمني" تعرضت له الجماعة خلال اشتباكات مع إسرائيل مستمرة منذ قرابة عام.

وقالت حركة حماس، إن تفجيرات أجهزة الاتصال "تصعيد... لن يقود كيان الاحتلال الإرهابي إلا لمزيد من الفشل والهزيمة".

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن من السابق لأوانه معرفة مدى تأثير تفجيرات أجهزة الاتصال في لبنان على محادثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وحثت الخارجية إيران على عدم استغلال أي واقعة لتأجيج عدم الاستقرار. وتشكل إيران مع حلفائها حزب الله وجماعة الحوثي اليمنية وجماعات مسلحة في العراق "محور المقاومة" للتصدي للنفوذ الإسرائيلي والأميركي.

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي الثلاثاء، إن كبار القادة، بمن فيهم الجنرال هرتسي هاليفي رئيس الأركان، عقدوا اجتماعا لتقييم الوضع "بخصوص حالة الاستعداد على الصعيدين الهجومي والدفاعي على كافة الجبهات"، من دون التعليق مباشرة على تفجيرات لبنان.

وذكر المتحدث "لا تغيير في تعليمات الجبهة الداخلية"، لكنه أضاف أنه "يجب الحفاظ على حالة اليقظة ليتم إطلاع الجمهور على كل تغيير في السياسة المتبعة بشكل فوري".

وقال مصدران مطلعان على عمليات حزب الله لرويترز، إن مقاتلي الجماعة اللبنانية يستخدمون أجهزة الاتصال المحمولة (البيجر) كوسيلة منخفضة التكنولوجيا لمحاولة تجنب تعقب إسرائيل لمواقعهم.

والبيجر هو جهاز اتصالات لاسلكي يستقبل الرسائل ويعرضها.

قالت وكالة أنباء فارس الإيرانية شبه الرسمية، إن مجتبى أماني السفير الإيراني لدى لبنان أصيب "إصابة سطحية" في أحد تفجيرات اليوم وإنه حاليا تحت الملاحظة في المستشفى. ولم يتسن لرويترز بعد تأكيد التقرير.

قال مصدران أمنيان لرويترز، إن كثيرا من المصابين، وبينهم مقاتلون من حزب الله، أبناء مسؤولين كبار في الجماعة اللبنانية.

وذكر المصدران أن أحد الشهداء هو نجل علي عمار العضو من حزب الله في البرلمان اللبناني.

وقال حسين خليل المسؤول الكبير في حزب الله مقدما تعازيه في نجل عمار "هذا ليس استهدافا أمنيا لشخص أو شخصين أو ثلاثة، هذا استهداف إلى وطن بأكمله، هذه مجزرة تشبه بكل أوصافها المجازر التي تحصل في غزة، نوع من الإبادة الجماعية".

ونقلت قناة الجديد اللبنانية عن عمار قوله إن ما حدث عدوان إسرائيلي. وأضاف "سنتعامل مع العدو باللغة التي يفهمها".

وتزيد تفجيرات الثلاثاء، من الثمن الباهظ الذي تدفعه الجماعة اللبنانية بالفعل على مدى العام المنصرم، إذ فقدت أكثر من 400 من مقاتليها في هجمات إسرائيلية، ومنهم فؤاد شكر القائد الكبير في تموز.

وقال جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (شين بيت) في وقت سابق الثلاثاء، إنه أحبط مخططا لحزب الله لاغتيال مسؤول دفاعي كبير سابق خلال الأيام المقبلة.

وأضاف شين بيت في بيان إنه صادر عبوة ناسفة متصلة بنظام تفجير عن بعد باستخدام هاتف محمول وكاميرا خطط حزب الله لتشغيلها من لبنان، دون ذكر اسم المسؤول.

وذكر شين بيت أن محاولة الهجوم مماثلة لمخطط لحزب الله تم إحباطه في تل أبيب قبل عام، من دون الخوض في تفاصيل.

ويقول حزب الله إنه يريد تفادي الدخول في صراع شامل مع إسرائيل، لكن إنهاء الحرب في غزة فحسب هو الذي سيوقف الاشتباكات عبر الحدود.

وتظل جهود وقف إطلاق النار في غزة متوقفة بعد محادثات على مدى أشهر تتسوط فيها قطر ومصر والولايات المتحدة.

رأى صحفي من رويترز سيارات إسعاف تسير بسرعة في شوارع الضاحية الجنوبية وسط انتشار حالة من الهلع.

رأى أحد صحفيي رويترز في مستشفى جبل لبنان دراجات نارية مسرعة إلى غرفة الطوارئ التي كان فيها أشخاص ينزفون من أيديهم ويصرخون متألمين.

وقال حسن وزني مدير مستشفى النبطية الحكومي لرويترز إن نحو 40 مصابا يتلقون الرعاية في المستشفى. وتتضمن الإصابات جروحا في الوجه والأعين والأطراف.


مقالات مشابهة

  • توكل كرمان من المكسيك: إيران تستغل القضية الفلسطينية ودمرت عددا من البلدان العربية والعنصرية تتسع في مناطق الحوثيين
  • حزب الله يتوعد بمعاقبة إسرائيل بعد تفجيرات أجهزة النداء
  • وكالة أمريكية: ما هو التهديد الذي يشكله الحوثيون في اليمن على إسرائيل؟ (ترجمة خاصة)
  • ناطق أنصار الله: الهجوم الإسرائيلي على لبنان جريمة موصوفة وانتهاك للسيادة
  • حزب الله يتوعد بمعاقبة إسرائيل عقب استشهاد 9 وإصابة الآلاف
  • وكالة إيرانية: إصابة سفير إيران بسلسلة انفجارات الأجهزة اللاسلكية ببيروت
  • السرّ بـحزب الله... لماذا إسرائيل قلقة من تقارب إيران مع هذه الدولة؟
  • تصريحات لـ "البنتاغون" بشأن نوعية الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون على إسرائيل وتتهم إيران بتزويدهم
  • توكل كرمان من واشنطن تطالب إصلاحات في مجلس الأمن فيما يتعلق بحق الفيتو الذي يمنح 5 أعضاء التحكم المطلق بالشعوب
  • عاجل: إيران تتبرأ من الهجوم الصاروخي للحوثيين على إسرائيل وتعلن: أمريكا لست عدو ولن ننجر لحرب إقليمية