الاقتصاد نيوز ـ بغداد

اعلنت وزارة البيئة، اليوم الخميس، تجهيز (21) منظومة رصد اشعاعي سيتم نصبها وتوزيعها في عموم العراق كافة.

وقال مدير عام مركز الوقاية من الاشعاع صباح الحسيني، بحسب بيان للوزارة واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إنه “ضمن برنامج التعاون الاقليمي الشبكي INT9185 الخاص ب (الرصد البيئي والانذار المبكر) قام الفريق الفني الخاص بقسم البحوث الاشعاعية بالتنسيق والتابعة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية من الحصول على دعم الوكالة في المجال التقني للمشروع المذكور والذي يتضمن توفير منظومات رصد اشعاعي بواقع (21) منظومة يتم نصبها وتوزيعها في عموم العراق”، مؤكدا ان “هذه المنظومات تعدٌّ قفزة نوعية من حيث الكشف الآني الاشعاعي مما يضيف للجهات الرقابية العراقية المعنية (مركز الوقاية من الاشعاع) من مراقبة الخلفية الاشعاعية في اجزاء واسعة من البلاد استعدادا لاي طاريء لاسمح الله”.

ووجه الحسيني “شكره وتقديره للوكالة الدولية وكوادرها الساندة للعراق / ادارة برنامج الرصد الاشعاعي البيئي والانذار المبكر لتعاونهم الكبير في دعم جهود المركز في هذا المجال الحيوي، خصوصا ان اوجه التعاون بين العراق والوكالة الدولية تشهد تطورا مهما من خلال دعم الوكالة الدولية للطاقة الذرية لبرامج عديدة في العراق تتضمن دعم البنى التحتية وبناء القدرات العراقية للاجهزة الرقابية والتنفيذية العاملة في هذا المجال”.

يشار الى ان العراق يمتلك ٢١ منظومة، وبهذا سيتضاعف العدد ليشمل تغطية مساحات جديدة للمراقبة الاشعاعية والرصد البيئي الاشعاعي، ويعدٌّ واحدا من ثلاث دول عربية انضم لمنصة المعلومات الاشعاعية الدولية الخاصة بالوكالة الدولية للطاقة الذرية(IRMIS) بعد المملكة العربية السعودية والاردن .

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

وزيرة البيئة عقب حلف اليمين: استكمال جهود تعزيز العمل البيئي في مصر

أدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة اليمين الدستورية، اليوم، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، ضمن التشكيل الوزاري الجديد في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

استكمال العمل على تنفيذ رؤية تطوير القطاع البيئي

وأعربت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة عن اعتزازها وامتنانها بتجديد الثقة وإعادة تكليفها بحقيبة وزارة البيئة في الحكومة الجديدة، والتي تعبر عن ثقة القيادة السياسية في القدرة على استكمال العمل وتنفيذ رؤية تطوير القطاع البيئي في مصر.

وأكدت ثقتها الكاملة في قدرة وكفاءة العاملين بوزارة البيئة على استكمال الجهود في تعزيز العمل البيئي في مصر، والحفاظ على البيئة وصون الموارد الطبيعية، وتعزيز فرص الاستثمار البيئي والمناخي من خلال تحويل التحدي البيئي إلى فرصة حقيقية اقتصادية واجتماعية.

طفرة غير مسبوقة في القطاع البيئي

وأشارت إلى استمرار جهود تطوير القطاع البيئي في مصر، والذي شهد طفرة غير مسبوقة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بوضع البيئة على رأس أولويات أجندة القيادة السياسية والدولة المصرية، ودمج حقيقى للبعد البيئي في كافة قطاعات التنمية.

وتطرقت إلى تنامي دور مصر في المجال البيئى على الساحتين الاقليمية والعالمية، لتستكمل وزارة البيئة خطواتها الحثيثة نحو تحقيق التنمية المستدامة بالتعاون مع كافة الجهات المعنية وشركاء التنمية، وتعزيز فرص الاستثمار في المجالات البيئية ذات الأولوية والشراكة مع القطاع الخاص، لتشجيعهم على تقديم مزيد من الاستثمارات الخضراء من خلال تهيئة المناخ الداعم، لتعزيز مسار مصر نحو التحول الأخضر، والعمل على صون الموارد الطبيعية واستخدامها بشكل مستدام، مع مواجهة التحديات البيئية العالمية كتغير المناخ.

 

مقالات مشابهة

  • «الأمن البيئي» يضبط مخالفًا رمي مخلفات صناعية في المنطقة الشرقية
  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية: محطة زابورجيا النووية في أوكرانيا أبلغت عن وقوع غارات في محيطها عبر المسيّرات
  • اجتماع بالجامعة العربية لمناقشة خارطة طريق للاستعداد والاستجابة للطوارئ النووية
  • المالكي :  ندرس خارطة الطريق النهائية للاستعداد  للطوارئ النووية والاشعاعية‎ بالمنطقة العربية
  • وزيرة البيئة عقب حلف اليمين: استكمال جهود تعزيز العمل البيئي في مصر
  • النشاط النووي الإيراني يزداد.. الوكالة الدولية للطاقة الذرية تكشف عن إضافة نصف أجهزة التخصيب الجديدة إلى محطة فوردو.. والعقوبات الأمريكية مستمرة
  • روسيا تحضّر مركبة Progress لإطلاقها إلى المحطة الفضائية
  • ضبط مخالفين لنظام البيئة في مكة المكرمة
  • ضبط مقيمين مخالفين لنظام البيئة لاستغلالهما الرواسب بمكة المكرمة
  • وحدات سكنية ورعاية طبية.. «التضامن» تعلن عن منظومة جديدة لرعاية الأيتام