أعلن تنظيم "داعش" مسؤوليته، الخميس، عن انفجارين أسفرا عن مقتل مايقرب من 100 شخص وإصابة العشرات في مراسم ذكرى القائد العسكري قاسم سليماني الذي قتل بطائرة أميركية مسيرة في 2020.

وكانت وكالة "إرنا" الإيرانية قد نقلت عن مصدر مطلع في كرمان، الخميس، أن التحقيقات تشير إلى وجود انتحاري خلف أحد التفجيرين اللذين راح ضحيتهما أكثر من 100 قتيل، الأربعاء.

وقال المصدر: "في حين أن التحقيق أشار في البداية إلى عملية تفجير بواسطة عبوات ناسفة في كرمان، ولكن الآن من خلال فحص الأدلة، بما في ذلك لقطات كاميرات المراقبة، يمكننا أن نقول على وجه اليقين أن أحد التفجيرات الإرهابية في غولزار شحادة كان نتيجة عمل انتحاري، والآخر على الأرجح كان بنفس الطريقة".

وأضاف: "الانتحاري الأول كان رجلا ممزقا إلى أشلاء نتيجة الانفجار، وما زالت أعمال تحديد الهوية قيد التحقيق".

 وكانت مصادر إيرانية قد أكدت، الأربعاء، فرضية العمل الإرهابي في الانفجارين اللذين وقعا في مدينة كرمان وسط البلاد، خلال الذكرى الرابعة لوفاة قاسم سليماني قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الذي قتل في ضربة أميركية بطائرة مسيرة في العراق يناير 2020.

وذكرت وكالة تسنيم الإيرانية عقب الحادث: "كان هناك حقيبتان من القنابل عند مدخل غولزار شهداء كرمان، ويبدو أن منفذ أو منفذي هذه الحادثة قاموا بتفجير القنابل عن طريق التحكم عن بعد".

وبحسب وكالة تسنيم الإيرانية، فإن الانفجار الأول كان على بعد 700 متر من قبر سليماني والانفجار الثاني كان على بعد كيلومتر واحد من القبر وكان خارج مسار الزوار وبوابات التفتيش.

وقال التقرير التلفزيوني إن عدة أشخاص أصيبوا في تدافع بعد الانفجارين، مضيفا أنه تم نشر مجموعات في مكان الحادث.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات كرمان الانتحاري مدينة كرمان كرمان قبر سليماني إيران كرمان انتحاري كرمان الانتحاري مدينة كرمان كرمان قبر سليماني أخبار إيران

إقرأ أيضاً:

صهر قاسم سليماني.. من هو هاشم صفي الدين المرشح لخلافة حسن نصر الله؟

هاشم صفي الدين.. أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اغتيال حسن نصرالله زعيم تنظيم حزب الله وأحد مؤسسيه، أمس، كما اغتال علي كركي قائد جبهة الجنوب في حزب الله وعدد آخر من القادة في حزب الله، وفقًا لنبأ عاجل أذاعته قناة «القاهرة الإخبارية»، وهو ما أثار تساؤلات عديدة حول خليفة نصرالله في قيادة حزب الله.

القيادي هاشم صفي الدين

أكد مصدر في جماعة حزب الله اللبنانية لـ«رويترز»، أن القيادي الكبير في الجماعة هاشم صفي الدين لا يزال على قيد الحياة، بعد الضربات الإسرائيلية، ورجحت مصادر، أن يخلف صفي الدين، حسن نصر الله في قيادة الحزب حال تأكد مقتله.

هاشم صفي الدين من هو هاشم صفي الدين

ولد هاشم صفي الدين في عام 1964، في بلدة دير قانون النهر في منطقة صور جنوب لبنان، كما أنه ينسب إلى أشهر العائلات المتواجدة على الساحة السياسية والإجتماعية.

هاشم صفي الدين

وتضم عائلته محمد صفي الدين، وهو نائب بارز في الستينيات والسبعينيات، فضلًا عن العديد من الشخصيات الدينية المعروفة.

وأراد صفي الدين أن يكون زواجه من عائلة متدينة، وأن يصاهر أحد رجال الدين، فكان أن تزوج من ابنة السيد محمد علي الأمين، عضو الهيئة الشرعية في المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى.

من هو هاشم صفي الدين؟

تم إعداد هاشم صفي الدين للخلافة منذ عام 1994، وهو يشبه ابن خالته نصر الله في المظهر والسلوكيات، وانتقل من قم إلى بيروت ليتولى رئاسة قيادة المجلس التنفيذي لحزب الله، الذي يعمل كهيئة حاكمة للحزب، تحت إشراف رئيس الأمن الراحل عماد مغنية.

هاشم صفي الدين

وكان صفي الدين لاعبًا رئيسيًا في حزب الله والرجل الثاني لمدة ثلاثة عقود، حيث أدار العمليات اليومية والشئون المالية، بينما ترك القرارات والملفات الاستراتيجية في يد نصر الله.

معلومات عن هاشم صفي الدين

تزوج ابنه رضا في 2020 بزينب سليماني، ابنة العقل المدبر للمشروع الإقليمي لإيران قاسم سليماني الذي اغتالته غارة أميركية في بغداد في العام نفسه.

هاشم صفي الدين

أدرجته الولايات المتحدة على قائمة الإرهاب منذ عام 2017، هو مسئول بارز في حزب الله معروف بعلاقاته الوثيقة مع الجناح العسكري، إلى جانب علاقاته الوثيقة مع الجناح التنفيذي.

اقرأ أيضاًبعد إعلان الاحتلال اغتياله.. من هو حسن نصر الله أمين عام حزب الله اللبناني؟

أقوى تعليق من مصطفى بكري على خطاب حسن نصر الله (فيديو)

رسميًا.. جيش الاحتلال الإسرائيلي يؤكد اغتيال حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني

مقالات مشابهة

  • المتحدث باسم الخارجية الإيرانية: إيران لن تترك أيا من "الأعمال الإجرامية لإسرائيل" من دون رد
  • توكل كرمان: جماعة الحوثي السلاليةأسوأ جماعة عرفها التاريخ وإسقاط الحكم السلالي الفاشي مهمة اليمنيين وحدهم وواجبهم المقدس
  • الجيش الأمريكي يعلن تنفيذ ضربتين في سوريا
  • الجيش الأميركي يعلن قتل 37 “عنصرا إرهابيا” في ضربتين في سوريا
  • فتحي بن لزرق يتحدث عن "شرف" توكل كرمان
  • من داعش والقاعدة..الجيش الأمريكي يعلن مقتل 37 إرهابياً في سوريا
  • «هاشم صفي الدين» على خطى نصر الله هل يصبح "صهر سليماني" زعيمًا جديدًا لحزب الله؟
  • السيد خامنئي يعلن الحداد العام لمدة خمسة أيام في إيران باستشهاد السيد حسن نصر الله
  • إيران ترفع راية العزاء والعراق يعلن الحداد.. محور المقاومة ينعي نصرالله
  • صهر قاسم سليماني.. من هو هاشم صفي الدين المرشح لخلافة حسن نصر الله؟