البوابة:
2024-10-02@03:29:28 GMT

دعاء ساعة استجابة قبل المغرب يوم الجمعة

تاريخ النشر: 4th, January 2024 GMT

دعاء ساعة استجابة قبل المغرب يوم الجمعة

هناك أحاديث وروايات مثبتة في السنة النبوية الشريفة وأخرى محدثه أو بمعنى ادق بدعة، عافانا وإياكم من نشر البدع، لأن النبي صلى الله عليه وسلم حذرنا من البدع وبين خطورتها حين قال: وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار، ونحن اليوم نتحدث عن حقيقة مثبتة في السنة؛ وهي دعاء ساعة استجابة قبل المغرب يوم الجمعة والمعروف بدعاء آخر ساعة من ساعات صلاه العصر، فهو ضمن الأوقات التي تُرجى فيها الإجابة، فيمكنك أن تفوز بيها بمنتهى السهولة عن طريق التعبد وكثرة الدعاء من بعد صلاة العصر وحتى اقتراب أذان المغرب، أو من بعد العصر بنصف ساعة إلى أن يحين وقت أذان المغرب، أو خلال يوم الجمعة منذ ليلة الجمعة وحتى مغرب نفس اليوم، لأن النبي لم يحددها في الحديث الشريف، بينما تم تحديدها من خلال روايات أخرى بأنها ما بين أن يجلس الإمام يوم صلاة الجمعة إلى أن تُقضى الصلاة، ومن خلال هذا المقال نوضح نص الحديث الذي يُثبت قيمة دعاء ساعة استجابة قبل المغرب يوم الجمعة أو الساعة المقصودة في يوم الجمعة لأنها ضمن أوقات الإجابة.

ما هو دعاء ساعة استجابة قبل المغرب يوم الجمعة

إلى كل انسان لديه حاجة ويظن أن تحقيقها مستحيل، أتينا لك بواحدة من أهم الساعات في يوم الجمعة، إذا وافقتها فإنها فرصة لقول دعاء ساعة استجابة قبل المغرب يوم الجمعة لدرجة أن البعض يطلق عليها ساعه تحقيق الأمنيات بإذن الله، فودع كلمة مستحيل بعد الآن لأنك أمام حقيقة والدليل على ذلك:

ما رواه الترمذي عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أهبط منها، وفيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يصلي فيسأل الله فيها شيئاً إلا أعطاه إياه. قال أبو هريرة: فلقيت عبد الله بن سلام فذكرت له هذا الحديث فقال: أنا أعلم بتلك الساعة فقلت: أخبرني بها ولا تضنن بها علي، قال: هي بعد العصر إلى أن تغرب الشمس، فقلت: كيف تكون بعد العصر، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يوافقها عبد مسلم وهو يصلي وتلك الساعة لا يصلى فيها، فقال عبد الله بن سلام: أليس قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من جلس مجلساً ينتظر الصلاة فهو في صلاة؟ قلت: بلى، قال: فهو ذاك.

متى يبدا وقت ساعة الاستجابة يوم الجمعة؟

لابد أن نتفق جميعاً على أن ساعة الجمعة التي فيها تُرجى الإجابة وردت فيه مجموعه روايات، فهناك رواية تؤكد على أن المقصود هو دعاء ساعة استجابة قبل المغرب يوم الجمعة والدليل على ذلك: حديث جابر بن عبدالله وعبدالله بن سلام أنها ما بين صلاة العصر إلى غروب الشمس، كما جاء في بعض الأحاديث أنها آخر ساعة من يوم الجمعة، ورواية أخرى تقول بأنها ما بين جلوس الإمام على المنبر إلى أن تُقضى الصلاة، لكن أكد العلماء بأنه لا مشكلة ولا تنافي بين هذه الروايات، حيث جميعها أوقات جيدة تُرجى فيها الإجابة، رغم أن الرأى الأرجح أنها من بعد صلاة العصر إلى غروب الشمس قبل أذان المغرب، وبناءً عليه كلما سنحت لك الفرصة بالدعاء يوم الجمعة لا تتردد واستعن بالدعوات المذكورة في السنة فهي أجمل أدعية يوم الجمعة في ساعة الإجابة مثل دعاء ذي النون " لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" أو ادعوا بما تشاء بفطرتك بالشيء الذي تريده.

هل ساعة الإجابة يوم الجمعة؟

نعم ساعة الإجابة تكون ما بين ليلة الجمعة وحتى قُبيل صلاة المغرب، في تلك الوقت تستطيع قول ما تريد من دعاء ساعة استجابة قبل المغرب يوم الجمعة أو من بعد جلوس الإمام على المنبر إلى أن تُقضى الصلاة، وفيما يلي حديث يُثبت أنها في توقيت ما قبل صلاة الجمعة إلى أن تُقضى الصلاة، فقد روى مسلم في صحيحه عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أنه سمع سول الله صلى الله عليه وسلم يُحدث في شأن ساعة الجمعة يعني: ساعة إجابة الدعاء، فقال: "هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة".

دعاء ساعة استجابة قبل المغرب يوم الجمعة للميت

من الأفضل أن تدعوا لغيرك وليس فقط لنفسك، خاصةً الميت حيث يكون أكثر احتياجاً للدعوات، فإذا وافقتها " ساعة الإجابة بيوم الجمعة" فادعوا في دعاء ساعة استجابة قبل المغرب يوم الجمعة بدعوات تنفع الميت، ونحن نحاول مساندتك من خلال مجموعة أدعية للميت تستطيع أن تستغل وقت الإجابة وتدعوا فيها للميت:

اللَّهُمَّ يا رحمن اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ.

اللَّهمَّ إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ في ذِمَّتِك وحبلِ جِوارِك فَقِهِ من فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ وأنتَ أهلُ الوفاءِ والحقِّ فاغفر لَه وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ.

وإذا كان المتوفي أنثى فقل: اللهم أنت ربها، وأنت خلقتها، وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء فاغفر لها.

دعاء ساعة استجابة قبل المغرب يوم الجمعة للزواج

نسأل الله أن يرزق كل عازب وعزباء الزواج العاجل والذرية الصالحة، ونوصي بالتمسك بـ دعاء ساعة استجابة قبل المغرب يوم الجمعة من خلال أدعية الزواج خاصةً قول الزوج الصالح والزوجة الصالحة، ويمكن للفتاة التي تريد الزواج من شخص ولا تعرف هل فيه الخير أم لا، أن تذكر في دعاء ساعة استجابة قبل المغرب يوم الجمعة أن يرزقها الله الزواج من فلان إذا كان فيه الخير، أو يجعل فيه الخير ويزوجها منه، وإليكم دعوات للزواج جيدة.

اللهم في يوم الجمعة أسألك أن تيسر لي أحوالي وترزقني بالزواج قريبًا يا مجيب دعوات المضطرين، اللهم في يوم الجمعة أسألك الخير والتوفيق في أيامي القادمة، وأن تعجل لي الزواج ولا تجعلني من المحرومين.

اللهم في يوم الجمعة وأنت يا خير الرزاقين أرزقني زوجة على خلقٍ ودين تلتزم بطاعتك، ربي في ساعة استجابة أدعوك أن تيسر لي أمري وترزقني الزوج/ة الصالح/ة يا رب العالمين، فإنك أنت القادر على كل شيء.

هل قبل المغرب ساعة استجابة؟

من أفضل الأوقات التي تُرجى فيها الإجابة دعاء ساعة استجابة قبل المغرب يوم الجمعة وهذا بدليل ما رواه سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: الساعة التي تُذكَر يوم الجمعة: ما بين صلاة العصر إلى غروب الشمس"، فيمكنك الاطمئنان لهذا الوقت إن شاء الله.

هل دعاء اخر ساعه من يوم الجمعة مستجاب؟

النبي صلى الله عليه وسلم لم يحدد وقتًا للساعة التي قال عنها في الحديث الشريف في الجمعة ساعة : {لا يوافقها رجل مسلم يسأل الله شيئًا إلا أعطاه إياه}. رغم أن البعض يرى بأن الساعة المقصودة هي ما بين جلوس الإمام على المنبر إلى أن يحين وقت صلاة الجمعة.

في النهاية لم يسعنا سوى أن نقول بأن دعاء ساعة استجابة قبل المغرب يوم الجمعة هو منحة لكل عبد لديه حاجة ويريدها بشدة، منحة لمن له حاجة عند أخيه المسلم ولا يستطيع الحصول عليها، فالله تبارك وتعالى قادر قدير مقتدر، حاجتك عنده فقط وليس عند أحدٍ سواه، فقط توكل على الله ولا تترك دعاء ساعة استجابة قبل المغرب يوم الجمعة لأنه بإذن الله من أوقات الإجابة.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف الله صلى الله علیه وسلم فی یوم الجمعة ساعة الإجابة صلاة العصر العصر إلى من خلال ما بین من بعد التی ت

إقرأ أيضاً:

كسوف الشمس 2024.. موعده وكيفية أداء صلاته والأدعية المستحبة

كسوف الشمس 2024.. يبحث الكثير من المسلمين خلال الفترة الحالية عن دعاء كسوف الشمس 2024، خصوصا بعد إعلان المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية أن العالم سيشهد يوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024 كسوفا حلقيا للشمس.

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص كسوف الشمس 2024، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

ما يستحب عند كسوف الشمس؟

وبحسب منشور سابق للأزهر الشريف، فإنه يستحب عند كسوف الشمس الآتي:

يستحب الدعاء، والذكر، والاستغفار، والصلاة، فقد روى الشيخان في صحيحيهما أنه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: “إِنَّ الشَّمْسَ وَالقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ، لاَ يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلاَ لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمَا، فَادْعُوا اللَّهَ وَصَلُّوا حَتَّى يَنْجَلِيَ”.

وفي البخاري، عن أبي موسى الأشعري، قال «خَسَفَتِ الشَّمْسُ، فَقامَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَزِعًا، يَخْشَى أنْ تَكُونَ السَّاعَةُ، فأتَى المَسْجِدَ، فَصَلَّى بأَطْوَلِ قِيامٍ ورُكُوعٍ وسُجُودٍ رَأَيْتُهُ قَطُّ يَفْعَلُهُ، وقالَ: هذِه الآياتُ الَّتي يُرْسِلُ اللَّهُ، لا تَكُونُ لِمَوْتِ أحَدٍ ولا لِحَياتِهِ، ولَكِنْ يُخَوِّفُ اللَّهُ به عِبادَهُ، فإذا رَأَيْتُمْ شيئًا مِن ذلكَ، فافْزَعُوا إلى ذِكْرِهِ ودُعائِهِ واسْتِغْفارِهِ».

كسوف الشمس كيفية صلاة كسوف الشمس

ذكر ابن قدامة وغيره كيفية صلاة الكسوف أن المستحب في صلاة الكسوف هو أن يصلي المرء ركعتين، يكبر للإحرام، ويقرأ دعاء الاستفتاح، ثم يستعيذ.

ويقرأ الفاتحة وسورة البقرة، أو قراءة طويلة.

ثم يركع ركوعا طويلا فيسبح الله تعالى قدر مائة.

ثم يرفع من ركوعه فيقول: سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد.

ثم يقرأ الفاتحة وآل عمران أو قدرها في الطول مما تيسر.

ثم يركع مرة ثانية ويطيل الركوع بقدر ثلثي ركوعه الأول.

ثم يرفع من الركوع ويقول: سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد، ويقف وقوفا طويلاً.

ثم يسجد سجدتين طويلتين، ويطيل الجلوس بين السجدتين.

ثم يقوم إلى الركعة الثانية فيفعل مثل الركعة الأولى من الركوعين وغيرهما، ولكن يكون دون الأول في الطول في كل ما يفعل.

ثم يتشهد ويسلم.

فيكون الجميع ركعتين: في كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجودان.

دعاء كسوف الشمس 2024

وحول دعاء كسوف الشمس 2024، أوضح العلماء أنه لا يوجد دعاء محدد عند رؤية الكسوف، ولكن يمكن ترديد عدد من الأدعية، وهي كالآتي:

- اللَّهُمَّ إِنَّكَ خَلَقْتَ الشَّمْسَ وَخَلَقْتَ الْقَمَرَ وَخَلَقْتَ النُّجُومَ وَخَسَفْتَ بِهِنَّ، جَزَاكَ اللَّهُ خَيْرًا، فَأَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ مِنْهُ النَّبِيُّ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا سَأَلَكَ مِنْهُ النَّبِيُّ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا سَأَلَكَ مِنْهُ النَّبِيُّ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، اللَّهُمَّ اكْفِنِيهِمْ بِمَا شِئْتَ.

-اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مَغْفِرَةً مِن عِندِكَ، وارْحَمْنِي إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.

-اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جميعًا، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ.

- اَللّهُمَّ اجْعَل لى نَصيبًا مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجُودكَ يا أجْوَدَ اْلأَجْوَدينَ وأذِقْنى فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وأَدآءِ شُكْرِكَ وَاحْفَظْنى فيهِ بِحِفْظِكَ يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ إليك وزَحْزِحْنى فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ اَللّهُمَّ أعِنّى على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادِى المُضِلّينَ.

- {سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ {180} وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ {181} وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين}[الصافات:180-182]. وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم وجميع المرسلين والتابعين.

كسوف الشمس أدعية مستحبة عند كسوف الشمس

ومن الأدعية التي يمكن الاستعانة بها في دعاء كسوف الشمس:

- اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك، توبة عبد ظالم لنفسه لا يملك لنفسه ضرًا ولا نفعا ولا موتا ولا حياة ولا نشورا.

- اللهم اهدنا فيمن هديت وعافِنا فيمن عافيت وتولَّنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا واصرف عنا شر ما قضيت نستغفرك ونتوب إليك فلولا أنت ما تبنا إليك.

- الحمد لله حمدا دائما طاهرا طيبا مباركا فيه، اللهم ارحم أمة محمد رحمة عامة كافة، اللهم إنا نستغفركَ ونتوب إليك.

- اللهم اكفنا هم الدنيا والآخرة، اللهم رب النبي محمد صلى الله عليه وسلم، اغفر لنا ذنوبنا، وأذهب غيظ قلوبنا، وأجرنا من مضلات الفتن ما أحييتنا.

- اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا وليّ المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبدوإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقًا واسعاً طيباً.

- اللهم ارزقنا شفاعته.. وأوردنا حوضه.. ولا تحرمنا زيارة مسجده.. واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأُ بعدها أبدا.. .. اللهم اجزهِ عنا يا ربنا خير ما جزيت به نبيًا عن قومه.. ورسولاً عن رسالتهِ. اللهم كما آمنا به ولم نره فلا تفرق بيننا وبينهُ حتى تُدخلنا مُدخله.. واحشرنا تحت لوائهِ.. برحمتك يا أرحم الراحمين.

- اللهم ارحم أمة محمد رحمة عامة كافة.- اللهم إنا نستغفرُكَ ونتوب إليك.. توبة عبدظالمِ لنفسهِ لا يملك لنفسهِ ضراً ولا نفعا.. ولا موتًا ولا حياةً ولا نشورا.

- اللهم داونا بدوائك.. واشفنا بشفائك.. وارفع الغُمة عن المسلمين. اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا.. لا تؤاخذنا بما فعلنا.. ولا بما فعل السفهاء منا.. لا تسلط علينا يا ربنا بذنوبنا من لا يخافك ولا يخشاك ولا يرحمُنا.

- اللهم تقبل دعائنا لجميع المسلمين والمسلمات الأموات منهم والأحياء سبحانك أنت الموفق وأنت المعين وفوق كل ذي علم عليم..

- اللهم أرحمنا إذا برق البصر وخسف القمر وجُمع الشمس والقمر، اللهم أجعل كسوف شمسك هذا رحمة لنا ولا تؤاخذنا بذنوبنا ولا تنزل غضبك علينا واغفرلنا وارحمنا يا أرحم الراحمين.

اقرأ أيضاًهل يُرى في مصر؟.. تفاصيل كسوف الشمس الأربعاء المقبل

ظنت أن كسوف الشمس يوم القيامة.. امرأة تقتل زوجها وتلقي ابنتيها من السيارة ثم تنتحر

من السنة النبوية.. دعاء كسوف الشمس

مقالات مشابهة

  • نسخة من دعاء السفر مكتوب للمسافر كما ورد عن النبي ﷺ
  • دعاء لأهل لبنان.. اللهم إنا نستودعك رجالها ونساءها وشبابها
  • دعاء أول شهر أكتوبر.. ردده اليوم يفتح الله لك الأبواب المغلقة
  • «الأرصاد» تكشف حالة الطقس خلال الـ72 ساعة المقبلة.. ارتفاع الحرارة بدءا من الجمعة
  • فيم يختلف نموذج أو 1 عن نماذج الذكاء الاصطناعي الأخرى؟
  • هل بلغت الأربعين؟.. القرآن خصّك بدعاء مُستجاب
  • دعاء سيد الاستغفار كامل.. اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت
  • ما هي شروط استجابة الدعاء؟.. الدكتور أبو اليزيد سلامة يوضح
  • حتى الجمعة.. أمطار متباينة الشدة على أجزاء من 5 مناطق
  • كسوف الشمس 2024.. موعده وكيفية أداء صلاته والأدعية المستحبة