شفق نيوز/ يلجأ عدد كبير من الأشخاص إلى إضاءة الشموع المعطرة في المنازل بهدف الحصول على رائحة منعشة أثناء أخذ قسط من الراحة والاسترخاء لكن هذه العادة خطيرة على الصحة.

وقال أخصائي الصحة العامة في جامعة سيملفيس في المجر تاماس بانديكس، إن الشموع المعطرة قد تزيد من خطر حدوث مشاكل صحية سيئة، مضيفاً "تم ربط استخدام العطور بالصداع النصفي، وتهيج العينين والحلق، وزيادة خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي"، بحسب ما نقلته صحيفة "الصن" البريطانية.

وأوضح الخبير أنه إلى جانب تهوية منازلنا بشكل متكرر، فإن أفضل طريقة لتحسين جودة الهواء الداخلي هي تقليل المواد الكيميائية التي نستخدمها.

ويستخدم بعض صانعي الشموع الزيوت العطرية لتجنب سلبيات العطور الاصطناعية، ولكن لهذه مخاطر صحية أيضا. فعلى سبيل المثال، تم ربط مادة Thujone الموجودة في الزيوت العطرية بأضرار الجهاز العصبي.

في حين أن مادة السينامالدهيد، المستخدمة في بعض الشموع المعطرة بالقرفة، يمكن أن تسبب تهيج الجلد ورد فعل تحسسي.

على الرغم من أن الشموع المعطرة والعطور المنزلية لا تنتج سوى كمية صغيرة من الجزيئات والأبخرة في المرة الواحدة، إلا أنها تتراكم كلما زاد استخدامنا لها.

وقال الخبير: "إن هذا التأثير التراكمي، والتعرض المستمر لهذه المواد الكيميائية، هو ما يؤدي إلى المخاطر الصحية المحتملة لهذه المنتجات".

يشار إلى أن معظم الشموع مصنوعة من شمع البارافين، وقد أشارت الدراسات السابقة إلى أن ذلك يمكن أن يسبب السرطان، لكن هذا لا يزال محل نقاش.

وليست الشموع وحدها هي التي تنتج التلوث الداخلي، بل إن المنتجات الأخرى، مثل بخاخات التنظيف، والأبخرة وحتى الأثاث، تفعل ذلك أيضا.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي دراسة طبية أطباء عطر الشموع المعطرة

إقرأ أيضاً:

إدارة طب الأسنان بالصحة تنظم دورة تدريبية لرفع كفاءة الأطباء بالفيوم

نظمت إدارة الأسنان بمديرية الصحة بالفيوم، بقيادة الدكتورة حنان بهاء الدين مدير الإدارة تدريبا على مدار 3 ايام لرفع المستوى الفنى و الاكاديمى لأطباء الاسنان وبخاصة حديثى التخرج، وذلك بناءًا على توجيهات الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، وتحت إشراف الدكتورة غادة مرعى مدير الإدارة العامة لطب الاسنان بالوزارة، وبرعاية الدكتور سامح العشماوي وكيل وزارة الصحة بالفيوم.

العمليات الصغرى

وتم التدريب بقاعتى مدرسة التمريض وتناول التدريب فى اليوم الاول مقدمة للعمليات الصغرى للاسنان والتعريفات و الهدف والعمليات المعتادة ( الخلع وأخد العينات ) وتقييم ما قبل الجراحة واعتبارات التاريخ الطبى  , وفى اليوم الثانى عن التخدير الموضعي  وتقنيات القطع و الشق الجراحى وطرق الخياطة ومكافحة العدوى و التعقييم وفى اليوم الثالث  (تدريبا عمليا) محاكاة الجراحة وما بعد الجراحة وتحديد المضاعفات و اداراتها وبروتوكولات الطوارئ ,كما تناول  التدريب طب الفم  ومحاضرة عن كيفية التعامل مع إصابات الأسنان الصدمية لدى الاطفال والكشف المبكر عن سرطان الفم والآفات الخبيثة المحتملة وكيفية اخذ عينة و تقنيات مختلفة وكيفية تفسير CBC ( صورة الدم كاملة ) وكيفية أخذ عينة و تقنيات خياطة مختلفة على وسادة "سيليكون".

وقام بالتدريب اساتذة بكلية طب الاسنان بجامعة الفيوم الدكتورة الشيماء احمد شعبان - استاذ بقسم جراحة الفم و الوجة و الفكين جامعة الفيوم والدكتورة سلسبيل على محمود عفيفي -مدرس بقسم الفم و التشخيص و علاج اللثة جامعة الفيوم والدكتورة الشيماء عبد الحفيظ عبد الرحيم مدرس بقسم طب الاطفال جامعة الفيوم.

حضر التدريب 50 طبيب اسنان من المستشفيات والوحدات الصحية، بالاضافة الى اعضاء ادارة الاسنان بالمديرية تم التدريب بالتنسيق مع ادارة التدريب بالمديرية بقيادة دكتورة اسماء شريف مدير الادارة. وقد حضر ختام التدريب الدكتور علاء العشيرى نقيب اطباء الاسنان بالفيوم.

5 000 88 7899 9999 66666 888888

مقالات مشابهة

  • إدعاءات بتجنب توسع الحرب.. ودعم سرى لإسرائيل
  • لا مكان البتة لهذه المليشيات في حياة هذا الشعب العظيم
  • احذر من تخزين البطاطس المسلوقة في الثلاجة لهذه الأسباب
  • ميتا تنتج الجيل الجديد من سماعاتها للواقع المختلط في فيتنام
  • كاليفورنيا تقرّ قانونا يحمي سرية "البيانات العصبية"
  • بيانٌ توضيحيّ من حزب الله: لا صحة لهذه الإدعاءات
  • منال جمال الدين: أندية السكان تهدف لنشر الوعي بالصحة الإنجابية بين الشباب والفتيات
  • أطباء ينصحون المصريين: الحفاظ على مستوى الكولسترول ضرورة لصحة القلب
  • إدارة طب الأسنان بالصحة تنظم دورة تدريبية لرفع كفاءة الأطباء بالفيوم
  • شركة “بايكار” تنظم معرضا في أذربيجان بالتعاون مع شركة إسرائيلية!