صحيفة الجزيرة:
2024-09-29@15:35:19 GMT

“تطبيع الإبل”.. أنسنة لمهاراتها

تاريخ النشر: 4th, January 2024 GMT

“تطبيع الإبل”.. أنسنة لمهاراتها

تشتهر الإبل بذاكرتها القوية والعجيبة التي تساعدها في معرفة الأماكن التي تسقط فيها الأمطار، ومواقع الأراضي التي يكثر فيها العشب، إضافة لعدم نسيانها لموطنها الأصلي الذي تربت فيه، حتى لو بعد سنين طويلة، ولديها القدرة على العودة إليه، بيسر وسهولة، خصوصاً عندما تُطلق وتكون حرة، وهو ما يحتم على أصحاب الإبل عندما يتوجهون إلى أماكن أخرى غير موطنها الأصلي، يتعمدون إحكام عقالها جيداً كي لا تعود مرة أخرى لمكانها الأول.

ومن المعروف بأن الإبل مخلوق أليف، يستطيع أن يتكيف مع الإنسان في جميع ظروف الحياة المعيشية، فهي تعرف صاحبها جيداً وتحبه، وهو كذلك يبادلها نفس الشعور، ولهذا البعد التاريخي في علاقة إنسان الجزيرة العربية والإبل ولما لها من أهمية في ثقافتنا السعودية حرصت وزارة الثقافة على تسمية هذا العام بـ “عام الأبل”.

وللإبل سلوكيات تستدعي أسلوباً خاصاً للرعاية، خصوصاً وأن الإبل معروفة بتقلب المزاج وسرعة الغضب، إضافة لقدرتها على التعلم والتعود، حيث تؤكد سلوكياتها على ذكائها الشديد، كما أنها سهلة الانقياد لصاحبها ومطيعة لأوامره، تعرف نداءه وتلبيه، حتى لو كانت على مسافة بعيدة عنه.

ويعطي “تطبيع الإبل” مدلولاً على الألفة بين الراعي وإبله، من خلال إيعازاته الصوتية واستجابتها وانصياعها لها، حيث اعتادت الإبل على التعايش مع الإنسان نظراً لذكائها وقابليتها على التدرب، والذي يعود لهدوئها وعاطفتها التي قد تنقلب إلى عدوانية في حال تعرضها للإيذاء.

اقرأ أيضاًUncategorizedمنافسات كأس العلا للصقور تتواصل لليوم الثالث بتحقيق لقب الأسرع في “الملواح”

ويعتمد مربي الإبل على بعض الأساليب لتدريب و”تطبيع” الإبل، والتي تكون عادة من السنة الثانية إلى الثالثة من عمر الإبل، ويتم تدريبها على أن “تبرك”، من خلال أوامر شفهية والتشجيع الهادئ، وذلك بطرق توارثها الملاك والمربون منذ القدم، يتم من خلالها تقييد الإبل بطرق معينة، لفترات محددة بهدف تعليمها على استقبال توجيهات صاحبها، وهو ما يجعلها تبدي احتجاجاً في بادئ الامر يتمثل في بعض السلوكيات ومنها إصدار صوت أنين مستمر، فيما ينصح بالحذر الشديد عند التعامل مع ذكور الإبل، نظراً لعدم ضمان ردود أفعاله، خصوصاً في بعض المواسم الذي يكون فيها أكثر شراسة وعنفاً.

ومن السلوكيات التي تعبّر من خلالها الإبل عن غضبها واحتجاجها، البقاء على وضع واحد لفترة طويلة بدون أي حركة، وتُعرف بمصطلح “حرون الإبل”، وتلجأ لها عند تعرضها لمعاملة قاسية من جانب صاحبها أو المربي، لتبقى على حالها لساعات طويلة، وترفض فيها الأكل او الشرب، وهو ما يستدعي اللجوء لإخراجها من هذه الحالة عن طريق استخدام أسلوب خاص، من خلال وضع طعامها على بعد أمتار قليلة منها، وابتعاد أي إنسان عن المكان التي تتواجد فيه، فيما يساعد وجود الإبل حولها من سرعة خروجها من حالتها العصبية.

ولـ”تطبيع الإبل” أوقات محددة يعرفها المربون، تبدأ مع طلوع الثريّا في أواخر شهر سبتمبر، فيما يَحذرون خلال مراحل تدريبهم أن تفلت طباع الإبل لتعود لسابق عهدها، كأن تجفل أو تحرن، أو تقوم قبل أن يستوي الراكب على ظهرها، أو لا تستجيب لتنفيذ الوقوف والبروك والقيام، وهو ما يستدعي تأجيل تدريبها إلى العام المقبل.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية من خلال وهو ما

إقرأ أيضاً:

رابطة المقاتلين المحترفين تعلن عن اكتمال بطاقة نزالات “معركة العمالقة” التي ستقام بالرياض في 19 أكتوبر

الرياض- هاني البشر

أعلنت رابطة المقاتلين المحترفين (PFL) عن اكتمال بطاقة النزالات للحدث الكبير المنتظر “معركة العمالقة” الذي سيُقام بالرياض في 19 أكتوبر بنظام عرض الدفع مقابل المشاهدة (PPV) وأكدت أن النزال الرئيس لفئة وزن الريشة سيجمع بين السويسري حسين قادماجوماييف والألماني زافر محسن.

الحدث الرئيس سيشهد مواجهة بين نجم الفنون القتالية المختلطة (MMA) وأسطورة الوزن الثقيل، فرانسيس نغانو، الذي سيعود إلى للقفص لمواجهة بطل الوزن الثقيل في PFL لعام 2023، البرازيلي رينان “بروبيليما” فيريرا، وذلك للمنافسة على لقب بطولة السوبر الجديد للرابطة.

كما سيشهد العرض نزالاً مشتركاً للمنافسة على لقب بطلة العالم لمنافسات السيدات، حيث ستواجه البطلة الأسطورية كريس “سايبورغ” منافستها القوية لاريسا باتشيكو، بطلة رابطة PFL لفئتين من الوزن، في نزال مرتقب يحدد من هي أعظم مقاتلة في تاريخ الفنون القتالية المختلطة.

وفي نزال آخر على اللقب العالمي، سيلتقي بطل العالم للوزن المتوسط في “بيلا تور” جوني إبلن مع البريطاني فابيان إدواردز في نزال إعادة بعد مواجهتهما في 2023، والتي انتهت بفوز إبلن بالضربة القاضية الفنية.

كما ستشهد بطاقة النزال أيضاً مواجهة بين الأمريكي آي جي مكاي، بطل العالم السابق لوزن الريشة، مع المقاتل الأيرلندي الشاب بول هيوز، في نزال سيكون اختباراً حقيقياً لهيوز.

بالإضافة إلى نزال البطاقة الرئيسية الذي سيجمع حسين قادماجوماييف ضد زافر محسن في وزن الريشة ويحمل السويسري حسين قادماجوماييف سجلًا احترافيًا يبلغ 11 فوزًا وخسارة واحدة، مع سجل هواة رائع بلغ 12-0، مما جعله من أبرز المواهب الصاعدة في فئة وزن الريشة ويتميز في مسيرته الاحترافية بتحقيقه 6 انتصارات بالضربة القاضية و4 أخرى بالاستسلام، مما يجعله منافسًا خطيرًا. وقد شارك في التدريب مع المقاتل الشهير والمخيف حمزة شيماييف خلال فترة تدريبه في مركز Allstars Training Center في ستوكهولم. من جهته، يمتلك زافر محسن، المولود في أفغانستان والمقيم في ألمانيا، مسيرة مميزة في جميع أنحاء أوروبا. انتصاراته الثلاثة الأخيرة جاءت عن طريق الإخضاع (خنق)، إيقاف الطبيب، وضربة قاضية فنية، مما يُظهر تنوعه وقوته عند دخوله الحلبة، مما يعني أن الجماهير الحاضرة في 19 أكتوبر ستكون على موعد مع نزال كهربائي في البطاقة الرئيسية.

تقام البطولة في “ميدان” بالرياض، الذي يُعد أحد أبرز المعالم الثقافية في المملكة العربية السعودية، ويستضيف أبرز الفعاليات الوطنية والدولية.

القائمة الرئيسية لنزالات “معركة العمالقة”: استعدوا للصدام:
– الحدث الرئيسي (وزن ثقيل): فرانسيس نغانو (17-3) ضد رينان فيريرا (13-3، 3 NC)
– النزال المشترك (وزن الريشة للسيدات): كريس “سايبورغ (27-2) ضد لاريسا باتشيكو (23-4)
– لقب الوزن المتوسط العالمي: جوني إبلن (15-0) ضد فابيان إدواردز (13-3)
– نزال في وزن الريشة:حسين قادماجوماييف (11-1-0، 1 NC) ضد زافر محسن (13-4)
– نزال في الوزن الخفيف: آي جي مكاي (22-1) ضد بول هيوز (12-1)

البطاقة التمهيدية لنزالات “معركة العمالقة”: استعدوا للصدام:
– نزال وزن البانتام: راوفيون ستوتس (20-2) ضد ماركوس برينو (15-3)
– نزال الوزن الخفيف:مكاشاريب زاينوكوف (15-4) ضد ديدريك ساندرز (9-4)
– نزال وزن الريشة: إبراهيم إبراهيموف (7-0) ضد ناتشو كامبوس (5-0)
– نزال الوزن المتوسط:مصطفى ندى (9-3) ضد أحمد سامي (11-4-0، 1 NC)
– نزال وزن الريشة: يوسف الحوسني (4-1) ضد طه بنداود (3-0)

سيتم بث الحدث مباشرة عبر ESPN+ PPV في الولايات المتحدة وDAZN حول العالم.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يبحث مع المدير القطري لمنظمة “هانديكاب الدولي” المشاريع التي تنفذها في اليمن
  • بالتفاصيل.. تعرف على تكنولوجيا القنابل الأميركية التي استخدمها “جيش” الاحتلال الإسرائيلي
  • شاهد بالفيديو.. الفنانة ميادة قمر الدين تحكي قصة “الحكامة” التي خلعت ملابسها الداخلية وعلقتها داخل متحرك للدعم السريع وإنصاف مدني تقاطعها: (قولي قلعت لباسها عادي ما فيها حاجة)
  • 24 عاما على “انتفاضة الأقصى”.. زيارة شارون التي أغضبت الملايين
  • الخارجية الروسية: تفجيرات “التيار الشمالي” أعمال إرهابية يجب التحقيق فيها وفق القانون الدولي
  • ضمن الحملة التي أطلقها محافظ ميسان الاستاذ “حبيب ظاهر الفرطوسي” لإغاثة الشعب اللبناني الصابر المجاهد
  • السفارة الإيرانية في بيروت تعتبر الغارات التي استهدفت الضاحية الجنوبية “تصعيدا خطيرا يغير قواعد اللعبة”
  • تطبيق “زمل” لرعاية الإبل يحصد الميدالية الذهبية في معرض لندن الدولي للاختراعات والتقنية ” IIL EXPO 2024 “
  • رابطة المقاتلين المحترفين تعلن عن اكتمال بطاقة نزالات “معركة العمالقة” التي ستقام بالرياض في 19 أكتوبر
  • شاهد| فيلم “فوضى في العاصمة”.. وثائقي يفتح ملفات أخطر مراحل الفوضى الأمنية التي مرت بها اليمن (فيديو)