البوابة:
2024-07-01@22:55:24 GMT

دعاء شفاء المريض مكتوب قصير من القرآن والسنة

تاريخ النشر: 4th, January 2024 GMT

دعاء شفاء المريض مكتوب قصير من القرآن والسنة

القران كله شفاء من كل داء، ففي سورة الإسراء هناك آية قال فيها الله عز وجل: ((وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ)). بناء عليه كلما كان لديك مريض اقرأ عليه دعاء شفاء المريض مكتوب قصير من خلال ما سوف نضعه لك من أدعية قصيرة لشفاء المريض بإذن الله، مستوحاة من إحدى آيات القرآن الكريم، بالإضافة إلى أدعية شفاء المريض المثبتة في العديد من الاحاديث النبوية الصحيحة التي أكدت على إمكانية الدعاء بالشفاء لأخيك المريض أو حتى لنفسك، وإذا كنت تبحث عن دعاء شفاء المريض مكتوب قصير لنفسي فإن هذا المقال يفيدك بإذن الله، كونه شامل كافة أدعية شفاء شفاء المريض من القرآن والسنة، فيرجى المتابعة.

دعاء شفاء المريض مكتوب قصير

من سماحة إسلامنا الجميل أنه حثنا على التواجد والتراحم فيما بيننا، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة"، والمريض أكثر ما يكون احتياجاً للمساعدة، حيث أنه في مرحلة ضعف، لذا تطبيق هذا الحديث مع أخيك المسلم يكون من خلال عيادته أي زيارته في بيته أو المكان الذي يتلقى فيه العلاج طيلة فترة مرضه، أو استعن بأي دعاء شفاء المريض مكتوب قصير حتى لا تُطيل على أخيك فترهقه أكثر، وإذا أردت أدعية قصيرة جاهزة لشفاء الغير تابع الفقرة التالية.

دعاء شفاء المريض قصير للغير

اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كل شيء أن تمنّ على اختنا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فيها جرحاً إلّا داويته ولا ألماً إلا سكنته ولا مرضاً إلا شفيته وألبسها ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجلاً وشافها وعافها واعف عنها واشملها بعطفك ومغفرتك وتولّاها برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم اشفه شفاء ليس بعده سقما أبدا، اللهم خذ بيده، اللهم احرسه بعينيك التي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزك الذي لا يضام، واكلأه في الليل وفي النهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهم، يا مفرج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرين.

الدعاء للمريض بالشفاء

لا تُرهق نفسك في التفكير بالبحث عن أدعية شفاء المريض حتى تقولها عند زيارته، حيث أن دعاء الشفاء من المرض والأسقام ليس بالضرورة أن يكون ثابت، فيكفي أن تستعين بما ذُكر في القرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة، أو تدعو للمريض بما شئت من تلقاء نفسك، فالأصل هو الدعاء للمريض بالشفاء، حتى ولو قلت: الله يشفيك، فقد دعوت له ومن الله الإجابة، لكن أغلب المرضى يكونوا بحاجة إلى دعاء شفاء المريض مكتوب قصير كان أو طويل من الزائر لا يهُم، لأنه لا يكون كثير الكلام بسبب مرضه، بالتالي بعد دعائك تراه يقول آمين لأنه الأيسر عليه، وكأنه دعا لنفسه، بالتالي دعائه مستجاب بإذن الله، بدليل قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: { إذا دخلت على مريض فمره يدعو لك ، فإن دعاءه كدعاء الملائكة }. وفي رواية { سلوه الدعاء ، فإن دعاءه كدعاء الملائكة، فالأولى أن يدعوا لنفسه وبدعائك له تكون قد ساعدته.

من اجمل الأدعية للمريض

في هذه الفقرة سوف نتحدث عن أفضل دعاء شفاء المريض مكتوب قصير من الكتاب والسنة النبوية، سوف تلائم كل من لديه مريض أوصى الطبيب بعدم إطالة زيارته، وهي أدعية جميلة، فيكفي أنها من الكتاب والسنة، وما فعله النبي حتماً سوف تنال بركته في حياتك وحياة المحيطين بك إن شاء الله، نوصي بأن تجعل المريض يُأمن وراء دعائك، وتسأل الله تبارك وتعالى أن يشفى مرضانا.

أدعية شفاء المريض من السنة

ورد في صحيح البخاري ومسلم عَنْ عَائِشَةَ ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ـ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَنْفُثُ عَلَى نَفْسِهِ فِي الْمَرَضِ الَّذِي مَاتَ فِيهِ بِالْمُعَوِّذَاتِ، فَلَمَّا ثَقُلَ كُنْتُ أَنْفثُ عَلَيْهِ بِهِنَّ وَأَمْسَحُ بِيَدِ نَفْسِهِ لِبَرَكَتِهَا.

عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتى المريض فدعا له قال: أذهب الباس رب الناس، واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً. متفق عليه.

قال رسول الله: دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له.

قال النبي صلى الله عليه وسلم: ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل: بسم الله ثلاثاً ... وقل سبع مرات: أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر.

أدعية شفاء المريض من القرآن

الأصل في دعاء الشفاء من القرآن هو النية، بمعنى أن تجعل نيتك قبل قراءة سورة أو أية معينة أنها بنية الشفاء، وأكثر السور التي كان يُرقى بها المريض فيشفى هي سورة الفاتحة، فقط كررها بنية الشفاء، أيضا قوله تعالى: ((وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا)). {الإسراء:82}. من الآيات التي تكرارها يخفف من آلام المريض بإذن الله، ولا تنسى المعوذات " سورة الفلق، سورة الناس"، مع سورة الإخلاص بنية الشفاء، ويمكنك أن تختم بـ دعاء شفاء المريض مكتوب قصير من الأدعية التي ذكرناها.

دعاء شفاء المريض مكتوب قصير يوم الجمعة

يوم الجمعة من الأيام المباركة، فيكفي أن فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يطلب شيء من الله إلا استُجيب له، لهذا عندما تقول ما ذكرناه من دعاء شفاء المريض مكتوب قصير من الكتاب والسنة، حاول أن تحصل على هذه الساعة، ويتحقق ذلك بأن تحاول الاستمرار في الدعاء من بعد العصر وحتى اقتراب المغرب، حيث قيل بأن ساعة الإجابة هي في آخر ساعة من ساعات العصر أو آخر ساعة من بعد العصر قبل الغروب، وإليك دعاء شفاء المريض مكتوب قصير لن يأخذ منك وقت عند ترديده:

اللهم إني أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل، أن تشفيه وتمده بالصحة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، إنك على كل شيء قدير.

دعاء شفاء المريض مكتوب قصير لنفسي

بمقدورك أن تدعوا لغيرك أو لنفسك بدعاء جميل ورد في السنة النبوية الشريفة مستجاب إن شاء الله وهو:

عن أبي الدرداء قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من اشتكى منكم شيئاً أو اشتكاه أخ له فليقل: ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا حوبنا وخطايانا أنت رب الطيبين أنزل رحمةً من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ.

ننتهي من عرض أدعية الشفاء للمرضى، فمن خلال ما قدمناه من دعاء شفاء المريض مكتوب قصير نستنتج بأن مسألة الدعاء للمريض ولنفسك مهمة، فلا تتهاون بالدعاء في تلك الفترة، فهي مرحلة ضعف والله رحيم ولطيف بعباده، لن يدعك تتألم صدقني، أسأل الله لي ولكم ولجميع المرضى الشفاء العاجل.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف رسول الله صلى الله علیه وسلم بإذن الله من القرآن شفاء من

إقرأ أيضاً:

نائب أمير منطقة الجوف يستقبل رئيس وأعضاء جمعية تحفيظ القرآن الكريم بمحافظة صوير

المناطق_الجوف

استقبل صاحب السموّ الملكي الأمير متعب بن مشعل بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الجوف في مكتبه اليوم، رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة صوير ناوي حوسان الرويلي، يرافقه عدد من أعضاء مجلس الإدارة .

واطّلع سموّه خلال اللقاء على تقرير عن أعمال الجمعية وأبرز الأنشطة وبرامجها للعام المالي ٢٠٢٣ م .

أخبار قد تهمك نائب أمير منطقة الجوف يرأس اجتماع اللجنة العليا للسلامة المرورية بالمنطقة 26 يونيو 2024 - 11:44 صباحًا نائب أمير منطقة الجوف يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية ابن القيم الخيريّة 6 يونيو 2024 - 12:58 مساءً

ونـوّه سـمـوّه بالدور الهامّ الذي تقوم به الجمعية وغيرها من جمعيّات تحفيظ القرآن الكريم بالمنطقة وجميع مناطق وطننا العزيز ، واهتمام ورعاية القيادة الرشيدة -أيّدها الله – بالعناية بكتاب الله، سائلاً الله- تعالى-أن يمدّ الجميع بعونه وتوفيقه لتحقيق كل ما يعود بالخير والفائدة، ويخدم الصالح العامّ.

فيما أعرب رئيس وأعضاء الجمعيّة عن شكرهم لسموّ أمير منطقة الجوف وسموّ نائبه لدعمهم واهتمامهم بكلّ أعمال الجمعيّة.

مقالات مشابهة

  • أفضل أدعية قبل النوم.. باسمك ربي وضعت جنبي
  • نجا بحفظ القرآن.. زفّة بالطبل والمزمار لمتعاف من الإدمان
  • مصطلحات إسلامية: الحاكمية والسيادة
  • نائب أمير منطقة الجوف يستقبل رئيس وأعضاء جمعية تحفيظ القرآن الكريم بمحافظة صوير
  • أدعية يُستجاب لها في لمح البصر.. منها دعاء يونس عليه السلام
  • دعاء التوبة من الذنب.. «اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة»
  • دعاء طلب الحاجة.. «اللهم إليك أشكو ضعف قوتي»
  • أدعية الرقية الشرعية.. كلمات من السنة النبوية للحماية والشفاء
  • الشؤون الدينية تطلق البرنامج القرآني الصيفي
  • دعاء الامتحانات للطلاب.. «اللهم إني أسألك فهم النبيين»